مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة تزيين الأطباق

بواسطة:
طريقة تزيين الأطباق

تسعى المرأة دائما لأن تقدم كل ما هو جديد لأسرتها وبالأخص على مائدة الطعام، حيث تقوم المرأة بالتنوع بين أصناف الطعام المختلفة، والمتعددة لكي تنال على إعجاب أطفالها وجميع أفراد أسرتها، ومن بعض الأمور التي تهتم بها المرأة عادة هو تنظيم أطباق الطعام على المائدة، حيث إن ذلك يضيف شكل مختلف ومتميز لمائدة الطعام، وتحاول المرأة الوصول بعض الطرق المختلفة والمتعددة التي تساعدها في تزيين الأطباق، حتى تجعل مظهر الأطباق شهي ومختلف، وتختلف طرق تزيين الطعام على حسب المكونات التي تقوم بإضافتها المرأة إلى الأطباق، ولذلك أتينا بمجموعة من الطرق المختلفة والبسيطة في نفس الوقت التي يمكنها أن تساعدك في تزيين أطباقك بشكل جذاب ومميز.

دليل طريقة تزيين الأطباق :

طرق تزيين أطباق اللحوم:

  • يمكن تزيين الأطباق بالكثير من الطرق البسيطة ولكنها تضيف للأطباق شكل مختلف ومتميز، حيث يمكن قطع الليمون إلى نصفين ويتم عمل الأحرف على شكل وردة، وذلك عن طريق قطع الليمون بشكل زجزاجي وليس مستو، وبعد ذلك يتم وضع قطعة من الليمون في جانب الطبق، ويمكن وضعها في منتصف الأطباق، كما يمكن أيضا استخدام البقدونس المفروم ناعما، ووضعه فوق قطع  الليمون، فذلك يضيف شكل مختلف تماما للأطباق.
  • أيضا الخيار من أفضل المكونات التي يمكن أن يتم تزيين الطبق به، حيث يمكن قطع الخيار إلى شرائح دائرية، وبعد ذلك يتم قطع تلك الشرائح إلى نصفين، وبعد ذلك يتم رصها بشكل منظم في إطار الأطباق الدائرية، ويمكن وضع بين كل قطعة وأخرى شريحة من شرائح الجزر المبشور الصغير الحجم، فهذا يضيف شكل مميز للطبق، كما يمكن عمل تلك الشرائح بطريقة أخرى وهي عن طريق تشكيلها على شكل وردة أو نحمة بواسطة السكين، وبعد ذلك يتم وضعها في جانب الأطباق.
  • يمكن استخدام الفلفل الأخضر في تزيين طبق اللحوم، وذلك عن طريق استخدام الشائح في وضعها في قاعدة الطبق، ويمكن وضعها بشكل منظم فوق الأطعمة، كما يمكن استخدام قاعدة ثمرة الفلفل في وضع بها القليل من الصوص، أو قطع اللحم الصغيرة الحجم.
  • يمكن استخدام البصل في التزيين أيضا، حيث يمكن قسم البصل إلى ثمانية أقسام، ومن ثم يتم فتح البصل بهدوء حتى يتم الحصول على شكل أوراق الوردة، ويتم وضع هذه القطعة في منتصف الأطباق.

تزيين أطباق اللحوم

طرق تزيين أطباق الحلوى:

  • لتزيين أطباق الحلوى يمكن استخدام قطع الفاكهة، فهي من أفضل المكونات الطبيعية التي تضيف الشكل المميز وأيضا الطعم الرائع، حيث يمكن إضافة شرائح الأناناس والمانجو، مع أطباق الكنافة وأطباق الكيك، كما يمكن استخدام شرائح الموز أيضا والفراولة معا لتشكيل إطار مميز للأطباق بجانب حبات العنب والكيوي.
  • أيضا يمكن الاعتماد على بعض المكونات البسيطة الأخرى في تزيين الـأطعمة مثل السكر مع القليل من القرفة وبعض حبات الفول السوداني المجروش، ويتم خلطهم مع بعضهم البعض، ويتم رشهم بشكل عشوائي على أطباق الحلوى بمختلف أنواعها، وبالأخص أطباق الكيك والكعك.
  • المكسرات هي واحدة من المكونات التي تستخدم أيضا في التزيين ويفضلها الكثير من الأشخاص، لذلك يمكن وضع القليل من أنواع المكسرات المختلفة، أو وضع نوع معين على حسب الرغبة على وجه الأطباق، كما يمكن رشه على الكيك وعلى وجه الكريمة، وأيضا على الحلوى باختلاف أنواعها مثل البسبوسة والكنافة.

تزيين أطباق الحلوى

طرق تزيين أطباق الأرز:

  • أطباق الأرز هي من الأطباق الرئيسية على المائدة، ولذلك يجب الاهتمام بتزيينها، حيث يمكن وضع بعض أوراق النعناع أو الريحان على وجه الأرز في منتصف الطبق، أو استخدام الطماطم في عمل وردة من القشور ووضعها أيضا في المنتصف، ويمكن استخدام أوراق البقدونس أيضا.
  • يمكن تزيين الطبق عن طريق عمل إطار خارجي له من شرائح الخيار والجزر المبشور، حيث يمكن عمل الشرائح وقسمها إلى نصفين ورصها في نهاية الطبق وتزيينها بشرائح الجزر المبشور.
  • يمكن تزيين أطباق الأرز بالمكسرات، حيث يمكن نثر القليل من المكسرات على وجه الأطباق بطريقة عشوائية، ويمكن وضعه على جانب فقط من الطبق.

تزيين أطباق الأرز

طرق تزيين أطباق السمك:

  • شرائح الليمون هي من أفضل المكونات التي يمكن تزيين أطباق السمك بها، حيث يمكن تقطيع الليمون إلى شرائح وعمل بها إطار خارجي للأطباق، ويمكن شق تلك الشرائح من الطرف وحتى المنتصف ثم بعد ذلك يتم لفها بشكل معاكس ويتم وضعها في وسط أطباق السمك.
  • يمكن استخدام البقدونس المفروم في تزيين طبق السمك، وذلك عن طريق رشه بطريقة عشوائية ويمكن استخدام ورق الجرجير، وأيضا الخس وغيرها من النباتات الورقية ويمكن وضعها في قاعدة الطبق.
  • يمكن عمل ورود من البصل وذلك لتزيين طبق السمك، ويمكن استخدام شرائح البصل الرفيعة في وضعها كإطار خارجي للأطباق، ومن الممكن استخدام عيدان البصل الأخضر في التزيين أيضا عن طرق عمل بها دوائر ووضع بشر الجزر في المنتصف، كما يمكن تلوين البصل الأبيض، عن طريق وضعه في القليل من الماء المضاف له الألوان الخاصة بالطعام، وذلك لمدة خمس دقائق فقط، ويمكن استخدام أكثر من لون في التزيين.

تزيين أطباق السمك