الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يظهر كيس الحمل في الرحم بالسونار

بواسطة: نشر في: 20 أغسطس، 2018
mosoah
متى يظهر كيس الحمل

متى يظهر كيس الحمل ؟ ماذا يحدث بعد حدوث تخصيب للبويضة، وكيف ينمو الجنين، ومتي يظهر كيس الحمل، ومتي يبدأ الجنين في النبض، وماذا يعني وجود كيس حمل فارغ، هذا هو محور حديثنا اليوم  على موقع الموسوعة .

متى يظهر كيس الحمل ؟  – الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث من الحمل :

  • بداية من أخر يوم في نهاية الدورة الشهرية حتى بعد مرور أسبوعين يكون المبيض على استعداد التبويض وإطلاق البويضة وعند حدوث تخصيب للبويضة، تبدأ البويضة المخصبة في التحرك من قناة فالوب نحو الرحم، ويكون ذلك في الأسبوع الثالث بعد اليوم الأول من الدورة الشهرية السابقة.
  • يبدأ حدوث انقسام في الخلية ( البويضة الملقحة) وعندما تصل إلى الرحم ويحدث ما يسمى بالزرع في جدار الرحم تكون عبارة عن كتلة تتكون من حوالي 100 خلية وهذا يمثل بداية تكوين الجنين، وتبدأ الخلية التي تكون المشيمة في إفراز هرمون الحمل، والذي يعطي نتيجة إيجابية عند الكشف عنه.

الأسبوع الرابع من الحمل :

يبدأ الجنين في التطور داخل بطانة الرحم، وترتبط الخلايا الخارجية لتكون إمدادات مع دم الأم، أما الخلايا الداخلية تنقسم إلى طبقتين ثم إلى ثلاث طبقات لتكون الأجزاء المختلفة من الجسم وهي كالاتي :-

  • الطبقة الداخلية يتكون الجهاز التنفسي( الرئتين) والجهاز الهضمي والمعدة والأمعاء والمثانة.
  • الطبقة الوسطى: تكون القلب والأوعية الدموية والعضلات والعظام.
  • الطبقة الخارجية : تكون الدماغ والجهاز العصبي، وعدسات العين، ومينا الأسنان، والجلد والأظافر.
  • في الأسابيع الأولى من الحمل يرتبط الجنين بكيس محي صغير والذي يوفر له الغذاء، حتى يتم تشكيل المشيمة التي تتولى مسؤولية نقل المواد الغذائية للجنين، ويبدأ وجود السائل حول الجنين فيما يعرف بالسائل الأمينوسي داخل الكيس الأمنيوسي، والطبقة الخارجية من هذا الكيس هي التي تمثل المشيمة.
  • هذه الطبقة من الخلايا المشيمية التي تمتد إلى بطانة الرحم وبعمق حيث توفر إمدادات الدم الغنية بالمواد الغذائية والأكسجين الذي يحتاج إليه الطفل.

الأسبوع الخامس من الحمل :

  • يبدأ تكون كيس الحمل ويمكن الكشف عنه من خلال السونار ومن خلال حجم الكيس يمكن تحديد  عمر الجنين وفترة الحمل.
  • ويبدأ تطور النظام العصبي للجنين، والأساس الخاص بكل جهاز من أجهزة الجسم موجود، وفي هذه المرحلة يكون طول الجنين حوالي 2 مم، ويبدأ القلب في النبض، ويبدأ تشكيل الأنبوب العصبي والذي منه يتكون دماغ الجنين والحبل الشوكي.
  • يحدث أيضاً في ذلك الوقت يبدأ تشكل القلب كهيكل بسيط يشبه الأنبوب ويبدأ الدم في الدوران، وتكون الأوعية الدموية هذه مرتبطة مع أوعية دموية خاصة بالأم من خلال ما يسمى بالحبل السري.

الأسبوع السادس من الحمل :

في هذه الفترة يوجد انتفاخ كبير يمثل القلب ونتوء في نهاية الأنبوب العصبي والذي سيصبح رأس الجنين، والذي يوجد في شكل منحني وله ذيل.

أما الأطراف مثل الذراعين والساقين تبدو مثل البراعم، وتبدأ تظهر بداية تكون الأذنين، والعينين، وبعد ذلك يتم تغطية الجنين بطبقة من الجلد الشفاف.

الأسبوع السابع من الحمل :

عند الوصول إلى الأسبوع السابع من الحمل يكون الجنين قد وصل طوله إلى 10 مم وتنمو الرأس بصورة أسرع وتبدأ الأذن الداخلية في التطور، وبراعم الأطراف تبدأ بتكوين الغضروف الذي سيصبح عظام الساقين والذراعين، وكذلك يحدث تطور في الجهاز العصبي.

الأسبوع الثامن من الحمل :

تبدأ الساقين في التطور ولكن لا توجد أشكال مميزة للفخذ والكاحل والقدم، حيث ما يزال الجنين موجود داخل الكيس الأمينوسي، وما زالت تتطور خلايا المشيمة في التطور لتكون ما يسمى بالأهداب لكي تتمسك بجدار الرحم بصورة جيدة، وفي هذه المرحلة لا يزال الجنين يستمد غذائه من الكيس المُحي.

كيس الحمل الفارغ :

هناك بعض الحالات قد يحدث فيها وجود كيس الحمل فارغ ويحدث ذلك نتيجة حدوث ضرر للبويضة المخصبة، مما ينتج عنه عدم حدوث انقسام الخلايا ويحدث ذلك بعد أن تزرع البويضة في جدار الرحم.

نتيجة حدوث تخصيب للبويضة تبدأ بطانة الرحم أن تصبح سميكة ومهيئة لاستقبال البويضة وإفراز الهرمونات الخاصة، وتظهر أعراض الحمل من حدوث غثيان والتهاب الثدي على الرغم من وجود كيس الحمل فارغ، ولكن يبدأ الكيس الفارغ في الضمور وتضمحل نسبة الهرمونات، ويحدث الإجهاض على هيئة نقاط من الدم، وقد يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية لتنظيف الرحم، وفي بعض الأحيان قد يلجأ إلى عمليات تنظيف الرحم.

عند نزول كيس الحمل يصاحبه آلام الإجهاض من وجود ألم مبرح أسفل البطن، أو حدوث انقباضات وتقلصات شبيهة بالأم الولادة، وينصح الطبيب بعدم حدوث حمل لمدة لا تقل عن شهر حتى يصبح الرحم مستعد لاستقبال حمل جديد، وترجع إليه حويته.

المراجع :

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.