ما أكبر تحدٍ يواجه معظم الأنشطة التجارية عند الانتقال لعالم الإنترنت

محمد عبد العال 11 أكتوبر، 2022

ما أكبر تحدٍ يواجه معظم الأنشطة التجارية عند الانتقال لعالم الإنترنت

تعد عملية وضع الخطة هي إجابة السؤال ما أكبر تحدٍ يواجه معظم الأنشطة التجارية عند الانتقال لعالم الإنترنت، فوضع الخطة وتطويرها تعتبر واحدة من أكبر العقبات التي تواجهها المؤسسات، وذلك خلال الاتصال بالإنترنت، في حين تتمثل بعض المشكلات مع أصحاب الأنشطة التجارية والأعمال الصغيرة في أن بعضهم يحس بضوروة اكتساب العملاء بشكل تلقائي، ولكن لا يتمكن من إعداد الخطة الخاصة، والتي تمكنه من الوصول إلى تحقيق ذلك في وقت قصير.

  • فمن الأمور الهامة عندما تريد التخطيط والإعداد لأحد الأنشطة التجارية داخل الإنترنت، عليك أن تحدد الشريحة والعميل المستهدف، والذي ترغب في الحصول عليه أولاً، حتى تتناسب الحملات الدعائية والإعلانية الخاصة بك واحتياجات العميل الذي ترغب في الحصول عليه، وهل تحتاج للحصول على هذا العميل لمرة واحدة، أم تريد أن يكون لك عملاء دائمون، بالطبع يسعى الجميع لإيجاد عملاء دائمين، لذلك يجب أن تحدد العميل وتجعله هو الهدف، حتى تتمكن من الوصول إلى العميل الذي تريده بأبسط السبل.

التحديات التي تواجه الأنشطة التجارية

تعد عملية نقل الأنشطة التجارية من الأعمال الناجحة بنسبة كبيرة في توسيع النشاط التجاري والحصول على الكثير من العملاء، ولكن ليس الأمر سهلاً، فبغض النظر عن جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها أو حتى مدى تميزها، فالأمر على الإنترنت أكبر من ذلك، فعلى الرغم من النجاح الكبير للتجارة الإلكترونية إلى ان هناك الكثيرون الذين يفشلون في عملهم الأول على الإنترنت.

  • ويرجع ذلك للكثير من العوامل التي لم تخطر في بالهم سابقاً، بدأت تظهر لهم أهميتها مع الوقت والتجربة، بالإضافة إلى العديد من التحديات المختلفة التي تواجه كل رائد أعمال يحاول الدخول في مجال التسويق الإلكتروني، ومن بين تلك التحديات ما يلي.

نقص الخبرة بالحاسوب

يحتاج صاحب العمل إلى امتلاك معرفة كبيرة وواسعة إلى حد ما في الأمور التي تتعلق بالإنترنت، حتى تيمكن من القيام بالعمل التجاري الخاص به من خلال الإنترنت، ومن أهم المهارات التي يجب على رائد الأعمال التجارية على شبكة الإنترنت أن يقوم بإنشاء الموقع الخاص به، والذي يساعده بشكل أكبر للأنشطة التجارية، كما عليه أن يكون على دراية كافية بطرق التسويق من خلال الإنترنت.

المحدودية

توجد بعض الأنواع من الأعمال التي لا تتناسب للتسويق لها، أو نشرها على شبكات الإنترنت، وعلى وجه الخصوص تلك المنتجات التي تحتوي على مواد يتم إدراكها بحواس أخرى غير السمح والرؤية، مثل التذوق والشم واللمس، فسيجد رواد الأعمال العديد من الصعوبة لإيضاح للعميل المحتمل لهم عبر إعلانات الإنترنت توضيح أن الميزة الخاصة لهذا المنتج هي رائحته اللطيفة مثلاً، فتلك الميزة لا تصل للعميل عبر الإنترنت، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يريدون التعامل في شراء الأشياء الكبيرة مثل السيارة مثلاً إلى بعد أن يتم رؤيتها وفحصها على الواقع.

ضعف الخصوصية والأمان

حتى مع اتخاذ كافة الاحتياطات الخاصة بالأمان، والتي من أشهر أمثلتها إنشاء صفحة دفع آمنة لمشتريات العملاء، ولكن قد تظل بيانات العملاء معرضة لبعض اللصوص من النوعية الحديثة، والذين يعرفون باسم الهاكر، أو مخترقي المواقع وسارقي البيانات، والذي يمكنهم اختراق النظام وسرقة العديد من معلومات العملاء، كما قد يتم استخدام تلك المعلومات فيما بعد لسرقة الحسابات البنكية للعملاء، الأمر الذي قد يعرض صاحب الموقع للمسائلة القانونية- ذلك بعد دمار عمله بالطبع- فلن يجرؤ أحد على شراء منتج من موقع عرف عنه أنه يسرق بيانات العملاء أو أنه غير آمن.

