الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أعراض الحمل في الإسبوع الأول المبكرة ؟

بواسطة: نشر في: 23 فبراير، 2018
mosoah
أعراض الحمل في الإسبوع الأول

يحدث الحمل في الغالب بعد انتهاء الدورة الشهرية بالعشرة ايام الاولي. هذا وتكون نسبة حدوث الحمل اقوي اذا كانت بعد الدورة الشهرية بخمسة عشر يوم وتسمي هذه الفترة بنافدة الاخصاب. ويحدث ذلك نتيجة ان الرحم قبل هذه الفترة لا يكون جاهز لاستقبال الحيوانات المنوية من الرجل.

• كما ان الرحم قد يحتاج بعد فترة الدورة الشهرية الي ان يقوم بإعادة بناء جداره من جديد في مدة تصل الي حوالي اسبوع كما انها ايضا الفترة التي تحدث فيها التبويض . ونجد ان يحدث ذلك عند كل دورة شهرية عندما يكون الرحم جاهز لأخذ الحيوانات المنوية

أعراض الحمل في الإسبوع الأول:

• من الجدير بالذكر ان هناك عدد من الاعراض التي تظهر على المرأة الحامل في الاسبوع الاول من الحمل وهي تتمثل في تورم الثديين أو حدوث وخز في الثدي وتكون هذه واحدة من اهم واكثر علامات الحمل وتكون الاكثر انتشارا بين النساء. كما ان عند حدوث الحمل يتحول شكل الثدي ويكون ممتلئ ويتغير شكله استعداد لإنتاج الحليب

• هذا كما ان من اعراض الحمل في الاسبوع الاول هو تغير شكل الحلمة ويصبح لونها داكن ويظهر دوائر صغيرة حول الحلمة. يحدث ذلك من اجل توسيعها خلال فترة الحمل حتي يكون الجسم مستعد للرضاعة الطبيعية. كما ان من الاعراض التي تظهر على المرأة الحامل في الاسبوع الاول هي شعور المرأة بالجهد والتعب الشديد وهو يكون من علامات الحمل الاكثر حدوثا بين النساء ويكون هذا التعب نتيجة ان المشيمة يتم انشاءها وتشكيلها بشكل كامل.

• كما ان من الاعراض الاكثر شيوعا في الاسبوع الاول من الحمل هي حدوث افرازات مهبلية تكون لونها ابيض وتحدث هذه الافرازات بسبب زيادة سمك جدار المهبل. وهناك ايضا بعض النساء التي تشعر بالغثيان في اي وقت من الاوقات في الفترة الاولي من الحمل وتحدث هذه الحالة بسبب هرمونات الحمل ولكن هناك بعض النساء التي لا تشعر بها.

• وبالإضافة إلي كل ذلك من اهم اعراض الحمل في الاسبوع الاول غياب الدورة الشهرية عند المرأة او انها تتأخر في موعدها وتعتبر هذه العلامة من العلامات الاكثر حدوثا عند بداية الحمل. كما ان من الاعراض المميزة للأسبوع الاول هي الشعور بارتفاع درجه حرارة الجسم.

• كما ان من علامات الحمل في الاسبوع الاول هي حدوث انتفاخ في محيط الخصر والذي يحدث بسبب التغييرات الهرمونية وليس بسبب زياده حجم الرحم كما يظن البعض. كما ان من الاعراض المميزة لفترة الحمل في الاسبوع الاول حدوث تغير في شهية الحامل وابتعادها عن بعض الاطعمة التي كانت تفضلها وذلك يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل الجسم

الأعراض الخطيرة للحمل :

• ويذكر ان هناك بعض الاعراض الخطيرة التي تحدث عند الحمل حيث ان هناك بعض الاعراض التي يجب فيها استشارة الطبيب بشكل سريع. وتتمثل هذه الاعراض في النزيف المهبلي والالام الشديدة التي تحدث في البطن. كما ان من الاعراض الخطيرة هي حدوث الصداع الشديد والشعور بعدم وضوح الرؤية . ويصاحب ذلك ايضا حدوث تورم الوجه وحول العين وتورم في القدمين والقيء الشديد الذي يوجد معه ألم كما ان منها زيادة الافرازات المهبلية بشكل ملحوظ والتي يختلف شكلها

اختبار الحمل :

• ومن الجدير بالذكر انه يمكن اجراء اختبار الحمل عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم وعندها يبدأ الجسم في افراز هرمون الغدد التناسلية المشيمية. ويعتبر هذا الهرمون هو الذي يساعد علي نمو الجنين داخل رحم الام وعند كفاية الجسم من هذا الهرمون يبدأ طرده من الجسم عن طريق التبول. وعندها يبدا الكشف عن وجوده بواسطة المواد الكيماوية المستخدمة في اختبارات الحمل وتقوم أغلب الأجهزة المتوفرة في الأسواق بشرح استعمالها بطريقة سهلة.

التغذية أثناء الحمل :

• ويذكر ان المرأة الحامل تكون بحاجه إلي زيادة كمية المواد الغذائية التي تتناولها من اجل بناء جسمها وبناء جسم الطفل. هذا وتحتاج المرأة الحامل إلي 300 سعر حراري اضافي يوميا كما يجب علي المرأة الحامل ان تقوم بتناول وجبات منتظمة ومتنوعة الفائدة. ويشير الاطباء الي انه من الافضل ان تقوم المرأة الحامل بتناول الاطعمة التي تحتوي علي سعرات حرارية والتي تفيد الجسم وهي تتمثل في تناول كثير من الخضروات والفواكه والبروتينات والكربوهيدرات.

شرب الماء والسوائل أثناء الحمل :

• يعتبر شرب الماء والسوائل من اهم الاشياء التي تقوم بها المرأة الحامل لأنها تساعد علي تكوين الجنين في رحم الام كما انها تعمل علي حماية الطفل والام من الجفاف . كما ان شرب السوائل يساعد المرأة الحامل علي تخفيف بعض الاعراض والتي تتمثل في الامساك حيث ان المرأة الحامل تحتاج إلي ثمان اكواب من الماء خلال فترة الحمل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.