سبب نزول افرازات مهبلية بيضاء متجبنة وعلاجها مجرب

اميرة بدر الوجود 18 سبتمبر، 2023

تصاب بعض النساء بالتهابات في المهبل التي ينتج عنها إفرازات مختلفة عن الطبيعي والتي تكون على هيئة جبن وتؤدي إلى الإصابة بالحكة الشديدة، ويجب عند ملاحظة تلك الأعراض التوجه إلى الطبيب منعاً من حدوث مضاعفات، وعلى هذا سوف نعرض افرازات مهبلية بيضاء متجبنة وذلك من خلال موقع موسوعة.

افرازات مهبلية بيضاء متجبنة

هناك عدة أسباب محتملة لوجود الافرازات المهبلية البيضاء، ومن ضمنها حدوث عدوى في المهبل نتيجة عدة التحسس أو التغيرات الهرمونية.

  • عدوى العدم التوازن البكتيري: يحتوي المهبل على بكتيريا طبيعية تساعد في الحفاظ على توازن صحي للمنطقة ومع ذلك، قد يحدث عدم التوازن في هذه البكتيريا، مما يؤدي إلى نمو البكتيريا الضارة مثل الكانديدا (عدوى الخميرة) يترافق تكاثر هذه البكتيريا مع إفرازات مهبلية بيضاء كثيفة وقد تكون مصحوبة بحكة واحمرار.
  • التهاب المهبل: قد يحدث التهاب المهبل نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك العدوى البكتيرية أو الفطرية أو التهيج الكيميائي أو الحساسية للمنتجات المهبلية أو التغيرات الهرمونية الإفرازات المهبلية في حالات التهاب المهبل غالباً ما تكون بيضاء وقد تكون مصحوبة برائحة كريهة وحكة واحمرار.
  • العدوى الفطرية: العدوى الفطرية الأكثر شيوعًا هي عدوى الخميرة التي تسببها الكانديدا، وتترافق عادةً مع إفرازات مهبلية بيضاء سميكة وقد تكون مشابهة للقريبة من الجبن، وتكون مصحوبة بحكة شديدة واحمرار.
  • العدوى الجنسية: بعض العدوى المنقولة جنسياً مثل عدوى الكلاميديا أو الزهري قد تتسبب في الافرازات المهبلية البيضاء إذا كنت تشتبه في أن العدوى الجنسية قد تكون السبب، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتشخيصها بشكل صحيح.
  • من المهم أن تتذكر أن هذه المعلومات هي مجرد توجيهات عامة، ولا يمكنني تشخيص حالتك الفردية بدقة إذا كنت تعاني من أعراض مثل إفرازات مهبلية غير طبيعية يصاحبها حكة أو ألم بسيط، من الضروري في تلك الحالة التوجه إلى الطبيب أو القابلة للحصول على تقييم وتشخيص دقيق، والحصول على العلاج المناسب إن لزم الأمر.

تابع أيضاً: هل الافرازات البيضاء تدل على حمل

علاج الافرازات المهبلية البيضاء

علاج الافرازات المهبلية البيضاء يعتمد على السبب الأساسي للحالة، ويجب متابعة كافة التعليمات الطبية منعاً من حدوث أي مضاعفات جسدية.

  • استشارة الطبيب: إذا كنت تعاني من افرازات مهبلية بيضاء غير طبيعية، فمن الأفضل أن تراجعي الطبيب أو القابلة يمكن للطبيب تقييم حالتك وتشخيص السبب الدقيق ووصف العلاج المناسب.
  • علاج العدوى الفطرية: إذا تم تشخيص العدوى الفطرية بسبب الكانديدا، يمكن أن يتم وصف مضادات الفطريات الموضعية مثل المراهم أو البخاخات أو الحبوب المهبلية لعلاج العدوى. قد يُنصح أيضًا بتجنب استخدام المنتجات المهبلية المهيجة وتحسين النظافة الشخصية.
  • علاج العدوى البكتيرية: إذا تم تشخيص عدوى العدم التوازن البكتيري، فقد يتم وصف المضادات الحيوية المناسبة لاستعادة التوازن البكتيري في المهبل ومن الأهمية بمكان اتباع تعليمات الطبيب بشأن الجرعة والمدة.
  • علاج التهاب المهبل: يعتمد علاج التهاب المهبل على السبب المحدد، وقد يشمل استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) لتخفيف الأعراض، وتجنب المنتجات المهبلية المهيجة، والحفاظ على نظافة جيدة واستخدام الملابس القطنية القابلة للتهوية.
  • علاج العدوى الجنسية: إذا تم تشخيص عدوى جنسية كسبب للافرازات المهبلية البيضاء، فإن العلاج يشمل استخدام المضادات الحيوية أو العلاج المناسب للعدوى المحددة وشريكك الجنسي أيضًا قد يحتاج إلى العلاج.
  • من الضروري أن تتبعي تعليمات الطبيب بدقة واستكمال العلاج حتى النهاية حتى تضمني الشفاء الكامل.

