تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله

أمل سالم 30 يوليو، 2019

من هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله: هو الشخصية العربية التي نالت حب الجميع بلا استثناء، كما نالت احترامهم، الشخصية التي كان لها أيادي بيضاء على إخوته العرب في الحرب والسلم، شخصية جمعت بين الطيبة والحزم، القوة واللين، الشدة والرأفة، شخصية كان لها كاريزما خاصة ففرضت نفسها علي الساحة العربية والدولية.

كان رحمه الله ذو حضور قوى وحصافة رأي وبعد نظر. فلم يعرف التكبر ولا الغطرسة فكان يشارك البسطاء طعامهم والعمال عملهم ولم يتوانى عن إنصاف مظلوم أو إعطاء معوز.

كما أن شخصية الشيخ زايد من الشخصيات العربية المؤثرة بشكل كبير في الوطن العربي، لذا سنعرض في الفقرات التالية كافة التفاصيل الخاصة بحياته وإنجازاته فيها.

تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله

هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، المولود في السادس من مايو عام 1918. في قصر الحصن في الإمارات العربة المتحدة في مدينة أبو ظبي، ومن الجدير بالذكر أنه كان آخر أبناء الشيخ سلطان آل نهيان، وهو حاكم الدولة الحكيم والقائم بالكثير من الإنجازات الصالحة والتي خلدها التاريخ إلى وقتنا هذا، والتي كان لها أثر كبير في نفس الشيخ زايد بن سلطان منذ الصغر، ونتعرف على أثر ذلك بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • حيث إنه وعلى الرغم من صغر فترة حكم أبيه وصغر سنه في فترة تولي أبيه الحكم، حيث إنه في تلك الفترة لم يتعدى الرابعة ربيعًا، إلا أنه كان حريص جدًا على حضور مجلس أبيه، والذي كان يستقبل فيه الكثير من المواطنين ليسمع همومهم ويشاركهم معاناتهم.
  • من ثم ذهب الشيخ زاي بن سلطان إلى الكتاب وذلك ليكون شأنه كشأن باقي أفراد المجتمع في تلك الفترة من الوقت، والتي كان كتاب الله ” عز وجل” فيها أول ما يتعلمه الطلاب ويسعى لمعرفة كافة أهل البلاد، ومن ثم ألتحق بمجامع المطاوعة وهو في عمر الخامسة ربيعًا، وهم جماعة من علماء الدين كانوا على علم بكافة علوم القرآن والحديث الشريف واللغة وعلوم الدين المختلفة.
  • يجدر بنا التنبيه على أن حب الشيخ سلطان آل نهبان لتزويد العلاقات وتقويتها بينه وبين الكثير من الدول المجاورة كان له عامل كبير في زيادة حب المواطنين له ولأبناءه، مما سهل على الشيخ زايد أبنه التقرب من قلوب المواطنين ومعرفة الطريقة الصحيحة والحكيمة لتولي الحكم.

إنجازات الشيخ زايد

قام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله بالكثير من الإنجازات الهامة في حياته، ومنها ما يلي:

  • أول من لملم شتات الإمارات العربية وجمع شملها تحت راية واحدة.
  • كان من أول الزعماء العرب الذين قدموا يد المساعدة في حرب أكتوبر، داعيا باقي الدول العربية للوقوف بجانب مصر، موضحاً أن الموضوع أكبر من مجرد حرب بين دولتين أو مجرد مساعدة لدولة عربية ضد صهيونية، بل أن الموضوع أكبر من ذلك بكثير، فهو موضوع  خاص بكرامة الوطن العربي، وأن تلك الحرب تداعياتها وآثارها ستمتد لأجيال.
  • كان له الفضل في تأسيس مجلس التعاون العربي لدول الخليج.وجعل من أبو ظبي مقرًا له
  • كان رائداً في الحفاظ على البيئة، واهتم بالطيور والحيوانات التي توشك على الانقراض بسبب الصيد الجائر، فمنع اصطياد الصقور وأنشأ أول محمية طبيعية عربية جمع فيها حيوان المها من الدول العربية التي تحيط به حتى لا توشك على الانقراض.
  • نادى بنشر الخضرة والأشجار على مدى البصر في مدن الإمارات ، فجمل الدولة بالأشجار بما يقرب من مائة وخمسون مليون شجرة.
  • كان للشيخ زايد رحمه الله وأسكنه فسيح جناته أيدي بيضاء على كل الدول العربية المحيطة به والبعيدة عنه، فلم يدخر وسعاً في مساعدة أحد مهما تكبد الخسائر ومن أبرز المواقف قوله أثناء حرب أكتوبر أن النفط العربي ليس أغلى من الدماء العربية، فأستخدم صلاح النفط في تضييق الخناق على العدو الصهيوني.
  • قدم يد المساعدة للمشاركة بكثير من المشروعات لدولة المغرب للنهوض باقتصادها.
  • استطاع رأب الصدع بين الكويت والعراق آنذاك وقام باحتواء الأسر الكويتية النازحة في الإمارات وأحسن ضيافتهم حيث أمر بتوفير المساكن الملائمة لهم وتقديم كل المساعدات الطبية اللازمة دون دفع أي رسوم وكذلك دفع رواتب شهرية لهم على الرغم من كثرة عددهم الذي بلغ حينئذ 66000 كويتي.

