الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تجارب الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه

بواسطة: نشر في: 27 نوفمبر، 2018
mosoah
الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه

تعرفي على تجارب الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه للحمل ، جميعنا نعرف أهمية الأمومه فهي العاطفة التي وضعها الله في كل امرأة مما يدفع الكثير من النساء الاتي لديهم عقم أو مشكلة تأخر الحمل إلى البحث عن طرق مختلفة لإشباع هذه العاطفة من خلال حدوث الحمل، مما يدفعنا للحديث عن الحقن داخل الرحم و نسبة نجاحة بشيء من التفصيل و التركيز، كما سنتعرف على علامات نجاح الحقن داخل الرحم، و بعض النصائح بعد عملية الحقن و ذلك عبر موقع موسوعة .

ما هو الحقن داخل الرحم ؟

نجد أن حقن الحيوان المنوي داخل الرحم ( Intrauterine insemination ) و اختصاره هو ( IUI ) أو ما يسمى التلقيح الصناعي هو أحد الحلول التي يلجأ لها الكثير الذين يعانون من العقم أو تأخر في الإنجاب، و يتم الحقن بعد إجراء السيدة مجموعة من الفحوصات الطبية حتى نتأكد من عدم وجود خلل في الهرومنات لدى المرأة أو حدوث عدوى، أو الكشف عن أي مشكلة في بنية أعضائها، و من ثم طلب عينة من الحيوانات المنوية الخاصه بالرجل، و يتم إعداد تلك الحيوانات بصورة صحيحة قبل البدأ عملية الحقن داخل الرحم خلال فترة الإباضة، و في بعض الحاللات تحتاج المرأة غلى تنناول أدوية محفزة للإباضة و الحمل قبل أن تخضع لعملية الحقن داخل الرحم أو التلقيح الصناعي .

خطوات حقن السائل المنوي :

  1. تخضع المراة لمجموعه من الفحوصات و التقييمات من أجل عملية الحقن داخل الرحم، مثل تصوير الرحم عن طريق الصبغة (Hysterosalpingography) ، حتى يتأكدوا أنه هناك قناة فالوب واحدة على الأقل مفتوحة، و أيضا اجراء فحص فيروس العوز المناعي البشريّ (Human immunodeficiency virus) ، و أيضا فيروس تين و بعض الفحوصات الأخرى .
  2. بعد اجراء الفحوصالت يتم تنشيط المبيض بحقن تنشيطية خفيفة حتى يتم رفع فرص التخصيب، و يكون هذا الحقن ثاني أيام الدورة الشهرية .
  3. و من ثم تستمر المتابعه لتلك البويضات عن طريق استخدام السونار الذي به موجات فوق صوتيه، من خلال مهبل المرأة، إلى أن يزداد حجم البويضه عن 17 مم، حتى يتم تحديد الموعد الذي تكون البويضة فيه مستعدة للاخصاب .
  4. تأخذ حقنة التفجير إلى أن تنمو البويضة كليا و تخرج من المبيض بعد 38 ساعة من أخذ الحقن، و الان تصبح السدة مستعدة لخضوع عملية الحقن داخل الرحم .
  5. و بعد تحضير الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج يتم حقن الزوجة بها باستخدام القسطرة داخل الرحم من أجل أن يحدث الحمل بصورة طبيعية بعد أن تقذب الحيوانات المنوية في مهبل المرأة و من ثم يصل إلى عنق الرحم إلى أن يستر في الرحم، بينما لو كانت هناك أي مشكلة في عنق الرحم لدى المرأة يكون من الصعب وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة و لا يحدث التلقيح، و من هنا تستطيع المرأة أن تستخدم الخيار الأخر و  هو التلقيح الاصطناعي سواء داخل عنق الرحم أو داخل الرحم حتى يسهل وصول الحيوان المنوي للبويضة و يتم الحمل بنجاح .
  6. و تنتهي هذه عملية الحقن داخل الرحم البسيط بعد مرور 10 دقائق فقط و لا يوجد أي نوع من انواع التخدير لسهولتها .

علامات نجاح الحقن داخل الرحم :

  • تغير في شكل الثدي :

تلاحظ المرأة حدوث تغيرات في شكل ثديها و تلك من أكثر العلامات التي تدل على نجاح عملية الحقن داخل الرحم، فتلاحظ : أن حجمهم يزداد و تلك من أكثر علامات الحمل المبكرة، كما تلاحظ أن ثديها اكثر حساسية  كما انه ممتلء و قاس جدا، فتلاحظ مع أن يمر اسبوع من الحقن أن حلمة ثديها تتضخم و يصبح لونها أسود جدا كما انها تتسع .

  • الوحمة العنكبوتية :

مجموعة من التعرجات تلاحظها المرأة في جلدها على شكل عنكبوت، و المعتاد تظهر تلك العلامات في الصباح، لكن تختفي تلك العلامات بعد الولادة، و لا يوجد اي أثر جانبي لها كما يوجد اعراض اخرى جلدية كالتالي :

  1. حدوث تور في الشفتيبن، و ظهور احمرار في يديها .
  2. ظهور زوائد جلدية في أماكن متفرقة في الجسم مثل : الوجه، و الرقبة، و الصدرن و الابطين .
  3. قد يحدث تورم في جفونها لكنها تختفي بالتدريج مع مرور الأيام .
  4. زيادة شعر حاجبيها بشكل ملحوظ .
  • الطفح الحراري و التعرّق :

يزداد افراز العرق عند المرأة الحامل و على وجه الخصوص في منطقة الإبط و تحت الثدين، بسبب تغير الهرمونات و تأثير الغدة الدرقية على جسدها .

  • حكة في المناطق التناسلية :

هذه الحكة تنتج بسبب وجود زيادة الافرازات المهبلية، مع ظهور فطريات و خمائر في المنطقة التناسلية .

  • النزيف المهبلي :

يحدث للمرأة الحامل نزيف مهبلي، و تتضح خطورة حسب التالي :

  1. مقدار النزيف .
  2. مدة النزيف .
  3. لون و نوع النزيف .
  4. هل النزيف مستمر أم متقطع .
  • ظهور خط الأسود أو البني فوق البطن :

يكون هذا الخط البني أو الأسود بداية من سرة المرأة و صولا إلى شعر العانة، و في الأصل يكون لونه أبيض، لكن في المعتاد عن الكثير من النساء يتحول لونه من الأبيض إلى البني و يسمى بالخط الأسود و هذه احدى علامات نجاح عملية الحقن .

  • القلب وجريان الدم :

نجد ان معدل ضخ الدم و جريانه عند المرأة الحامل يكون من 30% إلى 50% عن المعدل المعتاد .

نسبة نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم :

نجد أن معدل نجاح التلقيح الصناعي داخل عنق الرحم يقدر ب 38 % بعد 6 دورات من العلاج، بينما معدل نجاح التلقيح داخل الرحم بقدر ب 40.5 % بعد أن تخضع المرأة ل 6 دورات من العلاج، و نسبة كبيرة من أسباب نجاح عملية حقن السائل المنوي يعتمد على الأتي :

  1. أسباب العقم .
  2. سن السيدة .
  3. تناول الأدوية المنشطة قبل العملية من أجل زيادة الخصوبة .
  4. عدد الحيوانت المنوية و مدى جودتها .