مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب وعلاج وجع الدورة اثناء الحمل وهل هو خطر ؟

بواسطة:
وجع الدورة اثناء الحمل

وجع الدورة اثناء الحمل وهل هو طبيبي او لا ؟ في الشهور الأولى من حدوث الحمل تتعرض السيدات لتقلصات ومغص في الرحم يشبه ألم الدورة الشهرية، وقد يكون ذلك أمر طبيعي عند حدوث الحمل، وقد يصيب الكثير من السيدات منذ بداية مراحل الحمل الأولية، وقد يرجع ذلك نتيجة لحدوث الكثير من التغييرات التي يتعرض لها الجسم أثناء حدوث الحمل،ويوجد أنواع كثيرة من المغص من الممكن أن يكون سببها نفسي، أو التعرض لنزلات البرد، ولكن في العادة يبدأ هذا الشعور منذ بداية الشهر الأول من حدوث الحمل .

وقد يتشابه كثيراً مع ألم الدورة الشهرية، وقد تعتقد بعض السيدات التي يكون هذا أول حمل لها أنه ألم عادي وبالأخص إذا كان في موعد نزول دم الحيض، ولكن لا داعي للخوف والقلق بشأن تلك الألم ولا يجب الذهاب المتكرر للطبيب عند الشعور به من حين لأخر، ولكن إذا كانت الألم شديدة وغير قادرة على تحملها، فيجب استشارة الطبيب لأن من الممكن أن يكون ذلك بسبب مشكلة معينة ويجب التواصل مع الطبيب المختص على الفور.

أسباب غير مقلقه للمغص خلال الحمل – وجع الدورة اثناء الحمل :

كما قلنا لكم في السطور السابقة أن المغص من العلامات والأعراض المصاحبة للحمل وقد يكون ذلك أمر طبيعي حدوثه ولكن له العديد من الأسباب منها:

المغص الناتج عن التصاق للبويضة المخصبة بجدار الرحم، وقد يحدث المغص في الغالب بعد مرور الأسبوع الأول من حدوث إخصاب البويضة.

  • زيادة حجم الرحم:

مع تقدم الحمل قد يتمدد ويزداد حجم الرحم، ويسبب الضغط على الأمعاء والمثانة وأيضاً المعدة، مما يؤديلشعور المغص، كما أن تشعر المرأة الحامل بالانتفاخ بشكل دائم والشعور بالشبع المستمر، مما يؤدي لتخفيف الوجبات التي يتم تناولها على مدار اليوم، فضلاً من تناول ثلاث وجبات أو أكثر، وأيضاً الذهاب للحمام بصفة مستمرة وبشكل منتظم.

التعرض للإمساك وتكون الغازات داخل البطن، وقد ينتج عنها الشعور بتقلصات البطن، لذا ينصح بتخفيف من تناول الطعام، وتناول كميات كبيرة من الماء والسوائل الأخرى، والحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية التي تحسن عملية الهضم وتمد الجسم بالطاقة، مثل الخضروات والحبوب والفاكهة.

  • ضغط الجنين:

في بداية الحمل يضغط الجنين داخل الرحم على أربطة البطن، ومع مرور فترة الحمل قد ينتج عنها الشعور بتقلصات البطن وألم أسفل البطن.

أسباب خطيرة لألم الدورة خلال الحمل:

يوجد لدى الكثير من الحالات الشعور بالمغص وألم الدورة خلال فترة الحمل وقد يكون ذلك دليل لوجود مشكلة أو مضاعفات خلال فترة الحمل تستدعى الذهاب للطبيب على الفور ومن أكثرها شيوعاً:

  • الحمل خارج الرحم:

