الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما أسباب تأخر الحمل بدون سبب ؟

بواسطة: نشر في: 5 فبراير، 2018
mosoah
تأخر الحمل بدون سبب

بالتفصيل سبب تأخر الحمل بدون سبب وطرق تسريع الحمل حيث كل النساء تتمنى من اله أن يوهبها نعمة الحمل و الأطفال وعند تأخر الحمل تستمر في البحث والكشف عن سبب تأخر الحمل ولذلك نعرض عليكم هذا المقال لكي نعرفكم مشكلة تأخر الحمل بدون سبب .

مشكلة تأخر الحمل بدون سبب:

• ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في سورة الشوري كيفية توزيع الله رزقه كيف يشاء في نعمة انجاب الأطفال كما جاء في قوله تعالى قال سبحانه وتعالى: ((لله ملك السموات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا و يهب لمن يشاء الذكور* أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما إنه عليم قدير)). الشورى 49، 50.

• هذا وتعتبر نعمة إنجاب الأطفال من النعم التي لا يعطيها الله عز وجل لكل البشر. وقد تم ايجاد بعض الاسباب التي قد تؤدي إلى عدم قدرة الزوجين على الإنجاب وقد تم التوصل الي علاج لكثير من هذه الحالات. وتعتبر مشكلة تأخر الحمل من المشكلات التي يسعي الزوجان لمعرفة سببها وبعد إجراء عدد من الفحوصات الطبية قد لا يتضح سبب ظاهر لتأخر الحمل وهي مشكلة توجد في حوالي 10% إلى 26% من الأزواج الذين يعانون من تأخر الحمل.

ما هو تأخر الحمل بدون سبب :

• يعتبر تأخر الحمل بدون سبب هي مشكلة تصيب حوالي من 10 % الي 26 %من الازواج. ويعني تأخر الحمل بدون سبب عدم القدرة على إيجاد تفسير طبي يفسر سبب تأخر الحمل. هذا ويوجد نوعان من تأخر الحمل بدون سبب الأول هو عدم وجود سبب بيولوجي لتأخر الحمل لدى الزوجين اما عن الثاني فهو وجود سبب بيولوجي لتأخر الحمل و لكن يكون هناك صعوبة في تشخيص هذا السبب لعدم وجود طريقة مناسبة ودقيقة لتشخيصه.

تشخيص تأخر الحمل بدون سبب: 

يمكن تشخيص تأخر الحمل بدون سبب عن طريق القيام باستبعاد الأسباب الأساسية لتأخر الحمل لدى الزوجين. وحتي يتم تشخيص تأخر الحمل بدون سبب يجب ان تتوفر جميع العناصر الاتية

• يجب التأكد من ضرورة حدوث التبويض بصورة طبيعية وصورة منتظمة.

• يجب ان تكون قناتا فالوب في حالة طبيعية.

• يجب التأكد من عدم وجود التصاقات في الحوض.

• يجب كذلك التأكد من عدم وجود ما يتم تشخيصه ببطانة الرحم المهاجرة.

• يجب ان يكون السائل المنوي للزوج يحتوي على عدد طبيعي من الحيامن التي تكون حركتها طبيعية.

• كما يجب التأكد من حدوث الجماع بصورة طبيعية كما يجب التأكد من حدوث جماع بعدد من المرات في الشهر خاصة في فترة التبويض عند المرأة.

• هذا ويجب استبعاد أي سبب طبي آخر قد يؤثر على حدوث الحمل لدى أي من الزوجين.

طرق تشخيص تأخر الحمل بدون سبب:

يمكن تشخيص تأخر الحمل بدون سبب عن طريق اجراء بعض الفحوصات والتأكد من بعض المعلومات ومنها ما يلي

• القيام بتسجيل التاريخ المرضي والكشف الطبي لكل من الزوجين.

• يجب ان يتم إجراء التحاليل الطبية اللازمة للمرأة والخاصة بحدوث التبويض كما يجب ان يتم متابعة التبويض.

• يجب اجراء فحص السائل المنوي للزوج.

• كما يجب عمل أشعة بالصبغة على الرحم وقناتي فالوب للمرأة وقد يتطلب الامر اجراء منظار للحوض.

تفسير تأخر الحمل بدون سبب ظاهر:

يوجد بعض من التفسيرات التي تم التوصل اليها انها قد تكون مسئولة عن تأخر الحمل بدون سبب ظاهر. ومن هذه التفسيرات ما يلي

وجود عيوب بقناة فالوب:

• خلق الله سبحانه وتعالى قناة فالوب حتي تساعد على نقل البويضة الي الرحم حيث يتم فيها التزاوج بين الحيامن والبويضات. وبعد تزاوج الحيامن والبويضات يتم تكوين الجنين الذي يسير في قناة فالوب ويتغذى منها لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أيام قبل نزولها إلى الرحم. وفي بعض الحالات قد تكون القناة مفتوحة ولكنها لا تعمل بالصورة الطبيعية وبالتالي لا تحدث هذه الخطوات الأساسية لحدوث الحمل.

ضعف كفاءة البويضات:

• قد يكون سبب تأخر الحمل هو عدم كفاءة البويضات حيث يحتوي المبيض على عدد كبير من البويضات ولكن ليس جميعها تكون مهيأة للتلقيح وتكوين جنين. هذا وقد يؤدي ضعف كفاءة البويضات من حيث شكل البويضة أو حجمها أو محتواها من الكروموسومات الوراثية غير طبيعي وبالتالي لا يحدث الحمل.

تحول حويصلة جراف إلى الجسم الأصفر بدون خروج البويضة:

• في بعض الاحيان في أثناء التبويض قد تحبس البويضة داخل حويصلة جراف على الرغم من ان الطبيعي أن يتم انفجار هذه الحويصلة وخروج البويضة منها إلى قناة فالوب ثم تتحول حويصلة جراف إلى ما يسمى الجسم الأصفر. هذا ونتيجة لحبس البويضة داخل الحويصلة فلا يحدث التبويض أبدا مما يؤدي الي تأخر الحمل.

مشاكل مرحلة ما بعد التبويض:

• قد يحدث تأخر للحمل نتيجة مشاكل مرحلة ما بعد التبويض حيث انه في الطبيعي بعد خروج البويضة من المبيض ينتج الجسم الأصفر هرمون البروجيسترون وهو يعمل على تجهيز بطانة الرحم لاستقبال الجنين وانغراسها. ومن اسباب تأخر الحمل انه قد تحدث مشاكل في إنتاج الهرمون حيث تقل كميته أو معدل زيادته أو هبوطه سريعا وبالتالي لا تتمكن بطانة الرحم من استقبال الجنين.

مشاكل مناعية:

• يعمل الجهاز المناعي في الجسم على حماية الجسم من الأمراض ولكن الجهاز المناعي قد يصاب بخلل وظيفي مما يؤدي الي ان يبدأ الجسم في مهاجمة خلاياه. هذا وقد يؤدي ذلك الخلل الي أن يهاجم الجهاز المناعي البويضات في المرأة أو قد يهاجم الحيامن في الرجل مما يؤدي إلى حدوث التصاقات بالحيامن وعدم قدرتها على الحركة أو حتى موتها.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.