فوائد اللحم للحامل والكمية المناسبة لها

باسنت هشام 28 يوليو، 2023

إن اللحوم من أبرز المصادر التي تتضمن بروتين يعزز من صحة الجسم، حيث ينال الجسم حديد ودهون وكذلك كربوهيدرات، وعلى هذا ينصح بأن تتناول الحامل كمية محددة من اللحوم مع التنوع في تناول أكل صحي كالخضروات والفاكهة، وسوف نوضح فوائد اللحم الحامل من خلال موقع موسوعة.

فوائد اللحم للحامل

اللحوم تعتبر مصدراً غنياً بالبروتينات والعديد من العناصر الغذائية المهمة، وتعتبر إضافة مهمة إلى نظام غذائي صحي للحامل ومن بين فوائد تناول اللحم للحامل أنه يعزز من الصحة بوجه عام.

  • توفير البروتينات: بداخل اللحم يتواجد عنصر البروتينات التي تساعد في بناء الأنسجة الجديدة ودعم نمو الجنين.
  • يحتوي على الحديد: يعد اللحم مصدراً جيداً للحديد، وهو عنصر غذائي هام للحامل لتجنب نقص الحديد والأنيميا.
  • فيتامين ب12: يتضمن اللحم على فيتامين ب12 الذي يساعد في دعم صحة الجهاز العصبي والدماغي للجنين.
  • الزنك: يحتوي اللحم على الزنك الذي يساعد في دعم صحة الجهاز المناعي للحامل والجنين.
  • الكرياتين: يوجد بداخل اللحم نسبة من الكرياتين الذي يساعد في دعم صحة العضلات والنمو الجنيني.
  • يجب الانتباه إلى أنه ينبغي تناول اللحوم بشكل معتدل وتجنب تناول الكميات الزائدة، واختيار اللحوم الخالية من الدهون المشبعة وتجنب اللحوم المصنعة كما ينبغي الرجوع للطبيب المختص لتحديد الاحتياجات الغذائية الخاصة للحامل وتوصياتها بشأن تناول اللحوم وغيرها من المصادر الغذائية.

كمية اللحم المناسب للحامل

تختلف الكميات الموصى بها من تناول اللحوم خلال الحمل حسب الحالة الصحية للحامل وحاجتها الغذائية الفردية ومع ذلك توجد بعض التوصيات العامة التي يمكن اتباعها لتناول كميات محدودة.

  • البروتينات: تحتاج الحوامل إلى تناول كمية كافية من البروتينات لدعم نمو الجنين وتحافظ على صحة الأم والطفل. ويوصى بتناول 2-3 وجبات تحتوي على بروتينات كل يوم، ويمكن للحوامل تناول اللحوم الخالية من الدهون المشبعة، مثل الدجاج والديك الرومي والسمك واللحوم الحمراء الخالية من الشحوم.
  • الحديد: تحتاج الحوامل إلى كميات إضافية من الحديد لتجنب نقص الحديد والأنيميا ويوصى بتناول اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والبقوليات والحبوب الكاملة، ويمكن أيضًا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي لزيادة امتصاص الحديد.
  • الدهون: ينبغي تجنب تناول اللحوم الغنية بالدهون المشبعة، ويفضل اختيار اللحوم الخالية من الشحوم والدهون المشبعة.
  • يجب الرجوع للطبيب المختص لتحديد الاحتياجات الغذائية الخاصة للحامل وتوصياتها بشأن تناول اللحوم وغيرها من المصادر الغذائية.

تابع أيضاً: فوائد الكبدة للقلب وطريقة تناولها

لحم الخروف للحامل

من الضروري على الحامل الحذر من تناول كميات كبيرة من اللحوم لأنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية، لهذا يلزم التوازن.

  • يمكن للحوامل تناول لحم الخروف، ولكن يجب اتخاذ بعض الاحتياطات والتأكد من أن اللحم مطهو بشكل جيد لتجنب التسمم الغذائي وأيضاً لتأكد من عدم تعرض الحامل لأي مخاطر صحية.
  • من الجيد تجنب تناول اللحوم النيئة أو الغير مطهوة جيدًا، ويجب الاهتمام بمستويات الدهون والكوليسترول في اللحم الذي يتم تناوله يفضل اختيار اللحوم المشوية أو المسلوقة بدلاً من اللحوم المقلية، والتأكد من عدم إضافة المواد الحافظة أو المواد الكيميائية الأخرى إلى اللحوم المعلبة.
  • كما يجب الرجوع للطبيب المختص لتحديد الاحتياجات الغذائية الخاصة للحامل وتوصياتها بشأن تناول اللحوم وغيرها من المصادر الغذائية.

هل تأكل الحامل اللحم في الشهور الأولي

ينبغي على الحامل الحذر من تناول كميات كبيرة من اللحوم لأنها قد تزيد من الدهون والكوليسترول بداخل الجسم.

