أسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه

شاهندة هشام 25 سبتمبر، 2022

أسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه

تختلف نسبة تدفق الدم في الدورة الشهرية من امرأة إلى أُخرى، وعادة ما تكون من ثلاثة إلى سبعة أيام، أوتختلف حسب عدد الأيام المعتادة في كل شهر.

تكون نسبة الدم المتدفق خلالها ما بين 20-80 مليلتر، فإذا قلت هذه النسبة عن 20 مليلتر فذلك يعد أن الدم المفقود قليل عن الصورة الطبيعية.

كثرت أسباب قلة دم الدورة المفاجئ، وبعض أسبابها تكون أعراض مرضية وبعضها الآخر مرتبط بسلوكيات الحياة، وتمثلت هذه الأسباب في الآتي:

حدوث الحمل

  • أحد أكثر الأسباب انتشارا عند حدوث اختلاف في الدورة الشهرية، وخاصة إذا لم يكن هناك استخدام لوسائل ضبط الحمل.
  •  أن الدورة الشهرية تتوقف عند حدوث الحمل، لكن من الطبيعي عند بعض النساء بنزول بضع قطرات من الدم في الوقت الأول من الحمل، ويحدث ذلك لواحدة من كل أربع نساء.

التغير في الوزن

تتأثر الدورة الشهرية حدوث زيادة أو نقص مفاجئ في الوزن أو المبالغة عند ممارسة التمارين الرياضية، ويعد التغير في الوزن سبب هام في قلة دم الدورة المفاجئ والمجهود المؤثر علي المرأة. 

وسائل تنظيم النسل

  • حيث أن استعمال وسائل تنظيم الحمل الهرمونية قد تغير من طبيعة الدورة الشهرية، ويجعل تدفقها أقل من الصورة الطبيعية.
  • يمكن للمرأة أن تغير وسيلة التنظيم إلى أخري بديلة، غير هرمونية لضبط التغير في الدورة الشهرية، ويتم ذلك باستشارة الطبيب لاختيار الطريقة المناسبة لأن ذلك يختلف من مرأة لأخري. 

التوتر

يؤثر التوتر بشكل ملحوظ  على توازن هرمونات الجسم، وبالتالي قد يؤثر على الدورة الشهرية، ويؤدي إلى قلة دم الدورة المفاجئ و يمكن أن يزيد بصورة مفاجأة أيضا وذلك يختلف من جسد لآخر.

العمر

تكون الدورة الشهرية أكثر انتظامها قي سن العشرينيات والثلاثينات، وعاده ما تكون في أواخر الثلاثينات يقل انتظامها بعد ذلك ، فقد تصبح أكثر بكثير، ومن الممكن أن تتأخر الدورة لأشهر حتي تنقطع ويرجع ذلك لاختلاف الهرمونات من مراه لأخري . 

 الحالة الصحية

إن كانت الحالة الصحية سيئة، وتعاني المرأة من بعض الأمراض  التي تجعل تدفق الدم ليس منتظم، مثل:

  • تكيس المبايض (Polycystic Ovary Syndrome (PCOS فتختلف متلازمه تكيس المبايض من مراه لأخرى.
  • أمراض الغدة الدرقية وذلك يرجع لعدم انتظامها في إفراز الهرمونات.

اضطرابات الطعام

يصبح اضطرابات الطعام  تؤدي إلى نقص كبير في السعرات الحرارية ونسبة دهون الجسم، التي تؤثر بشكل كبير على التوازن الطبيعي للهرمونات الموجودة بجسم المرأة ، وحدوث تغيرات في الدورة الشهرية، ومنها قلة دم الدورة المفاجئ بشكل غير المعتاد.

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية تعني زيادة هرمون البرولاكتين (Prolactin) المساعد في نزول اللبن لثدي الأم، والذي يعمل أحيانًا على وقف التبويض عند المرأة المرضعة لفترة من الوقت، وبالتالي تتأخر الدورة لعدة أشهر بعد الولادة وعادة ما تكون لأكثر من أربعين يوماً تقريبا، وعند عودة الدورة الشهرية من جديد فإنه من الممكن أن تكون غير منتظمة ويصبح نزول الدم أقل أو أكثر من العادة باختلاف الأمر من امرأة إلى أخرى.

