الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يكبر بطن الحامل في كل الحالات البكر والحمل الثاني والثالث

بواسطة: نشر في: 8 أبريل، 2020
mosoah
متى يكبر بطن الحامل
تتساءل الكثير من الأمهات متى يكبر بطن الحامل ، فإذا كانت الأم في حملها الأول، تظل تفكر كثيراً بشأن التطورات التي تحدث في جسدها بعد مرور كل شهر من شهور الحمل، وتظل تفكر في الوقت التي ستكبر به بطنها، وتنتظر هذا الشعور بشغف كبير، فغريزة الأمومة وحبها لطفلها تجعلها تترقب كل لحظات الحمل بداية من الشهر الأول.
من الجدير بالذكر أن المعدل التي تكبر به البطن يكون مختلفاً من امرأة لأخرى، فنجد أن المرأة النحيفة والطويلة تختلف بطنها عن المرأة السمينة والقصيرة، كما تختلف البطن إذا كانت الأم تمارس الرياضة، ويختلف شكل البطن في الحمل الأول عن شكلها في الحمل الثاني والثالث، ولهذا سنوضح لكم في الفقرات التالية من موسوعة في أي شهور من شهر الحمل تكبر البطن، فتابعونا.

العوامل المؤثرة على ظهور بطن الحامل

تختلف ظهور منطقة البطن في جسد المرأة العامل وفقاً لعدة عوامل، ومنها:

  • ممارسة الرياضة: إذا كانت المرأة تحرص على ممارسة الرياضة باستمرار قبل الحمل، فإن بطنها تبدأ في الظهور في وقت متأخر مقارنة بالأخريات.
  • الحمل لأول مرة: وهو ما يُطلق عليه اسم الحمل البكري، فإذا كانت الأم بكرية، فنجد أن بطنها تكون أصغر من بطن الأم وهو حامل للمرة الثانية.
  • وزن الأم قبل الحمل: يعتمد حجم البطن على وزن الأم قبل فترة الحمل، فإذا كانت الأم ذات قوام نحيف، فنجد أن ظهور بطنها يكون متأخراً، وتمتلك بطناً صغيرةً، أما إذا كانت الأم سمينة، فتبدأ البطن في الظهور في وقت مُبكر، كما تكون البطن كبيرة.
  • وزن الأم بعد الحمل: إذا كان وزن الأم يزيد بصورة ملحوظة بعد الحمل، وذلك بسبب تناول الطعام بشراهة أو تغير في هرمونات الجسم، فإن بطن الأم تبدأ في الظهور في وقت مبكر وتكون كبيرة.

متى يكبر بطن الحامل البكر

إذا كانت الأم بكرية وفي المرة الأولى لحملها، فنجد أن البطن تبدأ في الظهور في الأسبوع الثالث من الشهر الرابع، وفي تلك الفترة تكون البطن صغيرة للغاية، وكأن الأم تعاني من انتفاخ صغير، فلا يستطيع الناس ملاحظة بطن الأم، وتستطيع هي فقط ملاحظة بطنها عند وضع يدها عليها، ومع نهاية الأسبوع الأخير من الشهر الخامس، تبدأ البطن في أن تكبر وتصبح بارزة، وذلك لأن الجديد يكتسب الوزن الزائد في تلك الفترة، وذلك لأن نموه يكتمل ويستعد للولادة، فنلاحظ أنه بداية من الشهر السادس يكون معدل نمو بطن الأم سريعاً للغاية.

متى يكبر بطن الحامل في الحمل الثاني

إذا كان هذا الحمل الثاني أو الثالث للأم، فنجد أن بطنها تبدأ في الظهور بداية من الشهر الثالث، ويكون معدل نمو بطن الأم في تلك الفترة سريعاً للغاية، على عكس حمل الأم البكرية لأول مرة، ومن الجدير بالذكر أن زيادة حجم بطن الأم في الحمل الثاني لا يعني بالضرورة زيادة حجم ووزن الجنين.

متى يظهر بطن الحامل بتوأم

يختلف الحمل في توأم بالتأكيد عن أي نوع أخر من الحمل، فنجد أن بطن الأم تبدأ في الظهور في الشهر الثالث من الحمل، وذلك سواءً كانت الأم بكرية أم لا، ويكون السبب في زيادة الحجم هو ارتفاع مستوى الهرمونات في جسم الأم في تلك الفترة، كما أن حجم الرحم يزيد أضعاف الحمل الأخر، ويكون معدل نمو حجم البطن للأم الحامل في توأم سريعاً للغاية مقارنة بالأخريات.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم عبر مقالنا العوامل التي تؤثر على ظهور حجم البطن عند الأم في الحمل، بالإضافة إلى التوقعات الشائعة لظهور حجم البطن عند الأم البكرية، وعند الحامل للمرة الثانية، وعند الأم الحامل في توأم.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.