الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

آلم الثدي من أعراض الحمل أو الدورة

بواسطة: نشر في: 8 أغسطس، 2018
mosoah
آلم الثدي من أعراض الحمل أو الدورة

هل آلم الثدي من أعراض الحمل أو الدورة ، عندما تستعد الدورة لنزول تسبب بعض التغيرات عند المرأة مثلا وجود ألم في أسفل البطن وانتفاخ والإحساس ببعض الآلام في الثدي والتقلبات المزاجية وكل هذه الأعراض تحدث بدون أن ينزل دم، تقلق معظم السيدات بسبب هذه الأعراض لأنها تكون من علامات حدوث الحمل المبكر.

آلم الثدي من أعراض الحمل أو الدورة :

  • عند حدوث  ألم في الثدي تكون في النصف الثاني للدورة حيث يكون الألم خفيف وفي بعض الأحيان يكون ألم حاد وعند بعض السيدات يزداد الألم بشكل كبير كلما اقترب موعد قدوم الدورة الشهرية خاصة في أوقات الخصوبة والتي تكون بعد البلوغ وحتى سن الأربعين.
  • إذا لاحظت المرأة أن في هذا الوقت ثديها يوجد فيه شعيرات والتي تشبه التجمعات تحديدا في الأماكن الخارجية بالتالي تشعر أن الثدي يوجد في بعض اللام وممتلئ وتتشابه إعراض نزول الدورة الشهرية بعد انخفاض نسبه هرمون البروجسترون الموجود في الدم.
  • عند حدوث حمل للمرأة تشعر بأن الثدي يوجد فيه التهاب ويكون حساس جدا عند اللمس ويمكن عند بعض السيدات تشعر بهذه الأعراض قبل نزول الدورة الشهرية، ولكن هذه الأعراض تظهر عند حدوث الحمل بعد أسبوع أو أسبوعين و تظل لفترة لأنها تكون بسبب  زيادة نسبة هرمون البروجسترون الموجود في الدم والذي يزداد بشكل كبير عند حدوث الحمل.

متى يبدأ الم الثدي في الحمل ؟

  • في بعض الأحيان قد تلاحظ المرأة من علامات الحمل تأخرت، حيث لا تتذكر متى حدث ألم الثدي في الحمل السابق، عند بعض السيدات عند حدوث الحمل من الأسبوع الخامس من الحمل تلاحظ عدم وجود ألم في الصدر وبالتالي تشعر بالقلق بسبب هذا الأمر.
  • عند بعض الحوامل المرأة ووجود ألم في الثدي بعد حدوث الحمل مباشره ولكن هذا الألم لا يستمر طوال فتره شهور الحمل كلها.
  • بعض النساء تشعر بألم في الصدر عن بداية الشهر الأول من حدوث الحمل وقد يزداد الألم قبل اكتمال الأسبوع الثالث من الحمل.

أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بيومين :

  • عده حدوث الحمل تظهر بعض الأعراض المبكرة للحمل بعد فترة الإخصاب والكثير من النساء ينتظر علامة من علامات حدوث الحمل خاصة الذي تنتظر حدوث الحمل و بالتالي لن تتمكن من انتظار موعد الدورة الشهرية، ويحدث الحمل عند تخصيب البويضة في قناة فالوب والتي تحتاج إلى 4 أيام على الأقل حتى تتمكن من الوصول إلى جدار الرحم ثم بعد ذلك يظهر هرمون الحمل في الدم حيث يمكن عمل تحليل الدم بعدها للتأكد من حدوث الحمل.
  • من أهم علامات حدوث الحمل وجود تقلصات في البطن وحدوث بعض الانتفاخ والإحساس بألم في الثدي، وتجنب تناول بعض الأطعمة وكذلك الإحساس بالقيء والدوار عند الاستيقاظ من النوم وكثرة التبول و تشعر المرأة الحامل فقدان الشهية مع وجود ألم في الظهر وملاحظة أن لون الحلمة أصبح غامق وتوسعها.
  • وارتفاع درجة حرارة الجسم تكون من ضمن علامات الحمل المبكر وحدوث تعرق في الجسم بسبب أن الغدة الدرقية تكون نشطة، ملاحظه وجود حرقان عند البول ودخول الحمام على الأقل كل 30 دقيقه، وأيضا تشعر بالضيق والرغبة في البكاء ويمكن أن يحدث لها اكتئاب مع حدوث صداع مستمر ويكون ذلك بسبب زيادة نسبة هرمون البروجسترون الذي يوجد في الدم وبالتالي يتسبب في تقليل ضغط الدم وينتج عنه حدوث الصداع.

يمكن حدوث تغير في لون البشرة أو وجود اسمرار على البشرة وبالتالي تزداد ضربات القلب والإحساس بالإرهاق والتعب طوال الوقت وعدم رغبتها في ممارسة العلاقة الزوجية وجود بعض الإفرازات السائلة و تكون مثل الماء، وتجنب تناول البيض واللبن واللحوم الشعور بالغثيان في بعض الأحيان من أطعمه معينة .

المراجع :

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.