مراحل انغراس الأجنة بعد الترجيع

أسماء أحمد محمد 13 يوليو، 2018

تعرفي على مراحل انغراس الأجنة بعد الترجيع بالتفصيل ، ما يحدث مع أغلب المتزوجون الذين يعانون من بعض المشاكل التي تمنع حدوث الحمل ، ربما لم يكن لديك علم كاف بأن عملية التخصيب الخاصة بزراعة الأجنة تتم خارج رحم الأم؛ حيث يتم تحصيب البويضة مع الحيوان المنوي بالبداية بهدف إنتاج بويضة مخصبة ومن ثم يتم القيام بعملية “الترجيع” وفيها يتم نقل تلك البويضة بعد تخصيبها إلى رحم الأم مع المتابعة المستمرة بعدها من الطبيب حتى وإن كان نمو الجنين طبيعي كغيره من الأجنة.

مراحل انغراس الأجنة بعد الترجيع :

لكي تحصل على نتائج مؤكد على نجاح عملية الحقن لا بد على كلا الزوجين الانتظار 15 يومًا قبل إجراء الاختبار بالحمل، ولكن هل لديك فكرة عما يحدث في رحم الأم خلال تلك الأيام، هذا ما سنعرفه في أسطرنا التالية:

الأيام الأولي (تتطور البويضة المخصبة بعد عملية الترجيع) :

– باليوم الأول: بعد أن يتم إرجاع الأجنة المخصبة إلى رحم الأم؛ تتابع الخلايا التي تتكون منها البويضة في عملية الانقسام والنمو بشكلها الطبيعي.

– باليوم الثاني: تبدأ البويضة المخصبة في الدخول إلى مرحلة أكبر عن سابقتها؛ فتعتبر عندها مجرد خلايا منقسمة بل عندها تصل إلى المرحلة المسمى “البلاستوسايت”.

– باليوم الثالث: تبدأ مرحلة جديدة للأجنة المخصبة مع فقس القشرة الخارجية المكونة للبويضة، ومن هنا تبدأ البويضة المخصبة رحلتها في الذهاب إلى الرحم.

– باليوم الرابع: بتلك المرحلة تجد أن البويضة المخصبة تسبح داخل الرحم إلى أن تلتصق بها وتنغرس حتى لا تتحرك.

– باليوم الخامس: تنغرس البويضة المخصبة داخل البطانة المكونة للرحم.

باليوم السادس: تتابع البويضة المخصبة رحلتها ولكن الآن داخل بطانة الرحم؛ ومن ثم تجدها تبدأ في النمو لتدخل في مرحلة جديدة من المراحل الخاصة بنموها وهنا يطلق عليها اسم “مريولا”؛ فتجد أن البويضة بتلك المرحلة تنغرس بشدة في جدار الرحم وتتمسك جيدًا في سبيل البقاء.

– باليوم السابع: تخوض عندها البويضة مرحلة الانقسام حيث تجدها تنقسم إلى قسمين، أولهما تقوم المشيمة بالتكون فيه والتي تقوم على تغذية الجنين طوال فترة الحمل؛ أما عن القسم الثاني هو الذي يبدأ الجنين بالتكون فيه.

الأيام التي يتكون خلالها الجنين بعد عملية الترجيع :

– باليوم الثامن: تبدأ عندها المشيمة في إطلاق الهرمون الخاص بالحمل بالرحم، ومن الممكن بهذا اليوم أن تشعر الأم بأعراض الحمل إذا ما تم إفراز الهرمون بنسبة كبيرة.

– باليوم التاسع: يتتابع نمو الجنين بالرحم حيث تنقسم الخلايا بشكل أسرع عن سابقتها، كما وتتابع المشيمة في إفرازها هرمون الحمل بأكبر نسبة ممكنة إلا أن تلك النسبة ما تزال غير كبيرة كفاية لإجراء اختبار الحمل.

– باليوم العاشر: يكون مثل اليوم الذي يسبقه تمامًا.

– باليوم الحادي عشر: بذلك اليوم يصبح هرمون الحمل مركز بشكل كبير ليصبح بالإمكان الكشف عنه بإجراء اختبار الحمل سواء باختبار الدم أو البول.

إجراء عملية الترجيع بعد مرحلة البلاستوسيت :

هنالك بعض الحالات التي يفضل الطبيب المعالج والمختص الانتظار إلى أن تصل البويضة المخصبة إلى مرحلة البلاستوسيت أي باليوم الخامس من التخصيب للقيام بعملية الترجيع إلى الأم، والهدف من القيام بهذا هو زيادة نسبة نجاح عملية الزراعة حيث تزداد نسبة حدوث الحمل عندها.

وذلك نظرًا لأنه بذلك يتم منح البويضة الفرصة الأفضل للنضوج والانقسام إن كان الرحم غير مهيئ كفاية، فمع وصول البويضة إلى تلك المرحلة تصبح قشرتها أقل سمكًا مما يساعدها على الفقس بسرعة داخل الرحم.

وكل ما يتم نصح الأم به هو أن تستريح تمامًا خلال الأيام الأولى حتى يثبت الحمل، وعليك بإبعاد أي من الأفكار المقلقة حول نجاح أو فشل العملية لأن نسب النجاح كبيرة، إضافة إلى أن القلق يزيد من تقلصات الرحم فتطرد الأجنة خارجه في تلك الحالات لذا ابتعدي عما قد يقلي أو يوترك بتلك الفترة.

مراحل انغراس الأجنة بعد الترجيع

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د