مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب آلام الحوض في الشهر الثامن من الحمل

بواسطة:
أسباب آلام الحوض في الشهر الثامن من الحمل

أسباب آلام الحوض في الشهر الثامن من الحمل أن آلام الحوض أثناء الشهر الثامن من الحمل تعتبر من الأمور الشائعة التي تحدث لدي جميع النساء الحوامل. هذا حيث انها تحدث نتيجة حدوث تمدد في الأربطة في منطقة الحوض وذلك من اجل افساح المجال للرحم لكي يتمدد وينمو. هذا ونتيجة نمو الجنين في خلال فترة الحمل حتى تكتمل أعضائه ويصبح قادر على الحياة خارج بيئة الرحم فانه يجب أن يتكيف الرحم مع هذه التغيرات والنمو الذي يطرأ على الجنين فيتسع الرحم وذلك حتي يلائم هذه التغيرات.

أسباب آلام الحوض في الشهر الثامن من الحمل :

يمر جسم المرأة الحامل بكثير من التغيرات اثناء فترة الحمل وقد ينتج عن هذه التغيرات آلام في منطقة الحوض وتنشأ هذه الآلام نتيجة لعدة أسباب. وتتمثل هذه الاسباب في ما يلي :

• قد تشعر المرأة الحامل بآلام في الحوض أثناء الحمل وذلك بسبب توسع الرحم والذي في الغالب يحدث فيما بين الأسبوع الثامن إلى الأسبوع الثاني عشر من الحمل وتشبه هذه الآلام الي حد ما آلام الدورة الشهرية وهي تتركز في منطقة الحوض.

• كما ان من اسباب الام الحوض في الشهر الثامن من الحمل هي تكيسات المبايض حيث ان تكيسات المبايض في فترة الحمل تضع ضغط إضافي على الرحم مما يضغط على هذه المنطقة فيتسبب ذلك في الشعور بآلام الحوض حيث تكون تلك الآلام مستمرة وشديدة.

• كما انه في الجزء الثالث من الحمل قد يتسبب ضغط وزن الطفل في شعور الام الحامل بآلام الحوض وذلك لأن في هذه الفترة من الحمل يزداد وزن الجنين بشكل سريع. هذا كما ان الجنين يقوم بالضغط على الأعصاب في منطقة الحوض والمهبل وقد تمتد الآلام من الحوض إلى الساق وهذا الألم يظهر بصورة كبيرة عند الحركة.

• وقد تعاني الام الحامل من الام الحوض في الشهر الثامن من الحمل نتيجة الطلق الكاذب والذي يمكن أن يحدث بعد مرور الأسبوع العشرين من الحمل والذي يكون سببه الجفاف ولذلك لابد من تناول الماء بكثرة لتجنب الجفاف والشعور بآلام الحوض لدي المرأة الحامل.

• هذا كما ان من اسباب الام الحوض لدي المرأة الحامل في الشهر الثامن استرخاء مفاصل الحوض بسبب إفراز هرمون الريلاكسين. وذلك يرجع الي ان هذا الهرمون يعمل على استرخاء الأربطة والمفاصل في منطقة الحوض للتهيئة لعملية الولادة مما يؤدي إلى الشعور بآلام الحوض وقد تصل هذه الآلام الي عظام العانة.

• هذا كما ان الإمساك يعتبر من الأمور الشائعة التي تحدث أثناء الحمل ومن الممكن أن يتسبب الإمساك في بعض الآلام في الحوض وعدم الشعور بالراحة وذلك يحدث بسبب إفراز الهرمونات التي تبطئ من عمل الجهاز الهضمي بشكل ملحوظ.

أسباب أخرى لآلام الحوض أثناء الشهر الثامن من الحمل :

• هذا كما ان هناك عدد من الاسباب الاخري التي قد تؤدي الي شعور المرأة الحامل بالام الحوض في الشهر الثامن من الحمل ومن هذه الاسباب هي عدوى المسالك البولية التي تحدث أثناء فترة الحمل. هذا حيث ان الدراسات قد اثبتت ان حوالي 10% من النساء الحوامل تحدث لديهم التهابات في المسالك البولية أثناء فترة الحمل. وتتسبب هذه الالتهابات في حدوث آلام الحوض ويمكن أن تمتد الالتهابات إلى الكلى مما يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة ولذلك يجب أن يتم معالجة تلك الالتهابات للتخفيف من آلام الحوض الناتجة عنها.

• كما ان من اسباب الام الحوض لدي المرأة الحامل هو ان تكون الأم معرضة إلى خطر الإجهاض خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل فانه يؤدي إلي حدوث آلام في منطقة الحوض ومنطقة البطن أيضا ولذلك يجب عليها الانتباه إذا حدثت لها آلام الحوض خلال الثلاثة أشهر الأولى وذلك لأنها تعتبر علامة من علامات الإجهاض.

• هذا كما قد تتسبب بعض حالات الحمل خارج الرحم في شعور الام بألم شديد في منطقة الحوض حيث يسبب الحمل خارج الرحم في آلام الحوض الشديدة وتظهر اعراض الحمل خارج الرحم فيما بين الأسبوع السادس إلى العاشر من الحمل.

• كما ان تسمم الحمل يعتبر من الأمراض التي يظهر أثرها بشكل ملحوظ بعد الأسبوع العشرين من الحمل ومن ضمن المخاطر الناتجة عنه حدوث انفصال مبكر للمشيمة مما يؤدي الي ان ينتج عنه آلام الحوض أو آلام شديدة أسفل البطن.

• وبالإضافة إلي ذلك قد يسبب حدوث تفكك المشيمة عن الرحم في وقت مبكر إلى حدوث مضاعفات خطيرة ومن هذه المضاعفات هي حدوث آلام الحوض أثناء الحمل. وذلك لأن المشيمة هي مصدر الأكسجين والغذاء للجنين فينتج عن انفصالها عن جدار الرحم آلام شديدة تؤدي إلى الولادة المبكرة ويحدث ذلك غالبا في الجزء الأخير من الحمل.

• هذا كما قد تتسبب بعض الأورام الليفية في الرحم أثناء الحمل في شعور المرأة الحامل بألم شديد في الحوض. هذا وتكون هذه الأورام الليفية شائعة بدرجة كبيرة بحيث تزداد فرص حدوثها في فترات الحمل وهذا يجعل الأم الحامل أكثر عرضة للإصابة بالأورام الليفية التي ينتج عنها آلام الحوض أثناء الحمل.