الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فن تزيين الأطباق

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2017
mosoah
فن تزيين الأطباق

يعتبر فن تزيين الأطباق من الفنون الهامة والتي تضيف الكثير من البهجة على الأشخاص، وذلك لأن العين تأكل قبل الفم، والكثير من الأشخاص يفضل تناول بعض الوجبات خارج المنزل وفي المطاعم، وذلك بسبب الشكل العام للأطباق التي يتم تقديمها في المطاعم، فتكون الأطباق جذابة وأكثر شهية بسبب فنون التزيين المختلفة الموجودة بها، ويمكن لأي شخص اكتشاف تلك المهارة وصنع هذا الفن بنفسه، وذلك عن طريق بعض المكونات البسيطة، فالأمر لا يتطلب الكثير من الوقت ولا الجهد، وسوف نقدم مجموعة من الأفكار التي يمكن بها تعلم تزيين الأطباق.

فن تزيين الأطباق بالفواكه:

تعتبر الفاكهة هي من الأشياء المفضلة بالنسبة للكثير، ولكن في حالة تقديمها بالطريقة العادية فقد لا يقبل أحد على تناولها، لذلك يمكن التجديد في شكل أطباق الفاكهة، كما يمكن عمل أشكال مختلفة منها في أطباق الحلوى أيضا، وذلك عن طريق تزيينها بأكثر من طريقة والتي من أهمها:

  • يمكن عمل ثمار الموز على أشكال مختلفة، حيث يمكن تقطيع الموز إلى شرائح طولية ورصها بشكل منظم داخل الطبق، ويتم إضافة لها بعض حبات الفراولة، وووضع حبات الفراولة في المنتصف بين كل شريحة من الموز وأخرى، كما يمكن استخدام الموز في عمل أشكال مختلفة مثل عمل شكل ثعبان مثلا واستخدام الفراولة لعمل وجه الثعبان.
  • يمكن استخدام الكرز لعمل أشكال مختلفة وجذابة للأطباق، حيث يمكن شق الكرز على هيئة نصفين وبعد ذلك يتم إضافة له بعض أعواد الخضروات، وبعد ذلك يمكن عمله كأنه مجموعة من البالونات، كما يمكن تزيين أطباق الكيك بوضع حبات الكرز فوق قطع الكيك بشكل منظم، كما يمكن وضع خلة الأسنان في كل قطعة من قطع الكرز، وذلك لعملها على شكل القنفد مثلا.
  • يمكن استخدام التفاح في عمل أشكال مميزة لتزيين الأطباق، حيث يمكن تقطيع التفاح إلى شرائح رفيعة جدا، ومن ثم يتم رصها في قاعدة الطبق، أو استخدامها لعمل إطار خارجي، كما يمكن استخدام التفاح عن طريق أخذ الطبقة العلوية والسفلية، ومن ثم وضع قطعة من الموز في المنتصف وتثبيتها بخلة الأسنان، وذلك لعمل شكل مختلف من الفواكه، كما يمكن أخذ الطبقة العلوية من التفاح مع الطبقة التي في المنتصف التي يوجد بها البذور فقط وعمل شكل نبات عيش الغراب بالتفاح.
  • يمكن استخدام البطيخ لتزيين الأطباق سواء أطباق الفاكهة أو الحلوى، وذلك عن طريق استخدام القطاعة التي منها أشكال ورود ونجوم، ومن ثم يتم وضع أشكال البطيخ في زاوية الأطباق.

فن تزيين الأطباق بالفواكه

فن تزيين الأطباق بالخضروات:

الخضروات هي من أفضل المكونات التي يمكن الاعتماد على تزيين الأطباق بها، وذلك لفوائدها الكثيرة والمتعددة، وأيضا شكلها العام، كما أنها يمكن أن تدخل في تزيين مختلف أنواع الأطباق، مثل أطباق اللحوم والدجاج والأسماك، وغيرها من الأطباق وذلك ببعض الطرق البسيطة وهي:

  • يمكن استخدام الخيار في تزيين الأطباق عن طريق عمل شرائح منه وعملها كإطار خارجي للأطباق، كما يمكن استخدام الخيار مع الجزر مثلا ووضعه في خلة الأسنان وتزيين زاوية أحد الأطباق به.
  • أيضا الطماطم يمكن استخدامها في عمل وردة ووضعها في منتصف الطبق، أو في زاوية الأطباق، كما يمكن خلي الطماطم ووضع بها بعض أنواع الصوص المختلفة أو بعض شرائح الجزر المبشور.
  • البصل أيضا من الخضروات الهامة للتزيين، حيث يمكن استخدام شرائح البصل في تزيين الأطباق، وذلك لعمل إطار، كما يمكن تقسيم البصل إلى ثمانية قطع وفرده بطريقة فنية حتى يتم الحصول على شكل زهرة، واستخدام أوراق النعناع الأخضر لعمل فروع.
  • أيضا يمكن استخدام الفلفل الأحمر عن طريق استخدام القاعدة فقط في عمل ورود، وأيضا استخدام أعواد أي نوع من الخضروات لعمل غصون للوردة، كما يمكن استخدام البازلاء في التزيين أيضا لعمل شكل كامل ومتناسق للطبق.

فن تزيين الأطباق بالخضروات

فن تزيين الأطباق بالأطعمة:

يمكن الاعتماد على الأطعمة نفسها في تزيين الأطباق، وبالأخص الأطعمة الخفيفة التي يتم تناولها في وجبة الإفطار وذلك عن طريق تزيين الأطباق بها ومن مثلة ذلك:

  • تزيين طبق البيض المسلوق، وذلك عن طريق تقيع البيض إلى شرائح ومن ثم يتم إحضار واحدة من حبات الطماطم، وبعد ذلك يتم تشقيقها فقد بدون فصلها، ويتم وضع كل شريحة من شرائح البيض داخل الفراغات بين شرائح الطماطم، كما يمكن استخدام حبات الفلفل الأسود لعمل عيون للبيض واستخدام ثلاثة شرائح من مبشور الجزر لعمل قدم وفم، ويمكن استخدام شرائح البصل الصغيرة لعمل أذن ليكتمل شكل دجاجة.
  • يمكن تزيين أطباق اللانشون عن طريق طيها في الأطباق بشكلف فني وإضافة لها بعض حبات الفلفل الأسود، كما يمكن عمل أشكال ورود من اللانشون ووضع حبات الزيتون الأسود في المنتصف ويمكن إضافة الكاتشب لعمل وجوه من اللانشون أو بعض النباتات الورقية.

 

فن تزيين الأطباق بالأطعمة