الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مراحل نمو الجنين ؟

بواسطة: نشر في: 20 فبراير، 2018
mosoah
مراحل نمو الجنين

محتويات المقال

تعتبر فترة الحمل هي من اهم الفترات في حياة المرأة والتي يظل بها الجنين في رحم أمه لمدة تسعة اشهر قبل ان يخرج الي الحياة. هذا ويبلغ مجموع أسابيع الحمل في العادة أربعين أسبوع بحيث يبدأ عددها بدءا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية مرت بها المرأة الي موعد الولادة.

تفاصيل مراحل نمو الجنين :

هذا ولا يمكن اعتبار الأسبوع الأول والاسبوع الثاني هم أسبوعي حمل حقيقيين حيث انهما لا يشتملان على فترة حمل الجنين وتكونه في الرحم ولكن يقتصر الاسبوعان الاول والثاني على خروج البويضة وتخصيبها في قناة فالوب ثم تحركها في اتجاه الرحم وزرعها في بطانة الرحم. وعلى الرغم من كل هذا الا ان هذان الأسبوعان يدخلان ضمن احتساب مراحل الحمل بشهوره وأسابيعه

مراحل تكوين الجنين بالأسابيع :

المرحلة الأولى من الحمل :

وتبدا المرحلة الاولي من الحمل من الأسبوع الأول وتمتد حتي نهاية الأسبوع الثالث عشر. اما عن نمو الجنين فيها فهو كما يلي

الأسبوعان الاول والثاني :

• ويعتبر هذان الاسبوعان هما بداية الحمل وفيهما يحدث التبويض في اليوم الرابع عشر ومن ثم يتم تخصيب البويضة بالحيوان المنوي لتصبح بويضة مخصبة مستعدة للانقسام. هذا وتنتقل هذه البويضة إلى الرحم لتزرع في بطانة الرحم وهي تعتبر بداية الحمل.

الأسبوع الثالث :

• هذا وفي هذا الاسبوع تبدا البويضة سلسلة من الانقسامات المتساوية بداية من الاسبوع الثاني فتتكون من كتلة خلوية تتكون من ستة عشر خلية ثم تتجوف حتي تصبح مملوءة بسائل ثم تتميز الي كتلتين لتكوين اعضاء الجنين.

الأسبوع الرابع :

• وفي هذا الاسبوع يتميز الجنين الي طبقة داخلية وطبقة خارجية كما تتطور المشيمة نتيجة تأثير الهرمونات. هذا وتعمل الهرمونات على منع انسلاخ خلايا بطانة الرحم ويزيد سمكها وغزارة الأوعية الدموية فيها.

الأسبوع الخامس :

• وفي هذا الاسبوع يبدأ قلب الجنين بالنبض كما ينتظم ضخ الدم كما يعتبر نمو الجنين في هذا الاسبوع هو الاسرع بالمقارنة بالأسبوع الذي يسبقه. كما تظهر براعم الأطراف العلوية والاطراف السفلية وتبدا بعض الأعضاء في النمو مثل الكبد والكليتين والأمعاء.

الأسبوع السادس :

• هذا وتبدا بعض تفاصيل الجنين في البروز فيبدأ ظهور فتحتي الأنف كما يبدا ظهور نتوء الأُذنين وتظهر نقطتين مكان العينين. هذا كما تبدأ الأطراف في الانفصال عن جسم الجنين حيث تبدو مشابهة لمنظر المجدافين

الأسبوع السابع :

• وفي هذا الأسبوع يبدا نبض الجنين في الوضوح بشكل اكبر ويمكن قياسه بجهاز الموجات فوق الصوتية. هذا كما تعمل الدورة الدموية للجنين بالانتظام كما تتطور بعض الاعضاء مثل الكليتين والكبد والدماغ.

الأسبوع الثامن :

• وفي هذا الاسبوع تظهر الأطراف بشكلٍ واضح كما تبرز الاصابع وتظهر جفون العين كما يبدا تكون العظام. هذا ويكون حجم الرأس في الجنين اكبر من الجسم في هذه المرحلة.

الأسبوع التاسع :

• وفي هذا الاسبوع يكتمل بروز الاصابع ولكنها لسيت مكتملة هذا كما يزداد نمو المرفق ويزداد كذلك نمو الذراعين والقدمين.

الأسبوع العاشر :

• هذا كما يتميز هذا الاسبوع بظهور اظافر الجنين والعمود الفقري كما يكتمل نمو القلب والكليتين والكبد والدماغ كما يبرز شكل الجبين.

الأسبوع الحادي عشر :

• وفي هذا الاسبوع تتكوم براعم الاسنان تحت اللثة وتبدا العظام في التصلب كما يكون الجلد في هذه المرحلة له درجة شفافية وتظهر من خلاله الاوعية الدموية

الأسبوع الثاني عشر :

• يقوم الجنين في هذا الاسبوع بالتنفس عن طريق السائل الأمينوسي كما يبدا تباطؤ معدل نمو دماغه بالمقارنة بالأسابيع السابقة كما يكتمل نمو الكليتين وتخرج فضلات الجنين الي السائل الامينوسي.

الأسبوع الثالث عشر :

• وفي هذا الاسبوع يكتمل نمو الأُذن كما تستمر براعم الاسنان في النمو وتتشكل الاوتار الصوتية ويمتلك الجنين قدرة عضلية على البلع.

