مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع

بواسطة:
متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع

بالفيديو تعرفي على متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع ، نجيب لكم من خلال هذا المقال على هذا السؤال الذي يشغل بال الكثير من الكثير، حيث تعد مرحلة الترجيع هي واحدة من المراحل التي تمر بها المرأة بعد عملية التلقيح الصناعي، حيث من المعروف أن عمليات التلقيح الصناعي هي واحدة من ضمن العمليات التي يلجأ إليها الكثير من الأشخاص و ذلك في حالة تأخر الحمل أو عدم حدوثه بشكل طبيعي، وانتشرت تلك النوعية من العمليات في الفترة الأخيرة مع وسائل التطور التكنولوجي الحديث حتى تسهل عملية حدوث الحمل على المرأة، ومن خلال هذا المقال على موسوعة سوف نتعرف على مراحل التصاق الجنين في الرحم وذلك بعد مرحلة الترجيع.

مرحلة الترجيع:

تعتبر مرحلة الترجيع هي المرحلة التي يتم من خلالها نقل البويضة التي تم تخصيبها، وذلك حتى يتم وضعها في رحم الأم، وهذه المرحلة هي المرحلة التي تلي مباشرة مرحلة الإخصاب والتي يتم من خلالها تخصيب البويضة مع الحيوان المنوي، وذلك من أجل الحصول على البويضة المخصبة، وبعد ذلك يتم العمل على مرحلة الترجيع والتي يتم من خلالها النقل البويضة، وبعد مرحلة الترجيع يتمكن الجنين من النمو بالشكل الطبيعي بدون الحاجة إلى التدخل من قبل الأطباء.

متى يلتصق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع ؟

يمر الجنين بالعديد من المراحل المختلفة بعد عملية الترجيع، وذلك لأن الجنين في هذه الفترة يمكنه أن ينمو بشكل طبيعي داخل الرحم  ويتعرض الجنين للكثير من المراحل وذلك قبل أن يلتصق بجدار الرحم، ومن أهم المراحل الخاصة بنمو الجنين بعد مرحلة الترجيع هي الآتي:

اليوم الأول بعد الترجيع:

يتم في هذه المرحلة المتابعة لجميع الخلايا التي تكون البويضة التي  تم تخصيبها، كما أنها تتعرض للنمو في هذه الفترة بالشكل الطبيعي، وتتم في هذه الفترة مرحلة انقسام الخلايا الصغيرة التابعة للبويضة في منطقة الرحم.

اليوم الثاني بعد الترجيع:

أما عن اليوم الثاني فإنه المرحلة التي يتم فيها دخول البويضة التي تم تخصيبه إلى مرحلة من المراحل التي يطلق عليها البلاستوسيت، وهذه المرحلة هي من المراحل التي تساعد الجنين على الانغراس بشكل أكبر في منطقة الرحم.

اليوم الثالث بعد الترجيع:

في هذه الفترة من مرحلة ترجيع الجنين وهي اليوم الثالث يتم دخول البويضة في المراحل الأخرى حيث يتم خروج البويضة وتكون متوجهة في رحلتها إلى الرحم.

اليوم الرابع بعد الترجيع:

في هذه الفترة أيضًا تكون البويضة في كامل استعدادها لأن تقوم بالدخول إلى الرحم والالتصاق بمنطقة جدار الرحم، وذلك من أجل الانغراس.

اليوم الخامس بعد الترجيع:

أما عن اليوم الخامس بعد عملية إرجاع الجنين فهو يكون اليوم الذي سوف يتم فيه انغراس البويضة التي تم تخصيبها في منطقة بطانة الرحم.

اليوم السادس بعد الترجيع:

أما عن اليوم السادس بعد مرحلة إرجاع البويضة فهو اليوم الذي تقوم فيه البويضة المخصبة بالعمل بجهدها على البقاء، حيث تقوم البويضة في تلك الفترة بغرس نفسها بشكل أكبر وأعمق في بطانة الرحم، وذلك من أجل أن تحمي نفسها ومن أجل البقاء، وهي من المراحل التي تكون هامة جدا في هذه الفترة، حيث يكون بعدها المراحل الخاصة بتكوين الجنين العادية.

الأعراض المصاحبة لالتصاق الجنين بجدار الرحم بعد الترجيع:

يوجد العديد من الأعراض التي تشعر بها المرأة في مرحلة التصاق الجنين في منطقة جدار الرحم، وهذه الأعراض عندما تشعر بها المرأة لابد وأن تكون حذرة وتحاول الابتعاد عن القلق والتوتر حتى تكتمل عملية انغراس البويضة في الرحم، ومن أهم تلك الأعراض المصاحبة لالتصاق الأجنة هي الآتي:

  • الشعور بالألم الشديد في منطقة الثديين، كما يصاحب هذا الألم الشعور بثقل في الثدي وتحجره، وهذا الأمر يؤكد على عملية التصاق الجنين.
  • الشعور بالألم الشديد والتقلصات في منطقة أسفل البطن، وفي المنطقة المقابلة للرحم، وتكون تلك التقلصات شبيهة إلى حد كبير التقلصات التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحيض.
  • الشعور بالدوخة الشديدة، وعدم القدرة على ممارسة الأعمال والأنشطة اليومية بالشكل الذي كانت تمارسه المرأة، كما أن المرأة تشعر في هذه الفترة بالإعياء الشديد والخمول.
  • الشعور بالغثيان الشديد وبالأخص في فترة الصباح، ويصاحبه قيء في الكثير من الحالات، وربما يقل في ساعات النهار المتأخرة.
  • عدم نزول أي نوع من الإفرازات الدموية من منطقة المهبل، فهذا يكون دليل قوي على نجاح العملية، أما في حالة نزول دماء من المهبل فإن هذا دليل على عدم نجاح العملية.

فيديو اعراض تطور الجنين بعد الترجيع – علامات الحمل في بدايته :