مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب نزول الدم في الاسبوع التاسع من الحمل

بواسطة:
اسباب نزول الدم في الاسبوع التاسع من الحمل

اسباب نزول الدم في الاسبوع التاسع من الحمل ، من الشائع جدا أن تتعرض المرأة الحامل إلى نزول دم أثناء فترة حملها وخصوصا في الأشهر الأولى منه، رغم أنه أمر غير طبيعي ويُعد مقلق، إلا أنه يحدث لـ20% من النساء الحوامل، منهم من يصيبها في أشهرها الأولى ومنهم من يتعرضن له في الجزء الثاني من الحمل وهي الشهور الوسطى ومنهم من تتعرض لذلك في آخر شهور الحمل وعند اقتراب موعد الولادة، موسوعة يقوم بعرض أهم أسباب نزول الدم عند وصول المرأة الأسبوع التاسع من الحمل.

نزول الدم هو أحد الأعراض التي تحدث لبعض النساء الحوامل وهو عبارة عن ظهور نقط يختلف لونها كثيرا حسب الأسباب التي أدت إلى نزولها، منها الأحمر ومنها المائل إلى البني الداكن، وفي بعض الحالات يرى الطبيب أن نزول الدم على المرأة الحامل من الممكن أن يكون لسبب طبيعي وغير مؤذي لها أو لجنينها، ولكن إذا صاحب نزول الدم بعض الآلام وتشنجات أسفل منطقة البطن، والظهر مع وجود كتل دموية مستمرة في النزول، فهذا هو ما ينذر عن وجود خطر على الجنين.

أسباب نزول الدم في بداية الشهر الثالث

في بعض الحالات قد تصاب المرأة الحامل أثناء توجه البويضة وانغراسها في بطانة الرحم، إلى نوع من أنواع النزيف الذي يستمر معها خلال الشهور الأولى حتى تتم عملية تثبيت الحمل، وفي بعض الأحيان لا تدرك المرأة بأنها حامل وتعتقد تلك الدماء دلالة دورتها الشهرية لإنه يظل مستمر معها، ويستمر الدم في النزول لأن الطفل يكون حجمه ضعيف ولا يلتصق بجدار الرحم، حتى يكتمل الشهر الثالث ويثبت الحمل بداخلها.

  • الحمل خارج الرحم

هو من الحالات النادر حدوثها فإنه يحدث 2% من النساء الحوامل، وهو عبارة عن عدم انغراس البويضة في جدار الرحم فتظل في قناة فلوب ويبدأ الجنين في الشهور الأولي بالتكون خارج الرحم، ولكن عندما يبدأ في النمو لا تتحمله قناة فلوب فتنفجر ويصاحب هذا الانفجار نزول دم بكميات كبيرة وآلام شديدة للأم ومن الممكن أن تهدد حياتها لو لم يتم التخلص من الحمل قبل حدوث الانفجار، أو الإسراع في إنقاذ المرأة عند حدوثه.

  • ممارسة العلاقة الزوجية

من الممكن أن يحدث نزول بضع قطرات من الدم بعد ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين، وذلك نظرا لصغر حجم الجنين، أو لأن الرحم لا يزال مفتوحا ولم يغلق بسدادة المطاطية.

  • الإجهاض

تخشى المرأة الحامل من الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل، لإنه يتوقع حدوثه في تلك الأيام نظراً لعدم استقرار الحمل، وهو واحد من أهم أسباب نزول الدم بطريقة مؤلمة وموجعة للمرأة، لإنه يصاحب نزوله تشنج في منطقة البطن وألم في الظهر، وجود كتل دموية متحجرة مع نزول الدم، يصاب به 90% من الحوامل اللاتي تعرضن لنزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولي من حملهم.

  • تغيرات في عنق الرحم

يحدث تغيرات كثيرة لعنق الرحم خلال فترة الحمل، والتي ينتج عنها نزول بعض من قطرات الدم على المرأة الحامل، ولكنه لا يعد نزيفا مقلقا لإنه لا يحدث لكثير من النساء إلا من لديها حساسية في عنق الرحم من قبل الحمل.

  • العدوى

العدوى هي أحد الحالات التي تسبب حدوث نزيف في الأشهر الأولى من الحمل، وتكون عبارة عن عدوى منتقله عن الطريق الممارسة الجنسية، مثل الكلاميديا أو السيلان، ولكن لابد من معالجتها حتي لا يتأثر الحمل بها.

  • الحمل المولي

هو ما يسمى بمرض الحمل التروفوبلاستيكي، وهو من الحالات النادر حدوثها، ويحدث نتيجة وجود أنسجة سرطانية بداخل الرحم، فينمو نسيج غير طبيعي داخل الرحم بدلا من الجنين، وبعد ذلك ينتشر في باقي أجزاء الجسم.

تنبيه : هذه المعلومات للاطلاع فقط , وهي لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني ، و يجب عليك عدم تناول أي دواء دون استشارة طبية , و نحن في الموسوعة بذلنا جميع جهودنا  لجمع هذه المعلومات الدوائية , لكننا لا نضمن صحتها بشكل كامل و لسنا مسؤولين عن اي ضرر يحدث نتيجة سوء استخدامها , و يجب عليك استشارة الطبيب اولا قبل استخدام اي دواء .