الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي فوائد الفوليك أسيد قبل الحمل ؟

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2018
mosoah
فوائد الفوليك أسيد قبل الحمل

تعرفي بالتفصيل على اهمية تناول الفوليك اسيد قبل الحمل والفترة اللازمه لتناوله قبل التفكير فى حدوث الحمل ويتكون من من فيتامينات B ويسمى B9 وهو فيتامين شديد الأهمية خاصة لانقسام وتكاثر الجنين عند مرحلة تكون الأعضاء. ومن أهم هذه المراحل التي تحتاج لحمض الفوليك هي مرحلة تكون خلايا الجهاز العصبي المركزي. هذا وقد يؤدي نقص حمض الفوليك في بعض الأحيان إلى تأخر الحمل عند بعض النساء.

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل :

ينصح الأطباء بتناول حمض الفوليك في حالة النساء اللاتي ينتظرن الحمل نظرا لفوائده العديدة وهي كما يلي:

• ينصح الاطباء بتناول حمض الفوليك قبل الحمل حيث يساعد تناول حمض الفوليك قبل الحمل على منع إصابة الطفل بالتشوهات ومن هذه التشوهات الشائعة في حالة نقص حمض الفوليك هي الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي مثل الشق الشوكي. هذا كما ان حمض الفوليك في حالة تناوله قبل فترة الحمل يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية.

• وقد ثبت كذلك ان الجسم في العادة يحتاج الي حمض الفوليك حيث انه يعمل مع فيتامين B12 للقيام بإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة لتجنب الاصابة بالأنيميا او فقر الدم. هذا كما يساعد حمض الفوليك عند تناوله قبل الحمل على الوقاية من إصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية مثل الشفة الأرنبية. هذا كما يعمل حمض الفوليك على تجنب حدوث الولادة المبكرة والإجهاض كما يعمل على تجنب نقص وزن المولود عن المعدل الطبيعي وتأخر نمو الجنين في الرحم.

الوقت المناسب لتناول حمض الفوليك قبل الحمل:

• وينصح الاطباء بتناول حمض الفوليك للنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب قبل عدة شهور من الحمل حيث ان حمض الفوليك يمنع حدوث تشوهات الأطفال. هذا وتبدأ العيوب الخلقية في الحدوث للجنين خلال 3-4 أسابيع الأولى من الحمل ولهذا يجب أن يحتوي جسم الام على كمية مناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة.

• يرجع هذا الي ان في الفترة الاولي من الحمل يتكون المخ والحبل الشوكي وتناول المرأة الحامل لحمض الفوليك يقلل من خطر تعرضها لإجهاضات متكررة. هذا كما يعمل تناول حمض الفوليك على التقليل من خطورة الإصابة بتسمم الحمل كما يقي الام من أمراض القلب والجلطات الدماغية.

• اما عن الوقت المناسب للبدء في تناول حمض الفوليك في الام هو عند التخطيط لحدوث الحمل. وفي اغلب الاحيان عادة ما يصف الطبيب حمض الفوليك قبل الحمل في صورة فيتامينات حمض الفوليك. هذا وينصح الطبيب بتناوله قبل شهر على الأقل من حدوث الحمل.

الجرعة المناسبة من حمض الفوليك:

• ينصح الأطباء بتناول جرعة من حمض الفوليك تقدر حوالي بما يعادل 400 ميكروجرام يوميا من حمض الفوليك على شكل مكمل غذائي بمجرد التخطيط لإنجاب طفل. كما ينصح الاطباء بالاستمرار في تناول حمض الفوليك خلال الأسابيع ال 12 الأولى من الحمل كما يفضل تناول الكثير من المواد الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك.

• كما ينصح في حالة وجود تاريخ في العائلة بالإصابة بعيوب الأنبوب العصبي سيتم وصف جرعة يومية مرتفعة عن المعتاد من حمض الفوليك. هذا كما انه في حالة تناول الام الحامل بعض الادوية لبعض الحالات الطبية مثل الصرع فقد يصف الطبيب جرعة أكبر من حمض الفوليك. ويمكن التوقف عن تناوله في الأسبوع الـ13 من الحمل ولكن يمكن الاستمرار في تناوله حيث لا يوجد ضرر منه.

أضرار نقص حمض الفوليك بالجسم:

قد يؤدي نقص حمض الفوليك في الجسم الي عدد كبير من الاضرار وهي كما يلي

• يؤدي نقص حمض الفوليك في الجسم إلى الاصابة بقرح اللسان واحمراره كما يؤدي نقصه الي الاصابة بالأنيميا. وقد يعمل نقص حمض الفوليك علي الاصابة بالاضطرابات المعدية والإعياء والضعف العام والعيوب الخلقية في الأجنة. ويؤدي نقص حمض الفوليك الي زيادة مخاطر الإصابة بالسكتات والجلطات القلبية وأمراض تصلب الشرايين.

• اما في فترة الحمل فأن عدم وجود الكمية المناسبة من حمض الفوليك في الجسم قد تؤدي الي عدم تكون الأنبوب العصبي في الجنين وقد لا ينغلق الانبوب العصبي ويسبب مشاكل صحية تعرف بعيوب الأنبوب العصبي الخلقية ومنها السنسنة المشقوقة وهي عبارة عن عدم اكتمال نمو الحبل الشوكي أو الفقرات حوله وانعدام الدماغ.

المصادر الغنية بحمض الفوليك :

هناك عدد من الأطعمة التي تحتوي على كميات مناسبة من حمض الفوليك وهي كما يلي

• الخضروات مثل: الملوخية والخس والسبانخ والفاصوليا.

• الفواكه مثل: البرتقال وعصير الأفوكادو والطماطم.

• الأرز الأسمر والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

• البقوليات مثل: الحمص والعدس والقمح.

• مستخلصات الخميرة.

• المكسرات.

• المأكولات البحرية.

• الكبد البقري.

الطريقة المناسبة للاستفادة من حمض الفوليك في الطعام:

• يجب الانتباه الي ان حمض الفوليك قابل للذوبان في الماء مثل عدد من الفيتامينات الأخرى ولكن يمكن لحمض الفوليك ان يفقد قيمته بسهولة بسبب الطهي لذلك يجب الحرص على طهي الخضروات على البخار في حالة الرغبة في الاستفادة من القيمة الغذائية لحمض الفوليك. هذا كما يمكن طهي الخضروات بالقلي الخفيف بدلا من غليها في الماء أو باستخدام الميكروويف للحفاظ على أكبر قدر ممكن من قيمتها الغذائية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.