المرحلة الثانية من الحمل :

وتبدا المرحلة الثانية من الحمل من الأسبوع الرابع عشر حتى نهاية الأسبوع السابع والعشرين. اما عن نمو الجنين فهو كما يلي

الأسبوع الرابع عشر :

• وفي هذا الاسبوع يكتمل نمو الكبد والطحال كما تزداد حركة الجنين ونشاطه بشكل ملحوظ ولكن لا تشعر الام بها بصورة مكتملة.

الأسبوع الخامس عشر :

• وهي الفترة التي يمكن فيها التعرف على نوع الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية. هذا كما يلاحظ نمو الساقين والذراعين كما تبدا الحويصلات الهوائية في التكون وتعمل المفاصل بشكل جيد.

الأسبوع السادس عشر :

• وفي هذا الأسبوع تبدا الضربات القوية التي تشعر بها الام وتلاحظها كما تبدا الغدة الدرقية في افراز الهرمونات الخاصة بعملية التمثيل الغذائي.

الأسبوع السابع عشر :

• وفي هذا الاسبوع يبدا ظهور الشعر لدي الجنين كما تظهر رموشه ويظهر حاجبيه كما يبدا التمثيل الغذائي نتيجة بدء عمل الغدة الدرقية. هذا وتبدا بعض الاجهزة في العمل مثل الجهاز البولي والدوران لزيادة نشاط العين مما يؤدي الي تأثر الجنين بالضوء.

الأسبوع الثامن عشر :

• وفي هذا الاسبوع تأخذ العينان مكانهما الاصلي كما تستقر الاذنين في جانب الرأس كما تتكون الاعضاء التناسلية لدي الأنثى وهي المهبل ثم قناة فالوب في الرحم.

الأسبوع التاسع عشر :

• وفي هذا الاسبوع يبدأ الجهاز العصبي الحسي في النمو بتطور شديد حيث تستقر الخلايا العصبيّة المسؤولة عن الشم والتذوق والسمع والنظر واللمس في مكانها كما تزداد الروابط العصبية في التعقيد.

الأسبوع العشرون :

• وفي هذا الاسبوع يقوم الجمين بإخراج البراز ُخرِج الجنين والتي تتكون من بقايا جلد ميت وإفرازات هضمية متجمعة في أمعاء الجنين ولذلك لا يتسبب هذا البراز في الضرر لجسم الجنين او جسم الام كما تبدأ الأسنان الدائمة في التكون خلف الأسنان اللبنية

الأسبوع الحادي و العشرون :

• هذا وفي هذا الاسبوع يبدأ إحساس الجنين حيث تتطور حاسة اللمس لديه حيث يشعر الجنين بجدار الرحم عند لمسه. هذا كما يستطيع الجنين سماع الاصوات التي تحيط به ويستجيب للمؤثرات الخارجية.

الأسبوعان الثاني والعشرون والثالث والعشرون :

• هذا ويزداد نموّ الجنين حيث يصل طوله في نهاية الأسبوع الثالث والعشرين إلى 30سم تقريبا كما يزداد وزنه ليبلغ ما يقارب 600غ

الأسبوعان الرابع والعشرون والخامس والعشرون :

• وفي هذا الاسبوع تظهر لأصابع الجنين أظافر دقيقة كما تكون يداه مختلفتين تقومان بالحس والاستكشاف

الأسبوعان السادس والعشرون والسابع والعشرون :

• هذا وفي هذا الاسبوع تبدأ العينان في التفتح كما تكتمل شبكة الاعصاب التي تتصل بالأذنين. هذا ويصل طول الجنين في نهاية هذه الفترة إلى 36.5 سم كما يصل وزنه إلى ما يقارب 900غ

المرحلة الثالثة من الحمل :

وتبدا المرحلة الثالثة من الحمل بدءا من الأسبوع الثامن والعشرين حتى ولادة الطفل. اما عن نمو الجنين فهو كما يلي

الأسابيع من الثامن والعشرين وحتى نهاية الثاني والثلاثين :

• هذا وتغطي الجنين طبقة دهنية بيضاء يطلق عليها اسم الطلاء بحيث تعمل على حماية جلد الجنين من الوسط المحيط به داخل رحم الأم. وفي نهاية هذه الفترة يجهز الرحم الجسد لمرحلة الولادة حيث ينقلب اتجاه رأس الجنين إلى الأسفل.

الأسابيع من الثالث والثلاثين وحتى نهاية السادس والثلاثين :

• وفي هذه المرحلة يحدث التجهيز لوضعية الولادة والاستدارة المستمرة مع نزول الجنين إلى منطقة الحوض. هذا كما يكتمل بناء الدماغ وتتصلب العظام كما تتحرك الخصيتان وتتجه من تجويف بطن الجنين الذكر نحو كيس الصفن

الأسبوعان السابع والثلاثون والثامن والثلاثون :

• تتكون لدي الجنين طبقةٌ طبقة دهنية من اجل تنظيم درجة حرارة الجنين وفي هذه الفترة تكتمل جميع أعضاء الجنين ما عدا الرئتين. ويتراوح وزن الجنين في نهاية هذا الأسبوع بين 3-3.2 كغ وقد يختلف الأمر حيث يولد الذكور بحجم أكبر من الإناث.

الأسبوعان التاسع والثلاثون والأربعون :

• وفي هذه الفترة يكون راس الجنين للاسفل في منطقة اسفل الحوض ويبتلع الجنين كميات من السائل الرهلي الذي يتحول في معدة الجنين إلى فضلات ويهيِئ الرحم للدخول في مرحلة مخاض الولادة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.