الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو سبب إفرازات بيضاء قبل الدورة بيوم ؟

بواسطة:
إفرازات بيضاء قبل الدورة بيوم

ما هو سبب إفرازات بيضاء قبل الدورة بيوم ؟ ، يعد نزول الإفرازات عند المرأة من أكثر الأمور التى تشغلها وهل هذا يعنى شيئاً معين أم هذا أمر طبيعى، يعتبر نزول الإفرازات المهبلية  من الأمور المهمة والمفيدة بالنسبة للمرأة فهى تقوم بتنظيف المهبل والرحم وذلك عن طريق إخراج وطرد البكتيريا والخلايا الميتة الموجودة بالرحم، هناك عدة أنواع مختلفة من الإفرازات وتختلف تبعاً لكميتها ولونها ورائحتها وسمكها وهذه الإفرازات لها أوقات معينة تزيد بها بصورة واضحة وتختلف من إمرأة إلى أخرى.

أسباب نزول إفرازات بيضاء قبل الدورة بيوم :

تساعد الإفرازات على خروج الخلايا الميتة حتى تحافظ على صحة المهبل ونظافته، تفرز هذه الإفرازات عن طريق الغدد الموجودة بالرحم، عادة ما تكون هذه الإفرازات صافية ولا رائحة لها ولكن تزيد هذه الإفرازات قبل الدورة مع حدوث بعض التغييرات فى لونها وسماكتها.

أنواع الإفرازات عند البنات :

هناك العديد من أنواع الإفرازات التى تختلف بإختلاف حالة المرأة وصحتها ومن هذه الإفرازات:

أولاً: إفرازات بيضاء:

عادة تفرز هذه الإفرازات قبل موعد الدورة الشهرية وعقبها مباشرة وتكون بيضاء سميكة القوام.

ثانياً: إفرازات شفافة:

تفرز هذه الإفرازات بعد إنتهاء الدورة وهى تدل على موعد التبويض المناسب وهذه الإفرازات تدل على أنه الوقت المناسب والمناخ المناسب لحدوث حمل وللحيوانات المنوية.

ثالثاً: إفرازات صفراء اللون:

عندما نرى أنه هناك إفرازات صفراء اللون أو خضراء فذلك يدل على أنه هناك إصابة بعدوى بكتيرية بسبب العلاقة الجنسية”الجماع” وغالباً ما تكون ذو رائحة كريهه وفى هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب المتخصص لفائدة أكثر.

رابعاً: إفرازات بيضاء رائحتها كريهه:

عند نزول هذه الإفرازات ففى الغالب يكون ذلك بسبب تغير لدرجة حموضة المهبل وهو ما ينتج عنه إلتهاب بكتيرى.

خامساً: إفرازات بنية:

عادة ما تفرز هذه الإفرازات عند نزول الدورة مباشرة أو أثناء أيام التبويض وفى منتصف الدورة الشهرية وغير ذلك يجب عليك عمل إختبار للحمل للإطمئنان ولمعرفة الحالة.

كيفية علاج الإفرازات:

تختلف طرق العلاج بإختلاف نوع الإفرازات فهناك نوع من الإفرازات يحتاج فقط إلى كريم مضاد للفطريات وهناك نوع آخر يتطلب العلاج منه أكثر من هذا ويحتاج إلى مضاد حيوى وذلك تبعاً لنوع الإفرازات والذى يحدده الطبيب المتخصص.

نصائح لتجنب الإصابة بالعدوى المهبلية:

  • يفضل شطف المهبل بالماء الدافئ بإنتظام.
  • عند تجفيف المهبل يفضل البدء من الخلف وصولاً للأمام حتى نحجب البكتيريا من الدخول للمهبل.
  • يفضل لبس الملابس الداخلية المصنوعة من القطن وعدم إرتداء الملابس الضيقة للغاية.