صعوبة تطوير العلاقات

تعد ممارسة الأنشطة التجارية من خلال شبكة الإنترنت من الممارسات التي قد تفتح أسواقاً لصاحب العمل في العديد من دول العالم، فقد يكون تطوير تطوير علاقات تجارية بشكل مستمر أمراً صعباً، وذلك على الرغم من أن التكنولوجيا قد تسمح بالمزيد من التواصل عن طريق التواصل عبر الفيديو، ولكن مهما استطاع التكنولوجيا أن توفر في التواصل، فلن تتمكن من مجابهة التفاعل الشخصي الذي يحدث عند مقابلة شخصين ببعض في الحقيقة.

انتهاك حقوق التأليف والنشر

من إحدى عيوب شبكة الإنترنت العالمية صعوبة التحكم في بعض الأمور، والتي من بينها انتهاك حقوق النشر، بحيث يمكن أن يمتد الإنترنت ليصل إلى العالم كله، الأمر الذي يجعل من تطوير بعض القوانين الموحدة والتي تهتم بحقوق النشر أمراً مستحيلاً، وفي حالات التطوير للأعمال التجارية الناجحة خلال الإنترنت، فقد يواجه صاحب العمل صعوبة شديدة في منع أي شخص من القيام بنسخ نموذج العمل الخاص به، والعمل على استخدامه لمصالحه الخاصة فيما بعد.

ذلك بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى، والتي تعد من المعوقات أمام رائد الأعمال، حتى يتمكن من نقل عمله، أو بدايته على شبكة الإنترنت، والتي من بينها ما يلي.

  • وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحسين سرعة تحميل موقع الويب الخاص بالنشاط التجاري.
  • الحصول على حركة المرور.
  • تحويل حركة المرور إلى المبيعات، أو العملاء المتوقّعين.
  • السيو.
  • إنشاء عرض قويّ.
  • خلق شعور بضرورة الشراء.
  • التسويق المؤثّر.
  • جعلها سهلة الشراء.
  • الإعلانات المدفوعة.
  • إنشاء محتوى مقنع.
  • الخطّة التي تولّد حركة المرور.

نصائح لإدارة نشاط تجاري عبر الإنترنت

توجد بعض النصائح التي يدلي بها الآخرون من رواد الأعمال المختلفة على شبكة الإنترنت، ولعل من أبرز تلك النصائح ما يلي.

  • المثابرة: قليلون فقط من يمكنهم تحقيق النجاح بشكل سريع، ذلك على الرغم من حجم الدعايا والأشخاص والأضواء المسلطة على العديد من الأشخاص الذين تمكنوا من تحقيق النجاح عن طريق الإنترنت في وقت قياسين ولكن تلك الأضواء لا تظهر لك حجم المجهودات التي يقوم بها آخرون، حتى يتمكنوا من الوصول إلى نجاح قائم على أسس قوية، فيجب عليك بالمثابرة، لأنها هي التي ستضمن لك الوصول غلى النتائج المميزة عندما تواصل القيام بكل الأمور بشكل صحيح، كما يجب عليك أن تركز على الأهداف بشكل مستمر.
  • البقاء على اطلاع بأحدث التطورات: يعتبر عالم الإنترنت واحد من أكثر العوالم سريعة التغير وبشكل مستمر، والذي يزيد معدل تطوره مع الوقت بشكل كبير، فقد ترى التطور المستمر لشبكات التواصل الاجتماعي مع مرور الوقت، لذلك عليك أن تهتم بمواكبة التطور، وتميز من بين المعلومات والتطورات الجديدة المتعلقة بعملك، وتحاول أن تكون دائماً في الطليعة في العمل خلال الإنترنت.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن أن تستفيد الأنشطة التجارية من استخدام أدوات التحليلات في موقعك على الإنترنت؟

يمكن أن تستفيد الأنشطة التجارية من استخدام أدوات التحليلات في موقعك على الإنترنت بأنها ستوضح لك الموقع الجغرافي الذي يأتي منه جمهورك.

عند البدء في كتابة مستند استثارة الأفكار الأعمال على الإنترنت ما هي أهم الأشياء التي يجب أن يتضمنها المستند؟

– اختر العنوان بعناية
– لا تخرج عن نطاق الفكرة
– ابحث قبل البدء بالكتابة
– اختر مستوى اللغة المناسب
– دقّق ما تكتبه وتجنّب الأخطاء
– استخدم أسلوبك الخاص
– فكر بطريقة مبتكرة وإبداعية

ما أهمية تعيين أهداف عند التخطيط لحملات الإعلانات الصورية؟

ترجع أهمية تعيين الأهداف الخاصة بالحملات الإعلانية المصورة أثناء التخطيط في كونها تعمل على مساعدة صاحب العمل في تحديد أفضل الطرق لجمع بيانات العملاء.

ما أكبر تحدٍ يواجه معظم الأنشطة التجارية عند الانتقال لعالم الإنترنت

الوسوم