الحياة السياسية للشيخ زايد

مما لا شك فيه أن حكم الشيخ زايد للدولة الإماراتية كان فريد من نوعه، وذلك بالتأكيد لروعة مسيرته السياسية الهامة والتي نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • أول مدينة قد حكمها الشيخ زايد في حياته كانت مدينة العين في الدولة، وقد كانت من المدن شحيحة الموارد الطبيعة وعلى الرغم من ذلك لم يقف هذا عائقًا للشيخ في مسيرة تطويره لها.
  • حيث إنه أنشأ بها أول مدرسة تعليمية كما حرص على توصيل المياه لكافة المواطنين المقيمين فيها.
  • بالإضافة إلى تمكنه من إنشاء أول مشفى طبي يضم العديد من الأطباء المتخصصين في الكثير من التخصصات الطبية المعرفة لتكون بالقرب من المواطنين وتوفر لهم كافة الاحتياجات الطبية اللازمة.
  • كما أنه أستطاع إنشاء أول سوق تجاري ضام للكثير من أحتياجات المواطنين لتتحول المدينة من الخراب للعمار وتكون من أول المدن المطورة على يد الشيخ زايد بن سلطان في دولة الإمارات.
  • من الجدير بالذكر أنهى وبعد أن تمكن الشيخ زايد من توصيل المياه لكافة المنازل في المدينة استخدام تلك المياه في أستصلاح العديد من الأراضي الزراعية بها لتزيد نسبة الموارد ويتمكن الشعب من الاستفادة من خيرات الأراضي بها.

قد تسلم كافة مقاليد الحكم في دولة الإمارات في عام 1966م، لتتحول الدولة من بشكل كبير ويحدث بها الكثير من التطورات الهامة، ومنها:

  • تطوير كافة مدن الدولة من كافة النواحي المعيشية.
  • تطوير العديد من القطاعات يعد أهمها القطاعات التعليمية والقطاعات السكنية والإصلاحية.

كما لا تتوقف إنجازات الشيخ زايد بن سلطان عند هذا الحد بل أن له الكثير من الإنجازات المؤثرة على الحياة العامة للدولة، ومنها:

  • كان أول من نادى بالاتحاد بعد الإعلان الهام الذي أصدرته بريطانيا ، والذي ينص على نيتها الصريحة عن الجلاء عن الدولة في عام 1968م، ليهتم الشيخ زايد بإقامة كيان سياسي متكامل موحد تكون له كلمة مسموعة في كل المحافل الدولية.
  • قد تمكن بالفعل الشيخ زادي من إقامة هذا الكيان بعد أن تم الاتفاق على الاتحاد بين إمارة أبو ظبي وإمارة دبي، ليتم توحيد كافة القطاعات في الإمارتين وتنسيق الدفاع الأمني والخارجي لهم.

من الجدير بالذكر أن في عام 1969 تم إعلان الشيخ زايد رئيسًا للاتحاد التساعي، والاتحاد الضام لكافة الإمارات السبعة مع دولة البحرين وقطر، التي سعى الشيخ زياد لتوطيد العلاقة بيمنها وبين الإمارة في بدء توليه الحكم وقد أصدر قرار إصدار الطوابع من بعده هذا القرار.

مع العلم أن كلا البلدين قد انسحبا من الاتحاد ليتم بعدها إعلان قيام الدولة في عام 1971م، ليتم بعدها أنتخاب الشيخ زايد ليكون رئيس هذا الاتحاد ورئيس القوات المسلحة به.

أخلاق الشيخ زايد

كان بسيطًا، متواضعًا، لا يرد دعوة أحد للغداء أو العشاء، حتى وإن كان صاحب الدعوة من خارج العائلة المالكة.

قبل أن تصل الغمارات لما هي عليه الآن من ارتفاع مستوى المعيشة فقد نادى وساهم بأن تكن المياه للجميع وذلك رغم ندرتها وعدم وفرتها، وكان حريصًا على حفر المزيد من الآبار والإشراف على ذلك بنفسه لزراعة المزيد من الأراضي وزيادة الرقعة الخضراء بالإمارات.

ماهو عام زايد

عام زايد هو الاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الشيخ وكان ذلك عام 2018-وتميز عام زايد بأنه كان عام الخير وعمل المسابقات ورفع المخالفات فكان عام لتفريج كروب المكروبين وإعانة المحتاجين وتخفيف الأعباء عن المغتربين.

وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله

توفي رحمة الله عليه يوم 19 من رمضان عام 1425هـ -الموافق الثاني من نوفمبر لعام 2004.

بعدما أثرى العالم حوله بأعماله الخيرة فكان خير قائد وأخ- رحمه الله وجعل مثواه الجنة.

سبب وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

أكدت المصادر الموثوقة على أنه لا يوجد أي سببًا يُذكر عن وفاة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمة الله ” عز وجل”، لذا نرجح أنه قد مات موته طبيعية لا يوجد بها أي سبب طبي.

خليفة بن زايد آل نهيان

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو الابن الأكبر للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والرئيس السابق لدولة الإمارات المتحدة العربية، كما أنه كان الحاكم الأعلى للقوات المسلحة قبل توليه الحكم من قبل المجلس الأعلى للاتحاد في الدولة وذلك عام 3 / 9 /2023 م، وقد توفاه الله ” تبارك وتعالى” في 13 /5/ 2022م.

أسئلة شائعة

من أبرز الصفات التي تحلى بها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان خلال فترة حكمه؟

قد تحلى الشيخ زايد بالكثير من الصفات الحسنة طوال فترة حكمه، ومنها:
-سعة الصدر.
-الحكمة.
-طول البال.
-نفاذ البصيرة.
-السعي للتطوير.

تقرير عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د