وقد تعني هذه الحالة لانغراس البويضة التي تم تخصيبها في مكان أخر خارج الرحم، ومن المعروف أن في العادة البويضة تنغرس داخل قناة فالوب، مما يسبب للمرأة الحامل الشعور بالألم الشديد الذي يصاحبه نزيف في بعض الأحيان من بين الأسبوع السادس وحتى الأسبوع العاشر منذ حدوث الحمل، ويعد الحمل خارج الرحم من أكثر الحالات التي تحتاج للعلاج السريع، وقد تحدث حالات الحمل خارج الرحم بنسبة مرآة واحدة من بين 50 مرآة حامل، والسيدات الأكثر عرضة للإصابة به عن غيره، السيدة التي قابلت هذه المشكلة من قبل، أو عند القيام بعملية جراحية داخل البطن، أو منطقة الحوض، أو قناة فالوب، وأيضاً في حالات حدوث حمل مع وجود اللولب في الرحم، أو إذا كانت تعاني السيدة من وجود التهابات في منطقة الحوض والمثانة.

  • الإجهاض ونزول الجنين:

عندما تزداد ألام الدورة والمغص لدى السيدة الحامل في أول شهر لها من حدوث الحمل، فيجب القلق فمن المحتمل حدوث إجهاض مما يؤدي لخسارة الجنين، وبالأخص أن نسبة السيدات التي تعرضت للمغص في الشهر الأول ونتج عنه الإجهاض تتراوح ما بين 15 إلى 20%، ومن الممكن أن يكون المغص من مؤشرات الإجهاض الرحم وبالأخص إذا شعرت المرآة الحامل بانقباضات في الرحم وألم تشبه ألم الدورة الشهرية، مع ملاحظة نزيف خارج من المهبل، فيجب التوجه للطبيب على الفور.

عند الشعور بانقباضات داخل الرحم بشكل متكرر ومنتظم قبل الأسبوع 37 من حدوث الحمل، فقد يكون ذلك مؤشر للولادة المبكرة، وقبل موعدها المحدد، ومن هنا يجب استشارة الطبيب المختص على الفور دون أي داعي للانتظار.

  • فصل المشيمة:

من المعروف أن المشيمة هي العضو المسئول مد الجنين داخل الرحم بالأكسجين اللازم والعناصر الغذائية الهامة لنموه بصورة جيدة، وقد ترتبط المشيمة بالجدار العلوي للرحم، ولا تنفصل عنه إلا عند ولادته، ولكن يوجد بعض الحالات التي من النادر حدوثها، تنفصل المشيمة عن الرحم خلال الحمل، مما يشعر السيدة الحامل بألم شديد يزداد مع مرور الوقت، وبالأخص يركز أسفل البطن، وقد يصاحبه نزول دم أحمر داكن اللون، وهذه الحالة تستدعى مراجعة الطبيب أو الذهاب لأقرب مستشفى، من الممكن أن تتعرض الأم وقتها للولادة القيصرية على الفور أو القيام بتحفيز الولادة الطبيعية من خلال الطلق الصناعي.

  • وفي بعض الحالات يكون ألم الدورة خلال الحمل نتيجة لتعرض الأم لتسمم حمل، أو المعانة من التهابات في المسالك البولية، أو تكون حصوي في المرارة وغيرها من المشاكل الصحية التي تواجه السيدات خلال فترة الحمل.

طرق للتخلص من وجع الدورة اثناء الحمل والمغص :

  1. عند الشعور بالمغص احرصي على أخذ قسط من الراحة حتى تخففين من أعراضه.
  2. الحرص على أخذ وضعية الجلوس أثناء الحمل للقليل من الوقت.
  3. يؤخذ حماما بماء دافئ.
  4. أخذ قربة من الماء الدافئ والقيام بوضعها في مكان الألم.
  5. الحرص على الاسترخاء.
  6. الحرص على تناول وجبات صغيرة ومتكررة من وقت لأخر حتى تقلل من حدوث المغص.
  7. تناول كميات وفيرة من الماء، والقيام بتمارين رياضية خفيفة دون إجهاد.