تابع أيضاً: ما سبب افرازات المهبل البيضاء مثل الجبن ؟

أدوية لعلاج التهابات المهبل

هناك بعض الأدوية الطبية التي يمكن استخدامها لتخفيف الأعراض المصاحبة للافرازات المهبلية البيضاء، ولكن يجب أن تصفها الطبيب بناءً على التشخيص الدقيق والسبب الأساسي للحالة، ومن اللازم الحصول عليها بناء على وصف طبي.

  • مضادات الفطريات الموضعية: مثل كريمات أو مراهم مضادات الفطريات مثل كلوتريمازول (Clotrimazole) أو ميكونازول (Miconazole)، والتي يمكن استخدامها لعلاج العدوى الفطرية المهبلية.
  • المضادات الحيوية الموضعية: في حالة تشخيص العدوى البكتيرية، قد يوصى بالمضادات الحيوية الموضعية مثل المراهم أو الجيل المضادة للبكتيريا مثل الميترونيدازول (Metronidazole) أو الكليندامايسين (Clindamycin).
  • المضادات الحيوية الفموية: في حالة التهاب المهبل البكتيري المتكرر أو العدوى الشديدة، قد يوصي الطبيب بتناول المضادات الحيوية عن طريق الفم لمدة معينة. يجب اتباع توجيهات الطبيب بشأن الجرعة والمدة.
  • المضادات الفطرية الفموية: في حالة العدوى الفطرية المهبلية المزمنة أو العدوى الشديدة، قد يوصي الطبيب بتناول المضادات الفطرية عن طريق الفم مثل فلوكونازول (Fluconazole) للقضاء على العدوى.
  • تذكر أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، حتى يتم تشخيص الحالة بشكل صحيح وتحديد العلاج الملائم والجرعة المناسبة قد يقترح الطبيب أيضًا أدوية أخرى بناءً على الحالة الفردية والتاريخ الطبي للمريضة.

تابع أيضاً: شكل الافرازات الأكيدة للحمل بعد الحقنة التفجيرية

طرق الوقاية من التهابات المهبل

إن العناية الشخصية من أهم الطرق التي تحمي من الإصابة بالالتهابات المهبلية، إذ يجب الحرص على تغير الملابس الداخلية باستمرار مع تنظيف الجسم فإن تلك الطريقة سوف تقلل من الإصابة بالعدوى.

  • النظافة الشخصية: ينصح بالحرص على النظافة الشخصية المنتظمة وتنظيف المنطقة المهبلية بلطف باستخدام ماء فاتر وصابون خفيف القوام يجب تجنب استخدام المنتجات المهبلية المعطرة أو المهيجة.
  • الارتداء القطني: يفضل ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن القابل للتهوية. يسمح القطن بتهوية المنطقة وامتصاص الرطوبة، مما يقلل من فرص تكون البيئة المثالية للتهابات المهبلية.
  • الملابس الداخلية المصنوعة من القطن القابل للتهوية، حيث يساعد ذلك على تهوية المنطقة وامتصاص الرطوبة يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة والمصنوعة من الألياف الاصطناعية التي قد تحبس الرطوبة وتزيد من التهيج
  • تجنب الألياف الاصطناعية: يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة والمصنوعة من الألياف الاصطناعية التي تحبس الرطوبة وتسبب التهيج.
  • الابتعاد عن المنتجات المهبلية المهيجة: يجب تجنب استخدام المنتجات المهبلية المعطرة أو المهيجة مثل البخاخات والمناديل المبللة والمنظفات، حيث يمكن أن تسبب التهيج وتعكر التوازن الطبيعي للمهبل.
  • تجنب العوامل المهيجة: ينصح بتجنب استخدام المواد المهيجة مثل المنظفات الكيميائية القوية، ورذاذات الهواء المعطرة، والصابون المعطر عند غسل الملابس الداخلية.
  • الحفاظ على التوازن البكتيري: ينصح بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل البروبيوتيك، مثل الزبادي الطبيعي، والذي يساعد على تعزيز التوازن البكتيري الطبيعي في المهبل.
  • تجنب العدوى الجنسية: ينصح باستخدام واقي الذكر أو الواقي الأنثوي (الكوندوم الأنثوي) خلال العلاقة الجنسية للوقاية من العدوى المنقولة جنسياً.
  • الابتعاد عن التهابات الفطريات: يتعين تجنب الرطوبة الزائدة والحرارة في المنطقة المهبلية، وتجفيف المنطقة تمامًا بعد الاستحمام أو السباحة.
  • النظام الغذائي الصحي: تحافظ على نظام غذائي صحي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية يمكن أن يساهم الحفاظ على صحة جيدة للجهاز المناعي في تقليل خطر العدوى وتحسين الأعراض.
  • مع ذلك، يجب أن تتذكر أن هذه النصائح الطبيعية للتخفيف من الأعراض قد لا تكون كافية لعلاج الحالة بشكل كامل إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيهك إلى العلاج المناسب.

تابع أيضاً: هل الافرازات البيضاء قبل الدورة من علامات الحمل

سبب نزول افرازات مهبلية بيضاء متجبنة وعلاجها مجرب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د