الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الحمل المبكرة جدا

بواسطة: نشر في: 3 مارس، 2018
mosoah
أعراض الحمل المبكرة جدا

أعراض الحمل المبكرة جدا تلحظها النساء الفطنات واللواتي يسعين بقوة للإنجاب، وكذلك السيدات المعتنيات بأنفسهن جيدا، حيث يكون أقل تغيير ملحوظا ويمكنها أن تحدده عن النمط المعتاد لها، و تبدأ هذه الأعراض بعد التخصيب التلقيحي الذكوري الأنثوي للبويضة في مكانها داخل المبيض في قناة فالوب، سواء كان على الجهة اليمنى أو اليسرى، ثم نزولها إلى الرحم وهي فترة تستغرق بضعة أيام من4-5 أيام بحد أقصى لتصل إلى كيس الحمل الذي يهيؤه الرحم لها لإكمال الحمل وتحقيق توازن للجسم لتقبله.

خلال تلك المدة القصيرة يمكن للسيدة أن تتابع حالتها فإن وجدت عدة أعراض سنذكرها لها فيما يأتي مجتمعة أو أغلبها و تغير عن المعتاد فهذا إشارة لها لتجري اختبار فحص الحمل بعد عدة أيام ، فهي اعراض الحمل المبكرة جدا والتي تبدأ في الوضوح والإعلان عن الحمل مع تقدمها في الأسابيع والأشهر.

ما هي اعراض الحمل المبكرة جدا وتمييزها عن الاعراض العادية ؟

الأعراض هي إشارات وعلامات تدل على وجود تغيير ملحوظ غير معتاد في الجسم، وهي تشير إلى تحقق اختلال وظيفي أو زيادة أجسام وكائنات منها الطفيلي ومنها الطبيعي كالجنين على نمط عمل الأعضاء الداخلية للجسم، فتتأثر بها الحالة العامة للجسم وتعلن عنها لتنبيه الشخص او المرأة لخذ الاحتياطات أو سرعة البحث عن المسبب وعلاجه أو رعاية الجنين وتهيئة تغذية ونظافة وصحة عامة لأجل أن ينمو بشكل مطلوب وأساسي، فلا يحدث خطر على كليهما.

تتفاوت الأعراض بين أعراض محتملة وأخرى غير محتملة، مرضية وطبيعية، واعراض الحمل المبكرة جدا أو المتقدمة هي من النوع الطبيعي ، لكن قد لا تتحمله بعض السيدات وخاصة المصابات بفقر التغذية الأنيمية والنحيلات جدا من ذوات ضعف المناعة و غير المهيئات للحمل بعد.

علامات الحمل المبكرة :

بعد أن يتم التلقيح والوصول الآمن للخلايا المنقسمة في البويضة بفعله بدون عقبات للرحم  يبدأ التثبيت في جدار الرحم داخل كيس يعرف بكيس الحمل، وخلاله يمكن أن تشعر المرأة بألم بالبطن أو أسفل البطن (تشنج يشبه مغص ما قبل العادة) بإحدى الجانبين نتيجة هذا التواجد وانغراسه بجدار البطانة الرحمية الداخلية، ويظهر أثره أيضا ببعض نقاط بنية أو مائلة للوردي أو الأحمر الفاتح كإفراز على الأندر وير، ولكن قد تظنه بعض النساء علامة على العادةوتتجاهل مؤشر وجود الحمل، أو لاتراه على الإطلاق، أو تظنه جرحًا أو شيء آخر.

يصاحب أو يرافق تلك العملية  تغير جسمي في حرارة الجسم نتيجة اعتبار الجهاز المناعي له أن هذه البويضة جسم غير طبيعي فتتعامل معه كأنه طفيلي فترتفع حرارتك بمعدل خفيف، إلا أن تلك العلامة لا تعد مؤكدة الاستخدام إلا إذا تابعت السيدة قياس حرارة جسمها يوميا بعد عملية الجماع والتبويض وحدوث التلقيح، فإن لاحظت تغير عن النمط السائد فهي مؤكد حامل.

التأخر غير المعتاد لنزول الحيض، وهي علامة مميزة للحمل لكن مع استمراريتها، ولكن من الطبيعي بعض الأوقات أن تتأخر الدورة بضع أيام قلائل ثم تظهر، ولكن تأخرها أسبوعا في حين أنها تنتظم من قبل بدون مشكلات سيكون علامة تأكيدية على ارتفاع نسبة الحمل وحدوثه.

سرعة التأثر بالروائح والتحسس من بعضها بشكل خاص، وذلك مقارنة بما كانت عليه الزوجة قبل ذلك، وهو عرض قد لا تعاني منه حالات قليلة من السيدات، و قد يستمر طوال الحمل مع أخريات، بحسب الاختلاف البدني والصحي وغير ه من العوامل.

الدوار والتعب تدرجا إلى الأغماء أحيانا وذلك عند نسيان الطعام لفترة ليست بهينة ولا قصيرة، كذلك الوقوف أو أداء أعمال بشكل متواصل، وقد تشعر الحامل بإعياء فيجب ان ترتاح وتهتم بتناول مواد ترفع الحديد بالجسم والبروتينيات كذلك، ويعود هذا إلى التغيير في إنتاج الدم و توزيع السكر فيه بين انخفاض واعتدال وهكذا.

التغير في الثدي واستعداده لتكوين الحليب وإدراره ولكنه في اعراض الحمل المبكرة جدا يكون بشكل حساسية من اللمس بتألم عند ذاك، وتغيير لون المحيص بدائرة منطقة الإرضاع أو الحلمة بسبب التحول الهرموني وتغييراته فتصبح داكنة عن الطبيعي.

التقلب العصبي الانفعالي والنفسي لدي الحامل بسبب الهرمون المتقلب وارتفاع النسب ومحاولات التوازن بين التغير الجديد المناسب للحمل والسابق الذي اعتاده الجسم، فتصبح الحامل متغيرة ومتقلبة المزاج أو الطباع، فتنطوي على ذاتها أو تتصرف بطريقة غير معهودة أو مبررة، فتارة سعيدة جدا بدون سبب آخر، وأخرى نكدية، ومرة تريد البكاء، كذلك تتفاوت رغباتها الحميمة بين الرفض لها تماما و الإقبال والتوق لها أخرى.

تتغير أيضا طريقة تذوقها للأطعمة ومعها التعرض لنزف اللثة وأحيانا الأنف، مع تقلبات الطاقة الجسمانية بين النشاط والإرهاق، والنعاس، والتقشعر والبرودة.

تتغير الإفرازات المهبلية تدريجيا  فتكون بداية الحمل ذات بياض وسماكة لتغير سمك الرحم، ثم تصبح مصفرة مع تقدمه، ولكن إن صاحبها تألم وحكة وغيرذلك يجب الاتجاه الفوري للطبيب للقضاء على البكتريا التي يحتمل تسببها بهذا.

من اعراض الحمل المبكرة جدا أيضا شعور الحامل بالعطش باستمرار وسرعة الرغبة بالدخول إلى الخلاء لقضاء الحاجة والتي تكون سوائل غالبا، وأحيانا تحدث لها إمساكات خلال تلك الفترة لكن ليس كثيرا.

 

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.