الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما نسبة نجاح التلقيح الصناعي من أول مرة

بواسطة: نشر في: 18 نوفمبر، 2018
mosoah
نسبة نجاح التلقيح الصناعي من أول مرة

تعرفي على نسبة نجاح التلقيح الصناعي من أول مرة والعوامل المساعدة على نجاح العملية ، التلقيح الصناعي هي واحدة من ضمن العمليات التي يخضع لها الكثير من الأزواج، وذلك من أجل الحصول على الأطفال، وتتم عملية التلقيح الصناعي للزوجين السليمين، والإقبال على عملية التلقيح الصناعي هي واحدة من التجارب التي تقلق الكثير، خوفًا من عدم نجاح تلك العملية، ومن خلال هذا المقال على موقع الموسوعة سوف نتعرف بالتفصيل على عملية التلقيح الصناعي وعوامل نجاحها، وأيضًا نسبة نجاحها في أول مرة يتم الخضوع فيها إلى عملها.

أسباب اللجوء إلى عملية التلقيح الصناعي:

يوجد العديد من الأسباب المختلفة، والتي يتم فيها اللجوء إلى إجراء عملية التلقيح الصناعي، ومن بين تلك الأسباب الآتي:

  • المساعدة على زيادة فرصة الحمل، وذلك من خلال تنشيط المبيض، وذلك من أجل الحصول على عدد كبير من البويضات التي تكون صالحة للإخصاب.
  • في حالة عدم حدوث الحمل، وكان الزوجين في هذه الحالة لا يعانون من أي أمور تمنعهم من حدوث الحمل، وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى عملية التلقيح الصناعي.
  • من أجل العمل على التخلص من الشوائب وبعض الأجسام المضادة التي توجد في السائل المنوي، والمساعدة على تحسينه، وزيادة نشاطه.

نسبة نجاح التلقيح الصناعي من أول مرة :

تعتبر نجاح عملية التلقيح الصناعي هي من الأمور التي يسعى لها كل زوجين، ولذلك فإن عملية التلقيح الصناعي ونجاجها يتوقف على الكثير من الأمور المختلفة، والمتعددة، فإنه في حالة إن كانت الحالة الصحية للزوجة جيدة، وأيضًا عمر الزوجة ما زال صغيرًا، وهذا بالنسبة للمرأة، بينما أيضًا إن كان الرجل يملك عدد كافي من الحيوانات المنوية، والتي تكون جيدة ومتحركة بشكل سريع، والتي يمكنها الإخصاب، وفي هذه الحالة تكون نسبة نجاح عملية التلقيح الصناعي تصل إلى عشرون في المائة، وذلك في الحالات الجيدة للزوج أو الزوجة كما ذكرنا.

وقد يتعرض الكثير لفشل عملية التلقيح الصناعي من أول مرة، وذلك يكون بسبب العديد من الأمور المختلفة والمتعددة، والتي تخص الزوجين، ولكن يمكن تجربة عملية التلقيح الصناعي مرة أخرى، فالمرة الأولى لن تكون هي الفرصة الوحيدة أمام الزوجين، حيث تصل نسبة النجاح بعد تكرار عمليى التلقيح الصناعي إلا ما يقارب ستون بالمائة، ويمكن أن يتم تكرارها ثلاثة مرات.

العوامل المساعدة على نجاح التلقيح الصناعي من أول مرة :

يوجد بعض الأمور التي تساعد على نجاح عملية التلقيح الصناعي، وذلك من أول مرة، ومن بين تلك الأمور الآتي:

  • في حالة إن كانت المرأة والرجل في حالة صحية جيدة، وكلما كان سنها أصغر كلما كانت نسبة النجاح في عملية التلقيح الصناعي أكبر.
  • لابد من النوم على الظهر من قبل المرأة التي قامت بإجراء هذه العملية، وذلك لمدة لا تقل عن يوم إلى يومين، وذلك بعد الخضوع إلى عملية التلقيح الصناعي مباشرة.
  • لابد على المرأة أيضًا من عدم فعل أي نوع من المجهود أو الحركات العنيفة، والتي يمكنها أن تسبب فشل عملية التلقيح الصناعي.
  • كثرة التحرك بعد الخضوع لعملية التلقيح الصناعي من الأمور التي تساعد على منع الوصول من قبل الحيوان المنوي إلى البويضة، ولذلك لابد أن تقل المرأة من حركتها وتلتزم الراحة الدائمة خلال الفترة التي تلي عملية التلقيح الصناعي من أجل المساعدة على نجاح العملية.
  • لابد من أن يقوم الزوجين باختيار المكان الجيد، والذي يتم فيه عمل عملية التلقيح الصناعي، والذي يكون مكان مشهور بنجاح تلك النوعية من العمليات، والذي يشهد له الكثير بالمهارة.
  • لابد من إجراء متابعة عند الطبيب المختص وذلك بعد مرور فترة أسبوعين على عملية التلقيح الصناعي، وذلك من أجل التأكد من نجاح العملية أو فشلها لا قدر الله.

الشروط الخاصة بنجاح عملية التلقيح الصناعي من أول مرة:

يوجد أيضًا بعض الشروط الهامة، والتي يجب أن تكون متوافرة من أجل نجاح عملية التلقيح الصناعي من المرة الأولى، ومن بين تلك الشروط الآتي:

  • لابد وأن يتم الحقن الخاص بالسائل المنوي، والذي يتم تلقيحه في البويضة بمعدل مرتان وذلك خلال فترة الإباضة عند المرأة، وذلك لضمان حدوث التلقيح.
  • من أهم شروط نجاح عملية التلقيح الصناعي هو أن تتم العملية الخاصة بالتلقيح في وقت قليل، وأن لا يزيد عن عشرون دقيقة تقريبا.
  • لابد من جعل المرأة تحت الملاحظة وذلك بعد عمل العملية، وذلك لمدة يوم كامل.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.