متى يظهر كيس الحمل في الرحم بالسونار

أمل سالم 20 أغسطس، 2018

متى يظهر كيس الحمل ؟ ماذا يحدث بعد حدوث تخصيب للبويضة، وكيف ينمو الجنين، ومتي يظهر كيس الحمل، ومتي يبدأ الجنين في النبض، وماذا يعني وجود كيس حمل فارغ، هذا هو محور حديثنا اليوم  على موقع الموسوعة .

متى يظهر كيس الحمل ؟  – الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث من الحمل :

  • بداية من أخر يوم في نهاية الدورة الشهرية حتى بعد مرور أسبوعين يكون المبيض على استعداد التبويض وإطلاق البويضة وعند حدوث تخصيب للبويضة، تبدأ البويضة المخصبة في التحرك من قناة فالوب نحو الرحم، ويكون ذلك في الأسبوع الثالث بعد اليوم الأول من الدورة الشهرية السابقة.
  • يبدأ حدوث انقسام في الخلية ( البويضة الملقحة) وعندما تصل إلى الرحم ويحدث ما يسمى بالزرع في جدار الرحم تكون عبارة عن كتلة تتكون من حوالي 100 خلية وهذا يمثل بداية تكوين الجنين، وتبدأ الخلية التي تكون المشيمة في إفراز هرمون الحمل، والذي يعطي نتيجة إيجابية عند الكشف عنه.

الأسبوع الرابع من الحمل :

يبدأ الجنين في التطور داخل بطانة الرحم، وترتبط الخلايا الخارجية لتكون إمدادات مع دم الأم، أما الخلايا الداخلية تنقسم إلى طبقتين ثم إلى ثلاث طبقات لتكون الأجزاء المختلفة من الجسم وهي كالاتي :-

  • الطبقة الداخلية يتكون الجهاز التنفسي( الرئتين) والجهاز الهضمي والمعدة والأمعاء والمثانة.
  • الطبقة الوسطى: تكون القلب والأوعية الدموية والعضلات والعظام.
  • الطبقة الخارجية : تكون الدماغ والجهاز العصبي، وعدسات العين، ومينا الأسنان، والجلد والأظافر.
  • في الأسابيع الأولى من الحمل يرتبط الجنين بكيس محي صغير والذي يوفر له الغذاء، حتى يتم تشكيل المشيمة التي تتولى مسؤولية نقل المواد الغذائية للجنين، ويبدأ وجود السائل حول الجنين فيما يعرف بالسائل الأمينوسي داخل الكيس الأمنيوسي، والطبقة الخارجية من هذا الكيس هي التي تمثل المشيمة.
  • هذه الطبقة من الخلايا المشيمية التي تمتد إلى بطانة الرحم وبعمق حيث توفر إمدادات الدم الغنية بالمواد الغذائية والأكسجين الذي يحتاج إليه الطفل.

الأسبوع الخامس من الحمل :

  • يبدأ تكون كيس الحمل ويمكن الكشف عنه من خلال السونار ومن خلال حجم الكيس يمكن تحديد  عمر الجنين وفترة الحمل.
  • ويبدأ تطور النظام العصبي للجنين، والأساس الخاص بكل جهاز من أجهزة الجسم موجود، وفي هذه المرحلة يكون طول الجنين حوالي 2 مم، ويبدأ القلب في النبض، ويبدأ تشكيل الأنبوب العصبي والذي منه يتكون دماغ الجنين والحبل الشوكي.
  • يحدث أيضاً في ذلك الوقت يبدأ تشكل القلب كهيكل بسيط يشبه الأنبوب ويبدأ الدم في الدوران، وتكون الأوعية الدموية هذه مرتبطة مع أوعية دموية خاصة بالأم من خلال ما يسمى بالحبل السري.

الأسبوع السادس من الحمل :

في هذه الفترة يوجد انتفاخ كبير يمثل القلب ونتوء في نهاية الأنبوب العصبي والذي سيصبح رأس الجنين، والذي يوجد في شكل منحني وله ذيل.

أما الأطراف مثل الذراعين والساقين تبدو مثل البراعم، وتبدأ تظهر بداية تكون الأذنين، والعينين، وبعد ذلك يتم تغطية الجنين بطبقة من الجلد الشفاف.

الأسبوع السابع من الحمل :

عند الوصول إلى الأسبوع السابع من الحمل يكون الجنين قد وصل طوله إلى 10 مم وتنمو الرأس بصورة أسرع وتبدأ الأذن الداخلية في التطور، وبراعم الأطراف تبدأ بتكوين الغضروف الذي سيصبح عظام الساقين والذراعين، وكذلك يحدث تطور في الجهاز العصبي.

الأسبوع الثامن من الحمل :

تبدأ الساقين في التطور ولكن لا توجد أشكال مميزة للفخذ والكاحل والقدم، حيث ما يزال الجنين موجود داخل الكيس الأمينوسي، وما زالت تتطور خلايا المشيمة في التطور لتكون ما يسمى بالأهداب لكي تتمسك بجدار الرحم بصورة جيدة، وفي هذه المرحلة لا يزال الجنين يستمد غذائه من الكيس المُحي.

كيس الحمل الفارغ :

هناك بعض الحالات قد يحدث فيها وجود كيس الحمل فارغ ويحدث ذلك نتيجة حدوث ضرر للبويضة المخصبة، مما ينتج عنه عدم حدوث انقسام الخلايا ويحدث ذلك بعد أن تزرع البويضة في جدار الرحم.

نتيجة حدوث تخصيب للبويضة تبدأ بطانة الرحم أن تصبح سميكة ومهيئة لاستقبال البويضة وإفراز الهرمونات الخاصة، وتظهر أعراض الحمل من حدوث غثيان والتهاب الثدي على الرغم من وجود كيس الحمل فارغ، ولكن يبدأ الكيس الفارغ في الضمور وتضمحل نسبة الهرمونات، ويحدث الإجهاض على هيئة نقاط من الدم، وقد يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية لتنظيف الرحم، وفي بعض الأحيان قد يلجأ إلى عمليات تنظيف الرحم.

عند نزول كيس الحمل يصاحبه آلام الإجهاض من وجود ألم مبرح أسفل البطن، أو حدوث انقباضات وتقلصات شبيهة بالأم الولادة، وينصح الطبيب بعدم حدوث حمل لمدة لا تقل عن شهر حتى يصبح الرحم مستعد لاستقبال حمل جديد، وترجع إليه حويته.

المراجع :

1

2

متى يظهر كيس الحمل في الرحم بالسونار

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د