الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة توزيع الغرف في البيت

بواسطة: نشر في: 30 يوليو، 2019
mosoah
طريقة توزيع الغرف في البيت

إذا كنت تبحث عن طريقة توزيع الغرف في البيت عند تصميم منزل جديد، لتحافظ على المساحة وتستغلها بشكل كبير، ولا تهدر من المساحة أية مساحات قد تساعدك على استغلالها لتستفيد منها في تصميم غرفة إضافية، فليس من الضروري أن تكون مهندسًا لتصمم بيتك الجديد، ولكن يكفيك أن تتابع هذا الموضوع الذي يقدمه موقع موسوعة اليوم تحت عنوان “طريقة توزيع الغرف في البيت”

طريقة توزيع الغرف في البيت

 التخطيط قبل بدء التصميم

عند بحثك عن أفضل طريقة لتوزيع الغرف في المنزل، لابد أن تحضر في ذهنك بعض المعلومات أولاً، ومن ضمن هذه المعلومات هل المساحة التي تود بناء البيت عليها كبيرة وتستدعي أن تخطط لحديقة ملحقة بالمنزل أم أن المساحة صغيرة وتحتاج كل متر منها لتسد احتياجاتك من الغرف في المنزل.

وكذلك لابد أن تسأل أفراد أسرتك عن احتياجاتهم وتطلعاتهم، وهل ستحتاج غرفة للمكتب أم لا وهل غرفة الألعاب ضرورية؟ أم أنك بحاجة لغرفة للخادمة، كل هذه التساؤلات لابد أن تجيب عليها لتوفيها عند توزيع الغرف في البيت.

وبعد أن تخطط لاحتياجاتك تبعًا لظروفك الخاصة لابد أن تعلم بعض الأشياء المهمة وتأخذها في اعتبارك وهذه الأشياء كالتالي:

تحديد أماكن الغرف

بعد أن تكون قد حددت عدد الغرف المطلوبة وماهيتها لابد أن تحدد أماكن الغرف، وعند تحديد أماكن الغرف لابد من مراعاة عدة نقاط كالتالي:

  • غرف النوم يجب أن تكون بعيدة كل البعد عن غرف الضيوف، وتكون في مكان هادئ لأخذ أكبر قسط من الراحة.
  • تحديد ما إذا كنت ستحتاج غرف النوم بجانب المطبخ أو الحمام، أم أنك ستخصص لهم حمامًا خاصًا بهم.
  • كذلك لابد من تحديد كمية ونوع الأثاث الذي ستستخدمه في هذه الغرف، حيث إن هذه المعلومة ستوفر عليك مساحات قد تكون مهدرة فيما بعد.

حدود الغرف عن طريق الأثاث

الجدران ليست هي العامل الوحيد الذي يحدد حدود الغرف، فالأثاث الذي ستضعه في الغرفة هو الذي سيوضح حدودها وكيف يمكنك تصميمها، فلو كنت مثلا ستحتاج غرفة للطعام وأخرى للجلوس فهذا يجعلك تحتاج مساحة لهما معًا وليست هذه المساحة من الضروري أن تكون مغلقة، حيث يمكنك أن تجعلها غرفة واحدة كبيرة تسع المكانين معًا.

وكذلك لو كانت الحاجة تستدعي وجود مكتب للابن وغرفة لنفس الابن، فمن الممكن أن نجعل المساحة أكبر بحيث تكون غرفة واحدة كافية لقضاء الغرضين معًا.

الأثاث والألوان

عند تصميم الغرف لابد من مراعاو الألوان التي ستضفي على البيت نوعًا من الأريحية، وليس من المهم أن يكون كل البيت بنفس اللون، إذ أن تنويع الألوان على حسب الوظيفة المنوط بها كل غرفة هو من ضمن الضروريات، فهناك ألوان تساعد على الاسترخاء تكون مخصصة لغرف النوم، وكذلك هناك ألوان أخرى تساعد على اليقظة تخصص لغرف المعيشة، وألوان تجعل الجالسين للطعام يأكلون بشهية أكبر وبالتالي هذه الألوان تخصص لغرف الطعام.

أما عن الأثاث فاختيار الأساس يعد فنًا وعلمًا أيضا، فلابد من مراعاة اختيار الأثاث الذي يمنح الإنسان الإحساس بالراحة والطمئنينة وكذلك يكون ملائمًا للمساحات الموجودة في البيت، كما تضفي ألوان الأثاث لمسة من الرقي والأريحية على المنزل، لذلك يجب مراعاة شكل وحجم ولون الأثاث عند تصميم المنازل.

وفي نهاية الموضوع يتمنى موقع موسوعة أن يكون قد أفادكم في تصميم المنزل، ولكن هذا لا يمنع أن تستشير خبراء التصميم ومهندسي الديكور عند محاولتك تصميم غرف المنزل والتي قد عرفت للتو بعض من أساسياتها في هذا الموضوع.