الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولاده

بواسطة: نشر في: 20 ديسمبر، 2019
mosoah
هل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولاده

تطرح العديد من الحوامل سؤال “هل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولاده ؟”، إذ أن الحمل يتسبب في حدوث العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي أبرزهم الإمساك وهي من أبرز علامات الحمل الشائعة، وفي أواخر فترة الحمل يختلط على الكثير منهن التفريق بين كون هذه الغازات تشير إلى بدء عملية الولادة أم أنها مجرد اضطرابات هضمية عادية.

فوجود الجنين داخل الرحم وكبر حجمه مع الوقت له تأثير كبير على صحة معدة الحامل من ناحية، إلى جانب تأثير الهرمونات الصحية والنفسية من ناحية أخرى، ويحدث ذلك بسبب ضغط وزن الطفل على جميع أعضاء المعدة، وفي الشهر التاسع الذي يمثل المرحلة الأخيرة من فترة الحمل تصاب الحامل بالقلق والخوف إزاء عملية الولادة وعندما تتعرض لاضطرابات الهضم مثل الغازات تعتقد أنه حان وقت نزول الطفل، فهل تعد هذه  المشكلة أبرز علاماته ؟، سنجيبك عن هذا السؤال المحير في موسوعة.

هل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولاده

  • يمكنكِ التمييز بين الغازات وبين آلام الطلق من خلال مجموعة من العلامات، ففي حالة الإصابة بالغازات فإنه ينشأ عنها الشعور بآلام في فترات غير منتظمة، أما عن انقباضات الولادة فهي تحدث بشكل منتظم بمعدل 5 دقائق تقريباً، كما أنها مع تكرارها تزداد حدتها ولكن بالمقارنة بينها وبين آلام الغازات فإنها أقل حدة منها، إلى جانب أنه عند بدء الولادة تظهر أعراض شائعة أخرى مثل تغير لون إفرازات المهبل، إلى جانب نزول المخاض المصحوب بالدم.
  • من بين العلامات التي يمكنكِ التفريق بين آلام المخاض والغازات، أن الغازات يصحبها الإصابة بانتفاخ المعدة والشعور بعدم الراحة، أما عن آلام المخاض فهي تنشأ عن تقلصات في عضلات البطن، كما أنه في حالة التبرز لأجل التخلض من هذه الغازات مع زوال الألم فهذا إشارة إلى اضطرابات هضمية عادية لا تتعلق بموعد نزول الجنين، أما في حالة استمرار الألم فهذا يدل على علامة الولادة.
  • يمكنكِ التعرف على أسباب حدوث هذه الغازات من خلال تناول بعض الأطعمة التي تسبب لكِ هذه المشكلة، فإذا سبق لكِ تناول الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط أو البقوليات مثل العدس فهذا يزيد احتمالية الإصابة بالغازات.

اعراض الولادة في الشهر التاسع

إذا نظرنا إلى الأعراض التي تشير إلى علامات الولادة سنجد أنه بجانب انقباضات الرحم الحادة والمتكررة وتغير لون الإفرازات التي تكون شفافه أو حمراء اللون، فإن هذه الإفرازات أيضاً تزداد في كثافتها، كما أنه يسبق هذه الأعراض كثرة التبول بسبب استقرار الجنين في منطقة المثانة وهي من الأعراض الأولية، إلى جانب الإصابة بتشنج عضلات الساقين وآلام في منطقة أسفل الظهر، كما يحدث نزول ماء الرأس وهو عبارة عن الماء السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين والذي يدل على بدء عملية الولادة، لتنتهي الأعراض بتمدد عنق الرحم من أجل تهيئته لخروج رأس الطفل.

المراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.