متى يبان نوع الجنين بالسونار والطب البديل الطرق المؤكدة

هايدي مصطفى 27 أبريل، 2020
متى يبان نوع الجنين بالسونار ؟ سنجيب لكم عن هذا السؤال من خلال مقالنا اليوم، فبعد علم المرأة بأمر حملها يدور في بالها بعض التساؤلات الخاصة بالجنين، مثل نوع الجنين، وموعد ولادته، ولقد كان تحديد نوع المولود قديمًا من الأمور الصعبة التي تعتمد على الخرافات، كتحديد نوع الجنين، تبعًا لشكل المرأة عند احمل، وتبعًا للأعراض التي تظهر على الحامل، وكل هذه الدلالات غير مؤكدة، فكان من الصعب تحديد نوع الجنين قبل الولادة، ولكن بعد تطور العلم أصبح من السهل معرفة نوع الجنين إذا كان ذكر أو أنثى، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتناول معكم هذا الموضوع بشيء من التفصيل.

متى يبان نوع الجنين بالسونار

يمكن الكشف عن نوع الجنين بداية من نهاية الشهر الثالث من الحمل، أو في بداية الشهر الرابع، بشكل خاص إذا كان المولود أنثى، ويظهر نوع الجنين من خلال فحص السونار ورؤية أعضاء الجنين التناسلية، فهذه الأعضاء هي التي تُظهِر النوع

معرفة نوع الجنين بالسونار في الشهر الرابع

في الشهر الرابع يمكن بيان نوع الجنين، حيث تظهر الأعضاء التناسلية للمولود، ومنها يتم تحديد نوع المولود، فالجنين حينها متشابه في كل شيء سواء كان ذكر أو أنثى، فيما عدا الأعضاء التناسلية، ويصعب معرفة نوع المولود في حالة عدم ظهور العضو التناسلي على الشاشة.

متى يعرف نوع الجنين بالضبط

سارت معرفة نوع الطفل من الأمور السهلة، فيمكن الكشف عن إذا كان المولود ذكر أو أنثى من خلال أجهزة السونار حيث تقوم هذه الأجهزة بتوضيح شكل الجنين داخل الرحم، ويتم تحديد نوع المولود بناءً على الأعضاء التناسلية التي يمتلكها، فأعضاء الذكر التناسلية تختلف عن أعضاء الذكر، ولكن لا يمكن تحديد نوع الطفل في الشهر الأول من الحمل، ولا حتى في الشهر الثاني، بل يتم تحديد نوع الجنين بداية من الأسبوع الـ18 إلى الأسبوع الـ22 من بداية الحمل، فقبل هذا الوقت لا يمكن التفريق بين الذكر والأنثى حيث يمتلك الجنين حينها شكل واحد سواء أكان ذكرًا أم أنثى.

لا تساهم الموجات الفوق صوتية في تحديد نوع المولود فقط، بل تساهم أيضًا في الكشف عن حالة الجنين الصحية، ففي حالة إصابة الجنين بمشاكل في القلب يظهر لك من خلال هذه الموجات، لذا ينصح العديد من الأطباء بالخضوع لإجراء الموجات الفوق صوتيه.

هل يبان نوع الجنين في الاسبوع السادس عشر

لا لا يظهر نوع الجنين في الأسبوع السادس عشر، بل يظهر بداية من الأسبوع الثامن عشر من الحمل، فالجنين قبل ذلك الوقت يحمل نفس الشكل سواء أمان ذكر أم أنثى، وقد يصعب على الطبيب تحديد نوع المولود حتى في ذلك الوقت إذا كان الأعضاء التناسلية للجنين غير ظاهرة، أي عندما يكون الطفل نائم بشكل يجعل الأعضاء التناسلية غير واضحة.

متى يظهر نوع الجنين بالسونار العادي

فحص السونار موجود بثلاثة أنواع وهي فحص بالموجات الصوتية، والفحص ثنائي الأبعاد، أو الفحص الاعتيادي، وأكثر هذه الفحوصات دقة في تحديد نوع الجنين هو الفحص الثلاثي الأبعاد، ويعد الفحص بالسونار من الفحوصات الآمنة على الحامل، حيث لا يتم استخدام أي موجات إشعاعية خلال إجراء الفحص سواء أكان هذا الفحص عن طريق البطن، أو عن طريق المهبل، ويمكن التعرف على جنس المولود بالسونار العادي بداية من الأسبوع الـ18 من الحمل.

متى يظهر نوع الجنين بوضوح

على الرغم من إمكانية تحديد نوع الجنين تبدأ من نهاية الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع إلا أن هناك بعض الحالات لا يستطيع الطبيب فيها معرفة النوع في هذا الوقت للأسباب التي ذكرناها مسبقًا، ولكن بداية من الشهر الخامس من الحمل تكون الأعضاء التناسلية للجنين واضحة بشكل كافي لمعرفة نوعه، لذا الصبر في عمل السونار إلى أطول فترة ممكنة يعتبر الحل الأمثل.

طرق منزلية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الرابع

هناك بعض العلامات التي تظهر على النساء الحوامل ويمكن من خلالها التنبؤ بنوع الجنين ومن ضمن هذه العلامات ما يأتي:

  • يمكن التعرف على نوع الجنين من حركاته داخل الرحم، فهناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أن حركات الجنين في الجانب الأيمن من البطن تدل على أن المولود ذكر ، وإذا كانت الحركة في الجانب الأيسر من الرحم فالمولودة أنثى.
  • إذا كانت الأم تشتهي تناول المأكولات الحمضية، فهذا يدل على أن المولودة أنثى أما إذا كانت تفضل تناول المأكولات ذات الدهون فمن المرجح أن يكون مولودها ذكر.
  • إذا صاحبت فترة الحمل تورم في أحد أجزاء الجسم مثل تورم الشفاة، أو الوجه بشكل عاد، فهذا يعني أن المولودة أنثى.
  • إذا تعرضت المرأة أثناء فترة الحمل لتقصف الشعر فعلى الأغلب مولودها ذكر، أما إذا تمتعت بحيوية ولمعان في شعرها فهذا يعني أن المولودة أنثى.
  • ظهور الأرجل واليدين مبكرًا في بطن الأم يشير إلى أن المولود ذكر، فنمو الذكر في مرحلة الجنين يكون أسرع من نمو الأنثى، لذا عند اللجوء للفحص بالسونار يسهل تحديد نوع المولود إذا كان ذكر.

الجدير بالذكر أن كل هذه الافتراضات قد لا تأتي بنتائج صحيحة، فهي غير مستندة على حقائق علمية مثل الكشف عن نوع الجنين بإجراء الفحوصات.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى واضح عن تساؤلكم اليوم، نشكركم على حسن متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة.

متى يبان نوع الجنين بالسونار والطب البديل الطرق المؤكدة