الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

السيلينيوم والخصوبة للرجال والنساء ومصادره الغذائية

بواسطة: نشر في: 2 ديسمبر، 2017
mosoah
السيلينيوم والخصوبة

السيلينيوم من المعادن الأساسية ذات الفوائد الصحية الواسعة، حيث لديه القدرة على الوقاية من أمراض القلب والتعزيز لقوة جهاز المناعة، ويساعد على تحقيق أعلى درجات الإستفادة من وظائف الغدة الدرقية، والحد من السرطان وتقليل الإلتهابات،  ويحافظ على توازان هرمونات الجسم، ويعزز من صحة الشعر، كما يحافظ على الشباب ويمنع التجاعيد، ويقي الجسم من أية أجسام مضادة.

ماهو السيلينيوم ؟

هو عبارة عن معدن أساسي يؤدي دور إنزيمي وهيكلي بجسم الإنسان، كما أنه يشتهر بكونه معدن منشط للغدة الدرقة ومضاد للأكسدة، ويوجد الكثير من الأكلات التي تحتوي على نسب عالية من هذا المعدن، كاللحوم والمأكولات البحرية والبقوليات والخضروات وبعض الفواكه وبعض الحبوب.

المصادر الغذائية الغنية بالسيلينيوم

  • اللحوم : مثل لحم الجاموس والأبقار والأغنام والكبد، كل هذه الأطعمة تعد مصدر جيد للسيلينيوم وتعزز من مناعة الجسم وتقيه من فقر الدم، وكذلك لحوم الدجاج والديك الرومي.
  • البقوليات: مثل العدس والفول السوداني والفاصوليا والبازلاء وبذور زهرة عباد الشمس والفول وزبدة الفستق وزبدة الفول السوداني.
  • البيض: ويوجد به نسب عالية من السيلينيوم حيث يعد غذاء يومي متوافر لدى الجميع والكل يحبه.
  • الشوكولاته: مثل الحلويات التي تحتوي على نسب كبيرة من الكاكاو أو الشوكولاتة، والشوكولاتة بالحليب ومشروب الشوكولاتة الساخن وكذلك بودرة الكاكاو الغير محلاه، كل هذا يحتوي على نسب عالية من السيلينيوم.
  • المأكولات البحرية: وتعد مجموعة غذائية غنية بعنصر السيلينيوم، فيوجد بالسردين وأسماك التونة والمحار والسلمون والروبيان وسمك الهلبوت والرنجة وسمك التونة والكركند والمحارات الصدفية وبلح البحر والسمك الملفطح وسرطان البحر.
  • الخضروات: مثل براعم البروكسل المطهوة والبصل والسبانخ الطازجة المطهوة وفول الصويا وبينتو الفول والقرنبيط والفطر.
  • المكسرات: مثل الصنوبر واللوز والبندق والكاجو وجوز البرازيل والفستق وزبدة الفول السوداني.
  • المشروبات: كالشاي الأخضر والشاي الأسود والكاكاو والنبيذ والقهوة.
  • الفواكه: مثل الزبيب والتمر والجريب فروت والبطيخ والكيوي والموز والعنب والأفوكادو والفراولة والتوت.
  • الحبوب: الشعير والشوفان والقمح الكامل والخبز والمكرونة المصنوعان من دقيق القمح الكامل والأرز البني.

معدن السيلينيوم والخصوبة لدى الرجل والمرأة

وجد عدد من الباحثين البريطانيين أن لعنصر السيلينيوم قدرة هائلة في تحسين الصحة الجنسية لدى كل من الرجل والأمر مما يعني تحسين الخصوبة لدى كل منهما، وذلك لكونه عنصراً غنياً بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البويضات وحماية الحيوانات المنوية لدى الرجال من الجذور الحرة، فيمكن لتلك الجذور الحرة أن تكون سبباً في تلف الكروموسومات والتي قد تتسبب في الإجهاض أو حدوث عيوب الولادة.

فوائد السيلينيوم لخصوبة الرجل

  • تعزيز قدرة الحيوانات المنوية

أثبتت الدراسات أن عنصر السيلينيوم يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية بشكل كبير فهو ضروري لخلقها، كما أنه في حال نقصه قد يتسبب في تكسر ذيول الحيوانات المنوية وهشاشتها، وقد وجدت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من إنخفاض أعداد الحيوانات المنوية لديهم إنخفاض في مستوى نسبة السيلينيوم بالجسم.

وذلك لأن السيلينيوم لديه قدرة هائلة على تنشيط الحياة الجنسية عند الرجال.

  • التحسين من صحة المني

حيث أنه في حال حصول الجسم على النسبة المعتدلة من السيلينيوم فإن الجسم يخزن نسبة منه بالخصية الأمر الذي يزيد من صحة المني عند الرجال.

فوائد السيلينيوم لدى النساء

أثبتت بعض الدراسات أن مادة السيلينيوم تحتوي على فوائد قصوى للسيدات، إذ أنها تزيد من معدل الخصوبة، كما أنها تكافح العديد من الأمراض الخطيرة كالسرطان.

ولكن حذرت تلك الدراسات من الإفراط في تناول السيلينيوم لأن النتائج حينها تكون عكسية، ففي حال تناول الشخص ما يزيد عن مئتي جرام من هذا العنصر في اليوم فهذا يزيد من مخاطر تعرضه بمرض سرطان الجلد ومرض السكري، كما أكد العلماء على أن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على هذه المادة تكون من خلال تناول الأكلات الغنية بها.

علاقة السيلينيوم بالخصوبة لدى النساء

إن الخصوبة لدى السيدات تعتمد في المقام الأول على حويصلات المبيض الذي ينتج البويضات الجاهزة للإخصاب بواسطة الحيوانات المنوية، وقد أوضحت الدراسات الحديثة وجود علاقة إيجابية بين صحة حويصلات المبيض وبين عنصر السيلينيوم الغني بمضادات الأكسدة، حيث تم التأكيد على قدرته الهائلة قي حماية الخلايا من التلف، ودوره المهم في عملية الخصوبة عند المرأة.