الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معني وجود خطين في اختبار الحمل

بواسطة: نشر في: 1 نوفمبر، 2018
mosoah
معني وجود خطين في اختبار الحمل

ما معني وجود خطين في اختبار الحمل ، الحمل هو حلم كل فتاة، فمنذ نعومة أظافرها تجدها تحمل دميتها وتطعمها، أو تقوم بتنويمها، فسبحان من وضع الأمومة فى قلوب الفتيات منذ الصغر، تنشأ الفتاة على حب الأطفال والرغبة فى اللعب معهم مهما بلغت من العمر، ويراودها دائماً رغبتها فى الحمل، فبمجرد أن تتزوج تبحث عن أن تصبح أم لأحد الأطفال، وتجدها تتمنى أن تنجب الذكر أو الأنثى، حتى أنها تلجأ إلى الله ليرزقها الخلف الصالح فى القريب العاجل، وبظهور الأعراض المبكرة للحمل ترغب المرأة فى التأكد من كون ما إذا كانت هذه الأعراض دلالة على الحمل أم لا؟، ولمعرفة ذلك تقوم بشراء اختبار الحمل المنزلى من أحد الصيدليات، ولكن قد لا تستطيع المرأة استخدامه، كما أنه فى بعض الحالات لا يعطى نتيجة واضحة، فقد يظهر خط واحد والآخر خفيف، وقد لا تظهر أى نتيجة، يخلصكِ موسوعة من هذه الحيرة ويجيبك عن كل تساؤلاتك من خلال هذا المقال.

اختبار الحمل المنزلى:

  • نتيجة التطور الهائل الذى نشهده اليوم فى كل ما يحيط بنا، تطورت سبل التأكد من وجود الحمل أم لا، حيث أصبح بإمكان العديد من السيدات أن تعرف النتيجة وهى بالمنزل، حيث أنتجت الشركات ما يعرف باسم اختبار الحمل المنزلى، وهو واحد من ضمن الأساليب التى تساعد على تأكيد الحمل من عدمه، وهذا الاختبار هو عبارة أحد الأجهزة الصغيرة التى تم تصميمها من أجل التعرف على وجود هرمون الحمل فى الدم.
  • بعد حدوث عملية الإخصاب للبويضة فى قناة فالوب تنتقل البويضة لتلتصق فى جدار الرحم، ويكون ذلك عقب مرور ما يقرب من ستة أيام، بعدها يبدأ يتكون هرمون الحمل فى الدم، وتتضاعف نسبة هرمون الحمل فى الدم بصورة كبيرة خلال مرور أيام الحمل.
  • يعتمد الإختبار المنزلى على فكرة زيادة هرمون الحمل فى الدم، حيث يعمل الإختبار المنزلى على الكشف عن وجود الحمل فى الدم من عدمه، وذلك من خلال بعض قطرات البول.
  • وهناك عدد لا حصر له من الأجهزة التى تساعد على إجراء الإختبار المنزلى للحمل، حيث تتعدد الشركات التى تقوم بإنتاجها، كما تختلف فيما بينها من حيث الدقة والجودة، ويؤدى هذا الإختلاف إلى إختلاف طريقة استخدام كل منها، لذا من الضرورى أن تطلع المرأة على طريقة الإستخدام، حتى تضمن دقة النتائج.

معني وجود خطين في اختبار الحمل ؟

  • يعتبر ظهور خطين باللون الأحمر الداكن فى شريط اختبار الحمل المنزلى دلالة على وجود الحمل بالفعل، إلا أنه هناك بعض الحالات التى قد تخطأ بها هذه الاختبارات فتُظهر خطين باللون الأحمر كدلالة على الحمل على الرغم من عدم وجود الحمل على الإطلاق.

ظهور خطين ولا يوجد حمل:

  • ليس من الضرورى أن يدل وجود خطين باللون الأحمر فى شريط الاختبار على الحمل، فهناك بعض الحالات التى قد يظهر بها خطين باللون الأحمر على الرغم من عدم وجود الحمل، ويرجع هذا إلى أن تكون المرأة قد تعرضت لتناول بعض الأدوية والعقاقير التى يوجد بها هرمون غدد مشيمية بشرية.
  • قد يظهر خطين باللون الأحمر فى شريط اختبار الحمل بسبب تعرض المرأة لحدوث إجهاض، أو عند اقتراب المرأة من سن اليأس، وفى بعض الحالات يحدث ذلك بسبب بعض الإضطرابات الهرمونية.

ظهور خط واحد فى اختبار الحمل المنزلى:

  • يدل ظهور خط واحد فى اختبار الحمل المنزلى على النتيجة السلبية، إذ أنه علامة على عدم وجود هرمون الحمل فى البول، ولكن فى بعض الحالات قد تجد المرأة خط واحد فى الاختبار على الرغم من كونها حامل بالفعل، ويرجع ذلك إلى فساد الاختبار وعدم دقته، أو ربما يكون الحمل مازال فى بدايته بشكل لا يُمكن الاختبار المنزلى من اكتشافه من خلال كمية البول.

اختبار الحمل خطين وواحد خفيف:

  • قد تتعرض المرأة عند إجراء اختبار الحمل المنزلى لظهور خطين باللون الأحمر، ولكن يكون أحدهما خفيف لدرجة أنه يكاد لا يُرى، وفى هذه الحالة فإنه على الأغلب تشير هذه النتيجة إلى وجود الحمل، ويكون الحمل مازال فى بدايته، أى أنه لم يمر أسبوع على تأخر الدورة الشهرية، فلا يستطيع اختبار الحمل أن يجزم بوجود هرمون الحمل من خلال البول.
  • قد لا تنتظر المرأة الوقت الذى تم ذكره فى تعليمات الإستخدام، وربما إن انتظرت قليلاً تتمكن من أن تحصل على خطين باللون الأحمر الداكن.
  • قد يحدث هذا الأمر فى حالة إن كان البول الذى تم به الاختبار خفيفاً، ولذلك فإنه على المرأة أن تستخدم اختبار الحمل فور الاستيقاظ من النوم صباحاً حتى تتمكن من الحصول على نتائج دقيقة.
  • فى حالة عدم قدرة المرأة على التحقق من الحمل بإستخدام اختبار الحمل المنزلى، فعليها أن تتوجه إلى أقرب معامل التحاليل للقيام بإجراء اختبار الدم الرقمى أو النوعى.

وعامة فإنه لا يمكن أن تعتمد المرأة على الاختبار المنزلى فقط للتأكد من الحمل، حيث أنه لا يكون دقيق أحياناً، وعليها أن تقوم بزيارة الطبيب لرؤية كيس الحمل أو إجراء تحليل للدم.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.