  • يمكن للحامل تناول اللحوم في الشهور الأولى من الحمل، ويعتبر اللحم مصدراً جيداً للبروتينات والحديد والفيتامينات الأخرى التي يحتاج إليها الجسم خلال فترة الحمل.
  • ومع ذلك، يجب الانتباه لبعض الاحتياطات عند تناول اللحوم خلال الحمل، مثل تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير مطهوة جيداً، حيث يمكن أن يسبب ذلك التسمم الغذائي ويضر بصحة الحامل والجنين.
  • كما يجب الاهتمام بمستويات الدهون والكوليسترول في اللحوم التي تتناولها الحامل، ويفضل اختيار اللحوم المشوية أو المسلوقة بدلاً من اللحوم المقلية، والتأكد من عدم إضافة المواد الحافظة أو المواد الكيميائية الأخرى إلى اللحوم المعلبة.
  • يجب الرجوع للطبيب المختص لتحديد الاحتياجات الغذائية الخاصة للحامل وتوصياتها بشأن تناول اللحوم وغيرها من المصادر الغذائية.

تابع أيضاً: حبوب الحديد للحامل

أضرار اللحم للحامل

تناول اللحوم خلال الحمل يمكن أن يساعد في توفير البروتينات والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية لنمو الجنين وصحة الحامل، ولكن هناك بعض الأضرار التي يجب مراعاتها مثل الحرص على عدم زيادة الوزن.

  • الإصابة بالتسمم الغذائي: يحتوي اللحم على العديد من البكتيريا التي يمكن أن تسبب التسمم الغذائي، ويرتفع خطر الإصابة بالتسمم الغذائي خلال الحمل، مما يجعل من الأفضل تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطهوة جيداً.
  • زيادة الوزن: قد يؤدي تناول كميات كبيرة من اللحوم الدهنية إلى زيادة الوزن الزائد خلال الحمل، مما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها.
  • الإصابة بأمراض القلب: تتضمن اللحوم الحمراء على كميات كبيرة من الدهون المشبعة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تأثيرات الزرنيخ: يمكن أن تحتوي بعض أنواع اللحوم على مستويات عالية من الزرنيخ، وهو مركب كيميائي يمكن أن يكون ساماً في بعض الحالات.
  • يجب الرجوع للطبيب المختص لتحديد الاحتياجات الغذائية الخاصة للحامل وتوصياتها بشأن تناول اللحوم وغيرها من المصادر الغذائية والتغذية السليمة خلال فترة الحمل.

تابع أيضاً: فوائد لحم الخروف لجسم الإنسان

أكلات يجب على الحامل تجنبها

توجد بعض الأطعمة التي يجب على الحامل تجنبها تمامًا خلال فترة الحمل، وذلك لحماية صحة الحامل والجنين، ومن هذه الأطعمة:

  • الأسماك ذات المستويات العالية من الزئبق: تجنب تناول الأسماك ذات المستويات العالية من الزئبق، مثل سمك التونا والسلمون والماكريل، حيث يمكن أن يؤثر الزئبق على نمو الجنين ويسبب مشاكل صحية.
  • الأطعمة التي تحتوي على الليستيريا: الحذر من تناول الأطعمة التي تحتوي على الليستيريا، وهي بكتيريا توجد في الأطعمة النيئة أو غير المطهوة جيداً، مثل اللحوم والأسماك والأجبان الناعمة والسلطات غير المطبوخة.
  • الأطعمة النيئة أو غير المطهوة جيداً: تجنب تناول الأطعمة النيئة أو غير المطهوة جيداً، مثل البيض النيئ واللحوم النيئة والأسماك النيئة والأجبان غير المطبوخة والسلطات غير المطبوخة.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكافيين: يجب الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والصودا، حيث يمكن أن يؤثر الكافيين على نمو الجنين وصحة الحامل.
  • يجب الرجوع دائمًا للطبيب المختص لتحديد الأطعمة التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل وتوصياتها بشأن التغذية الصحية.

أسئلة شائعة

هل لحم الغنم يضر الحامل؟

يتضمن لحم الغنم الكثير من البروتينات التي تعزز من صحة الحامل، لهذا يمكن للحامل تناولها من أجل حمايتها من الإصابة بالأمراض.

ما هي اللحوم المضرة للحامل؟

هناك نوعية من اللحوم تضر بصحة الحامل مثل السجق والنقائق وكذلك اللحوم المشوية واللحم المقدد، لذا يجب على الحامل الحذر.

هل اكل الدجاج يؤثر على الحمل؟

تحتاج الحامل تناول الأكل الصحي والبروتينات التي تساعد في نمو الأجنة بشكل طبيعي بدون المرور بمشاكل صحية خلال الحمل.

فوائد اللحم للحامل والكمية المناسبة لها

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د