مسببات الاجهاض المتكرر

روان سامي 6 مارس، 2020

إليكم في مقالنا اليوم من موسوعة معلومات عن مسببات الاجهاض المتكرر ، ومعناها نزول الجنين وهو ميت داخل رحم الأم ، وعلى الأغلب تحدث هذه العملية بالشهور الأولى من الحمل، وتأتي هذه الكلمة من الجهيض ومعناها أن هناك عضو غير مُكتمل، أو سقوط الجنين قبل حلول الأسبوع العشرين، وهناك عمليات إجهاض كثيرة قد تحدث ببداية الحمل، وهنا لا تعرف المرأة أنها حامل من الأساس، ولا تٌدرك هذا الأمر.

والإجهاض يعتبر من التجارب الشائع حدوثها بالمجتمعات، ولكنها لا تكون سهلة على الإطلاق فهي تُسبب ألم نفسي وجسدي شديد، وسنعرض في هذا المقال أسباب الإجهاض وأنواعه.

مسببات الاجهاض المتكرر

تحدث هذه العملية بنسبة 15 إلى 17%، وهناك طرق مُختلفة للتخلص من الجنين منها الجراحة، أو الأدوية، وقبل استخدام طريقة منهم لابد أولاً من الرجوع للطبيب المُختص، وتحدث هذه العملية بالثلث الأول من مرحلة حمل المرأة؛ حتى لا يحدث لها أي مُضاعفات صحية، أو مُشكلات عند التخلص من الجنين في مراحل مُتأخرة.

فعند إجراء العملية الجراحية يتم استخدام طريقة الشفط لسحب بطانة الرحم، وكشط أي أنسجة مرتبطة بالجنين عبر إدخال أنبوب بُعنق الرحم، ونجاح هذه العملية مضمون بنسبة 100%.

أما تناول الأدوية فتُساهم في التخلص من الجنين بنسبة 97%، وذلك عبر منع إفراز هرمون البروجستيرون، والذي يُساهم في استمرار الحمل، وبالتالي يحدث انقباضات بالرحم، ويتقلص سُمك بطانة الرحم، وبالتالي يحدث الإجهاض.

اسباب الاجهاض

  • عندما تنقسم خلايا الجنين سنجد أن من الوارد حدوث خطأ عشوائي بالكروموسومات، ونجد أن الاضطرابات الصبغية أو العوامل الكروموسومية نسبة حدوثها حوالي 50%، وربما يتعرض الحيوان المنوي أو البويضة للتلف، وقد تتعرض المشيمة لبعض المشكلات التي تُسبب الإجهاض.
  • ربما يحدث الإجهاض نتيجة وفاة الجنين برحم الأم، فيتوقف الجنين عن نموه بالرغم من استمرار تَشكله.
  • في حالة وجود بويضة تالفة وهو ما يُسمى بالحمل الغير الجنيني، هنا تلتصق البويضة المُخصبة بجدار الرحم، فيكون هناك كيس للحمل، ولكن لا يوجد جنين ينمو بداخله.
  • عند الإصابة بالحمل العنقودي الكامل، وهو نمو المشيمة بشكل غير طبيعي، أو الإصابة بالحمل العنقودي الجزئي ومعناه تشكيل كتلة مُعنية تتضمن مجموعة من الخلايا الغير طبيعية، وينتج عنها جنين به عيوب خلقية وتشوهات خطيرة.

انواع الاجهاض

الإجهاض الناقص أو الغير مُكتمل

يسمى Incomplete abortion ، ومعناه أن الطفل يلقي جزء من المحتويات الخاصة بالحمل، و يتبقى جزء آخر يظل كما هو داخل الرحم، ولكن بالنهاية لا يُكمل نموه، وهنا تتعرض المرأة لنزيف مهبلي، ويكون شدته متفاوتة، ولابد من تفريغ الرحم بواسطة عملية الكشط.

الإجهاض المهدد

يُطلق عليه Threatened abortion ، وهو نزيف مهبلي تتعرض له المرأة بالمرحلة الأولى من الحمل، وبنسبة 50% من الحالات تٌكمل الحمل بشكل طبيعي.

ويحدث انغلاق وطول عنق الرحم، ويكون حجمه مُناسب لمرحلة الحمل الأولى، وعبر الموجات فائقة الصوت نرى الطفل وهو حي داخل الرحم، والعلاج هنا هو الدعم المعنوي والنفسي للحامل، مع المتابعة الدائمة مع الطبيب المختص، ومعرفة تطور حالة الطفل.

الإجهاض المفقود أو الفائت

يُسمى بـ Missed abortion ، وهنا لا يحدث أي تطور للجنين ويموت داخل الرحم، وأيضاً نجد باقي محتويات الحمل ما زالت بداخل الرحم، ولم تخرج بشكل ذاتي.

وعند فحص جسم المرأة سنجد أن الرحم حجمه صغير عن المُعتاد بهذه الفترة، فلابد من ملاءمة الحجم لعمر الجنين، وعلى الأغلب يكون عنق الرحم مُغلق.

وقد تُعاني المرأة من نزيف بسيط، ولكن عند الفحص لا نسمع صوت نبض الجنين، وهنا لابد من التصرف سريعاً ، والقيام بعملية تفريغ للرحم بواسطة الكشط، فتواجد الطفل وهو متوفي داخل رحم الأم لفترة طويلة من الوقت ربما يُعرضها لتخثر الدم، ومن ثم يحدث لها مُشكات صحية.

إجهاض الحمل خارج الرحم

يسمى بالإجهاض البوقي، أو الأنبوبي وذلك لأن البوق يطلق على أنبوب الرحم، والحمل هنا يحدث خارج الرحم، وهنا يتطور وينمو الجنين بمكان آخر بعيد عنه، وبالتالي فهذا النوع من الشائع أن يحدث، داخل البوق الرحمي، وعندما يتوقف الطفل عن العملية التطورية، تنفصل محتويات الحمل عن البوق، وتذهب لتجويف الصفاق.

وهنا قد تشعر المرأة بألم بالجزء الأسفل من البطن، وقد يصل الأمر للإصابة بنزيف، ونراه يخرج من منطقة انغراس البويضة بتجويف الصفاق، بالبوق الرحمي، وفي هذه الحالة يجب المتابعة مع الطبيب المختص.

حكم الاجهاض

حرم الإسلام قتل الجنين ، ووضع فدية لهذا الفعل، ولكن هناك مجموعة من الحالات التي يجوز فيها الإجهاض وهي:-

  • إذا كان الطفل لم يدخل عمره في الأربع شهور، وأثبت الأطباء أنه مُشوه بشكل كامل أو لديه عيوب وراثية، أو مشكلات طبية صعبة تُهدد حياته.
  • في حالة أن البقاء عليه يٌسبب خطر كبير على حياة الأم وقد يُعرضها للوفاة.

مسببات الاجهاض المتكرر

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د