الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك ؟ هل تسبب الإجهاض السريع

بواسطة:

حبوب سايتوتك الذي يفترض أن يداوي التقرّحات في المعدة والأمعاء، أو ما يطلق عليه القرحة الهضمية .. أصبح «حبة التخليص» فيما يتعلق إلى سيدات كثيرات يردن التخلّص من حملهنّ، ولو أدّى بهنّ الشأن في عاقبة المطاف إلى احتمالين لا ثالث لهما: العقم أو الوفاة. وإن حالف الحظ بعضهن، فستكون النجاة المحفوفة بالمخاطر. والسبب؟ استخدامهن للدواء بدون استشارة طبيب وبلا علمبكيفية الاستخدام، مكتفين بتعليمات مواقع إلكترونية كثيرة ترسل لهنّ العلاج إلى عقر دارهن.
أما كيف بدأت رواية تغيير استخدامات ذلك العلاج؟

في قائمة المحاذير المنشورة داخل علبة العلاج، ثمة إشارة إلى أن هذا الدواء يسبّب تقلصات في الرحم، لذلك ينبغي بالنساء الحوامل ألا يستخدمنه. لكن، هذا التحذير كان الدافع لنساء كثيرات لا يرغبن بحملهنّ، لأسباب متنوعة، للجوء إلى تلك الحبوب. غير أن الرياح لا تجري غالبا كما تشتهي السفن، إذ يشير الكثير من اطباء التوليد والأمراض النسائية، إلى أن تحوير استخدام السايتوتك من قبل بعض النساء انتهى بموتهن وليست كل قصص الموت التي تحدث على هذه الشاكلة تُنشر.

ما هو السايتوتيك وكيف يستخدم من اجل إنهاء الحمل:

سايتوتك هي أقراص تحتوي على سايتوتك الميسوبروستول العنصر النشط ، والذي هو نوع من الطب يسمى التماثلية البروستاجلاندين ، يتم استخدامه في العلاج والوقاية من قرحة في المعدة والأمعاء (القرحة الهضمية) ، وهو يعمل عن طريق محاكاة عمل البروستاجلاندين الأمعاء الطبيعية الواقية .

يستخدم في الغالب لعلاج داء القرحة لدى الأشخاص الذين يستعملون الكورتيزون تحديداً، على أن لا يتعدّى استخدامه ما بين الحبة والثلاث حبات يومياً». هذا هو الأساس. ولكن في بعض الحالات يستخدمه أطباء التوليد في حالات محدّدة، منها مثلاً استخدام حبة في المهبل للمرأة التي على وشك الولادة من أجل تحفيز الولادة، وهذه تكون في حال حدث تأخير في الولادة بشكلٍ يؤثر في الجنين أي إذا ما دخلت تلك المرأة الأسبوع الواحد والأربعين. وثمة حالة أخرى يستخدم فيها الدواء وهو عندما يموت الجنين في رحم المرأة أو إذا كان هناك تشوه خلقي وكان من الضروري التخلص من الجنين.

كيف تعمل حبوب الإجهاض ؟

يسبب هرمون الميزوبروستول انقباضات بالرحم و يساعد على اتساع عنق الرحم مما يزيد من تلك الانقباضات ؛ فيقوم الرحم بالتخلص من الحمل ، و تشعر المرأة بتشنجات مؤلمة و فقدان الدم عن طريق المهبل و الذى يكون أكثر من دم الحيض العادى، و قد تعاني من غثيان و قيء و إسهال. قبل استخدام الحبوب، يفضل استشارة الطبيب عن طرق الإجهاض و إجراء بعض الفحوصات للتأكد من أن حالتك الصحية لن تتأثر بحدوث الإجهاض. و يستحسن أن يكون هناك مرافق للتخفيف عن المرأة بعض الألم و القيام برعايتها أثناء الإجهاض. و أخيرا، يجب المتابعة مع الطبيب خلال أسبوع أو أسبوعين من الإجهاض و ذلك للتأكد من إتمام الاجهاض و الاطمئنان على حالتك الصحية .

تحذيرات هامة قبل تناول حبوب سايتو تك:

يجب أولا أن تقومي بأخبار طبيبك إذا كنت تعاني من أي مشاكل في المعدة حيث أن الحبوب تعمل على زيادة هذه المشكلات، أو كنت قد أجريت عملية جراحية في الفترة السابقة أو عمليات جراحية في الرحم.

ويجب ان تتأكدي من أن الجنين قد توفى قبل أن يتم تناول هذه الحبوب حيث أنها تعمل على إنهاء الحمل ويجب الا يتم صرفها إلا عن طريق روشتة مكتوبة من الطبيب المعالج حيث أنه من الممكن ان يساء استعمالها في كثير من الأوقات.