الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علامات تدل علي الحمل في فترة الرضاعة

بواسطة: نشر في: 26 فبراير، 2018
mosoah
علامات تدل علي الحمل في فترة الرضاعة

علامات تدل علي الحمل في فترة الرضاعة ، من الأمور التي تثير التوتر و القلق للعديد من النساء، و خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، حيث أنها تعمل بمثابة مانع طبيعي لحدوث الحمل، ويرجع ذلك لهرمون اللبن الذي يوقف عمل هرمونات الحمل، لأنه يحد من تجمع دم الدورة الشهرية، مما يجعل من الصعب الحمل أثناء الولادة الطبيعية، و مازال يختلف ذلك من أمراه لأخرى من حيث الحالة الجسدية، أو يمكن أن يعود ذلك للعوامل الوراثية التي تساعد على ذلك، و هذا ما سنوضحه في هذا المقال على علامات تدل على الحمل في فترة الرضاعة و نرجو الاستفادة منه.

علامات تدل علي الحمل في فترة الرضاعة

تختلف العلامات التي توضح الحمل عند المرأة في حالتي الرضاعة الطبيعية و الرضاعة الصناعية، و يعود ذلك لاحتمالية التغيرات الهرمونية في حالة الرضاعة الطبيعية، و التي تؤثر على المرأة بعكس الرضاعة الصناعية، التي يكون تأثير هرمونات الحمل فيها أقل نسبيًا.

  • في حالة الرضاعة الطبيعية تشعر المرأة التهابات شديدة في حلمة الثدي، و التي لا يكون سببها الرضاعة، و لكنه هرمون الحمل المتسبب في ذلك.
  • تلاحظ الأم التغيرات الواضحة في لون الحليب، والرائحة المختلفة التي قد تسبب الإزعاج للطفل الرضيع، و قد يمتنع تمامًا عن الرضاعة الطبيعية أو إصابته بالإسهال المزمن.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية و تأخرها عن الميعاد المعتاد، إذ توافر وجودها بعد الولادة.
  • عدم قدرة المرأة على إرضاع الطفل الرضيع لفترات متقاربة، و يعد هذا من الأعراض الأكثر وضوحًا لحالة الحمل أثناء الرضاعة.

تختلف أعراض الحمل أثناء فترة الرضاعة الصناعية، حيث أنها تكون أكثر وضوحًا في هذه الحال، نظرًا لعدم وجود هرمونات الحليب التي قد توضح أمر حدوث الحمل، و يكون أعراض الحمل في هذه الحالة مثل الأعراض الطبيعية للحمل العادي و هي:

  1. الشعور بالدوخة المصاحبة لعدم الاتزان، و الغثيان و القيء المستمر طوال الشهر الأول من الحمل.
  2. المغص الشديد في المنطقة السفلى من البطن و الظهر، وهي من أوضح علامات الحمل في فترة الرضاعة الصناعية.
  3. تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها المعتاد، ولكن مع نزول بعض القطرات الصغيرة من الدماء آثر التصاق البويضة بجدار الرحم.
  4. حتى في حالة الرضاعة الصناعية قد يصاحب الحمل أثناء هذه الفترة نفور الطفل من الأم بطريقة ملحوظة، و اتجاهه لركل منطقة البطن لإحساسه بوجود منافس له في الأم.

علامات تدل على الحمل أثناء الرضاعة بدون دورة شهرية:

  • مع وجود العديد من الأدلة على ضعف أمكانية الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، وخاصة في حالة عدم توافر الدورة الشهرية، و لكن ذلك لا يقلل من احتمالية الحمل أثناء الرضاعة، و هذا ما تجهله بعض النساء المرضعات، حيث أنه أثناء الرضاعة الطبيعية تقل من الخصوبة لدى المرأة و التقليل من إفراز المبايض للبويضات المسئولة عن الحمل، و لكن لا يمنعها و لذلك حتى في حالة عدم توافر الدورة الشهرية، فاحتمال حدوث الحمل وارد جدًا.
  • تؤثر الرضاعة الطبيعية على التغيرات الفسيولوجية لهرمونات المرأة، حتى في حالة انتظام الدورة الشهرية قبل الحمل و الرضاعة فقد تختلف في ميعادها مع مرور الوقت مما يدل على إمكانية حدوث الحمل.
  • تزداد فرص حدوث الحمل بدون دورة شهرية، و خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية و لكن التي يتم مساعدة الطفل بمصدر أخر من الألبان الصناعية، التي تقلل من هرمونات الحليب في الجسم، مما يزيد من خصوبة المرأة و فرص حدوث الحمل.

نصائح لعدم حدوث حمل أثناء الرضاعة:

  • يجب متابعة نشاط الطفل أثناء فترة الرضاعة، في حالة عدم رضاعة الطفل لأوقات الليل، و يتسبب ذلك في انخفاض نسبة هرمون البرولاكين الذي يلعب دورًا هامًا في زيادة الخصوبة للمرأة.
  • يجب الحذر الدائم في حالة عدم نزول الدورة الشهرية، ومن الأفضل استخدام الوسائل المناسبة لمنع الحمل و خاصة بعد مرور السنة الأولى للرضاعة الطبيعية.
  • تتغير موانع الحمل أثناء الرضاعة على قابلية جسم المرأة و نشاط الهرمونات، فلا يوجد قانون ثابت في هذا الأمر، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص في هذه الأمور.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.