 زراعة الأجنة

في بعض الأحيان بعد التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم يحدث نزول طفيف للدم وليس بصورة غزيرة، فتعتقد السيدة أن تعرضت لقلة دم الدورة المفاجئ أو أنها تتعرض لحالة الإجهاض، إلا أن ذلك عرضي وليس له صلة بدم الدورة الشهرية للمرأة وأمر طبيعي أثناء ثبات الحمل.

وجود كيس المبيض (Ovarian cyst)

حيث بسبب وجود كيس المبيض، وهو كيس مملوء بالسوائل على المبيض، يمكن ن يصبح سبب لقلة دم الدورة المفاجئ، أو قد يسبب نزيف حاد وذلك يختلف من سيدة لأخرى.

فشل المبايض المبكر

يحدث فشل للمبايض عند قصور المبايض عن العمل بالشكل الطبيعي قبل الأربعين وما بعد ذلك ، وهذا من الممكن أن يسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية بالشكل الطبيعي.

متلازمة آشرمان (Asherman syndrome)

تعد متلازمة اّشرمان من الحالات النادرة التي تتمثل في تدفق الدم بشكل مفاجئ.

تضيق عنق الرحم

حيث أن ضيق عنق الرحم يكون عاده ما ينتج كأحد مضاعفات إجراء جراحة سابقة في عنق الرحم، مما يؤدي إلى إعاقة تدفق الدم أثناء الدورة الشهرية بصورة طبيعيه. 

هل قلة دم الدورة تمنع الحمل

تشعر كثير من السيدات بالقلق الشديد عن نزول الدورة الشهرية أو حدوث الاضطرابات التي يمكن أن تحدث في فترة الحمل .

  • إذا قلت نسبة المعدل الطبيعي للدورة الشهرية، لذلك يجب استشارة الطبيب لأن ذلك يمكن أن يكون إشارة لحدوث حمل.
  • أما إذا كان تدفق الدم قليلاً عن المعتاد، فذلك بسبب تكيس المبايض الذي قد يؤثر بصورة سلبية على الحمل.
  • إذا كانت المرأة لا تعاني من أي أمراض، ويتدفق الدم بشكل منتظم بدورتها الشهرية فهذا لن يؤثر على حملها.

ظهور دم اسود في الدورة للمتزوجة

يوجد بعض الحالات التي تمر بها السيدات بسبب وقوف تدفق الدم بشكل مفاجئ، فتختلف من سيدة لأخرى كالإصابة بعدوي بكتيرية أو الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وجود جسم غريب بالمهبل

  • يشير نزول دم أسود للمرأة أثناء الدورة الشهرية على وجود جسم عالق بالمهبل، أو وجود وسيلة لمنع الحمل.
  • يصاحب تدفق الدم الأسود بعض الأعراض كصعوبة التبول، الشعور بالحكة وتورم المهبل.

عدوي أوالتهاب الحوض

  • من المحتمل إصابة الرحم بالبكتيريا أو إصابة المهبل بالعدوي مثل الكاميديا، أو السيلان.
  • يمكن أيضا نزول دم اسود بسبب وجود بعض الالتهابات في الحوض.

سرطان عنق الرحم

  • الكشف المبكر عن سرطان الرحم قد يقلل من الخطر، كما أن ليس سرطان عنق الرحم ليس العرض الأساسي في نزول دم اسود.
  • فيمكن التغذية الغير سليمة تصاحب بنزول دم اسود.

علاج الدم الأسود في الدورة

  • لابد من استشارة الطبيب لتقليل الشعور بالقلق الناجم عن نزول دم اسود.
  • يجب إزالة الجسم العالق بالرحم ليتوقف نزول الدم الأسود.
  • استخدام المضادات الحيوية إلي تقلل من العدوي المهبلية.
  • يمكن أيضا علاج سرطان عنق الرحم بالمواد الكيماوية.

