الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما سبب إنقطاع الشهية أثناء الحمل ؟

بواسطة: نشر في: 24 فبراير، 2018
mosoah
إنقطاع الشهية أثناء الحمل

يعتبر فقدان الشهية عند الحامل هو حالة اضطراب في الأكل تؤدي إلي التسبب في رفض شديد لتناول الطعام لدي الحامل. هذا ويعتبر فقدان الشهية لدي المرأة الحامل من الحالات المرضية التي تصيب المرأة الحامل خاصة في الأشهر الأولى من الحمل حيث يعتبر من الأعراض الطبيعية للحمل التي تترافق مع الغثيان. ويحدث فقدان الشهية في فترة الحمل بسبب حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وتعد فترة الصباح هي من أكثر الأوقات التي تعاني منها الحامل من هذه الظاهرة.

ما سبب إنقطاع الشهية أثناء الحمل ؟

• هذا ويوجد عدة نظريات ودراسات طبية حاولت تفسير هذه الظاهرة ولكنها لم تستطع الوصول إلى نتيجة مؤكدة نهائية لها. وقد كشفت أحد الدراسات الطبية الغربية ان النساء التي تعاني من الإصابة بمرض فقدان الشهية قبل الحمل أو خلاله تقوم بإنجاب اطفال يكون وزنها منخفض أكثر من الأمهات التي تتمتع بصحة جيدة. وقد قامت هذه الدراسة كذلك بربط هذا الأمر بحدوث عدة عاهات عصبية وجسدية في المراحل اللاحقة من حياة الطفل.

• هذا ومن العاهات العصبية والجسدية التي قد تصيب الطفل نتيجة فقدان الشهية لدي المرأة الحامل هي حالات الشلل الدماغي والإعاقات البصرية والسمعية وقلة الانتباه ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية. هذا وقد تم اثبات أن هذه الظاهرة منتشرة بشكل كبير بين النساء في دول الغرب وأنها تشكل مصدر قلق وإزعاج لهم.

اضرار عدم الاكل اثناء الحمل :

من الجدير بالذكر ان المرأة الحامل تحتاج إلى التغذية بصورة مستمرة وبطريقة صحية من اجل الحفاظ على صحتها وعلى صحة الجنين الذي تحمله وذلك حتي لا تتعرض المرأة إلى عدد من المشكلات الصحية. وهناك عدد من المخاطر التي تصاحب التغذية غير السليمة في فترة الحمل ومن هذه المخاطر ما يلي

• من مخاطر فقدان الشهية والتغذية بصورة غير سليمة لدي المرأة الحامل ظهور حالة التعب الشديد والإرهاق الجسدي والنفسي على الحامل. كما قد تتعرض المرأة الحامل لمشاكل الإجهاض وموت الجنين وتوقف النبض المفاجئ وخاصة في بداية أشهر الحمل نتيجة عدم التغذية السليمة.

• هذا وقد تصاب المرأة الحامل نتيجة قلة التغذية وفقدان الشهية بمرض سكر الحمل حيث قد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة مباشرة بين التغذية السليمة للمرأة الحامل وبين إصابتها بسكر الحمل والذي يؤثر عليها خلال الولادة ومن المحتمل ان ينتقل إلى جنينها. كما قد تؤدي قلة التغذية الي التعرض للإصابة بضغط الحمل المرتفع والذي من الممكن أن يؤدي إلى التعرض للإجهاض المبكر وتسمم الحمل.

• هذا كما قد تؤدي قلة التغذية في المرأة الحامل الي حدوث نقص في عدد كبير من الفيتامينات الضرورية لنمو الجنين داخل رحم الأم وهذا من الممكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل بعدد من التشوهات الخلقية والصحية كما يؤثر على نمو الجهاز العصبي للطفل. كما قد تؤدي قلة التغذية نتيجة فقدان الشهية في فترة الحمل الي التعرض لنوبات شديدة من الغثيان والدوخة والتي تحدث نتيجة لقلة تناول الطعام.

• كما قد تؤدي قلة التغذية في المرأة الحامل نتيجة فقدان الشهية الي حدوث ضعف شديد في العظام وفي الأسنان حيث إن المرأة الحامل تحتاج إلى تناول كميات كبيرة من الكالسيوم من أجل تعويض الكالسيوم الذي يتم سحبه من جسدها من أجل تغذية الجنين. كما قد يتم ايضا التعرض للإصابة بأنيميا شديدة ومن ثم التعرض لحدوث نزف شديد عند الولادة وقد تحتاج المرأة حينها إلى نقل الدم.

علاج انقطاع الشهية أثناء الحمل :

هناك عدد من الطرق التي يمكن عن طريقها علاج انقطاع الشهية لدي المرأة الحامل. ومن هذه الطرق ما يلي

• يجب علي المرأة الحامل أن لا تنهض فور الاستيقاظ من السرير ولكن يجب أن تأخذ وقتها في النهوض حين تشعر بالراحة ، كما يجب أيضا على المرأة الحامل عدم شرب المياه على الريق بدون أكل ويجب كذلك قبل القيام من النوم أن تتناول بسكويت مالح حيث يمكنها وضع علبة البسكويت بجانبها.

• يجب الأكل عند الشعور بالراحة فترة الصباح ولا تأكلي مجبرة حتى لا تشعري برغبتك في القىء والدوخة ، واكل البسكويت بعد الاستيقاظ سوف تمنع الدوار ولن تشعرها بالغثيان ، ومن الهام جدا عدم اكل الوجبات الدسمة والكبيرة واستبدالها بوجبات صغيره صحية .

• كما انه من الضروري شرب الماء بكثرة تجنبا لحدوث إمساك وتناول الفاكهة الموسمية الطازجة وبشكل خاص الغنية بالألياف الطبيعية على شكل قطع صغيرة ، كما انه يجب أيضا أن تتناول الحامل الأطعمة الجافة والمكسرات هامة جدا لصحة الأم والجنين كما يمكن إعداد سلطة بقوليات مثل المعكرونه والبطاطا المسلوقة .

• رياضة المشي الغير مرهقه هامة جدا في هذه المرحلة للأم والجنين وفي حالة طلب الطبيب أن تتناولي فيتامينات مقوية لصحتك وصحة الجنين فيجب علكيي تناولها قبل نومك مباشرة لتجنب الشعور بالدوخة .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.