وصفات طبيعيه لعلاج انقطاع الدورة الشهرية

قد تساعد بعض المواد الطبيعية على علاج انقطاع الدورة الشهرية، حيث تحتوي بعض الأعشاب على مركبات وعناصر تساعد على تحفيز الإباضة والدورة الشهرية وكذلك قد تساعد في التخفيف من آلامها، ومن هذه المواد ما يلي:

الزنجبيل

يعتبر من المشروبات التي تساعد الجسم في تنظيم الدورة الشهرية، وتساعد كذلك في تقليل آلام الدورة الشهرية.

 الكمون

 احرصي على تناول الكمون المنقوع كل صباح ليساهم في تنظيم الدورة الشهرية ويجعلها تتدفق بشكل طبيعي، يساعد الكمون في تحسين عمليه الهضم وإنقاص الوزن الزائد بشكل ملحوظ والوقاية من سرطان القولون، وله أيضا الكثير من الفوائد الصحية. 

القرفة

تساعد القرفة في تنظيم الدورة الشهرية وتعطي للجسم حرارة، وتوازن الهرمونات الأنثوية بالجسم، تعمل علي تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، فيمكن أن تضاف لها الحليب الساخن أو بدونه.

 الشمر

يعمل الشمر علي تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، وتزيد من تدفق دم الدورة الشهرية.

الكركم

  له تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا ومنظم للهرمونات بالجسم بشكل كبير، فيمكن تحضير مشروب من الكركم والحليب الدافئ.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

  • التقدم في العمر: كلما تقدم العمر لسن اليأس تقل الدورة الشهرية بصوره تدريجية.
  •  الحمل: قد تظهر بعض قطرات الدم الخفيفة في بداية الحمل وذلك نتيجة انغراس البويضة واستقرارها بالرحم وتنقطع بمرور الوقت.
  • الرضاعة الطبيعية: الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة خلال فتره الرضاعة تقلل من نزول دم الدورة الشهرية وتصبح غير منتظمة.
  • وسائل منع الحمل: قد تؤدي وسائل منع الحمل لتوقف الدورة الشهرية لتكمل عمليه التبويض بشكل صحيح.
  •  الضغط النفسي: قد يؤثر الضغط النفسي والتوتر بصوره سلبيه في تنظيم الدورة الشهرية.
  •  بعض الأمراض: قد تؤدي تكيسات المبيض واضطرابات المعدة وبسبب الخلل الحادث في أفراز الغده الدرقية، مما يقلل من تدفق دم الدورة الشهرية.

متى يجب زيارة الطبيب

يجب زيارة الطبيب إن لاحظت المرأة أن قلة دم الدورة المفاجئ أصبح بصورة مزعجة ومتكررة، واستمر لأكثر من ثلاثة أشهر، فقد يكون ناتج عن أحد الأمراض التي يجب فحصها الطبيب المعالج، وسرعان ما يجد لها السبب والعلاج.

أسئلة شائعة

ما سبب نزول الدورة بشكل خفيف جدا؟

تختلف نسبة تدفق الدم في الدورة الشهرية من امرأة إلى أُخرى، وعادة ما تكون من ثلاثة إلى سبعة أيام، أوتختلف حسب عدد الأيام المعتادة في كل شهر.
تكون نسبة الدم المتدفق خلالها ما بين 20-80 مليلتر، فإذا قلت هذه النسبة عن 20 مليلتر فذلك يعد أن الدم المفقود قليل عن الصورة الطبيعية.
وهذا ما يكون بسبب انخفاض مستوى الدهون في الجسم بشكل كبير وهذا ما يكون السبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

هل قله دم الدوره طبيعي؟

تختلف نسبة تدفق الدم في الدورة الشهرية من امرأة إلى أُخرى، وعادة ما تكون من ثلاثة إلى سبعة أيام، أوتختلف حسب عدد الأيام المعتادة في كل شهر.

تكون نسبة الدم المتدفق خلالها ما بين 20-80 مليلتر، فإذا قلت هذه النسبة عن 20 مليلتر فذلك يعد أن الدم المفقود قليل عن الصورة الطبيعية.

أسباب قلة دم الدورة فجأة للمتزوجه

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د