الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة

بواسطة: نشر في: 18 يوليو، 2018
mosoah
علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة

تعرفي على علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة في بدايته ، حيث يتجه الكثير غلى عملية ترجيع الأجنة في حالة عدم القدرة على الإنجاب بشكل طبيعي، ومن خلال عملية ترجيع الأجنة المجمدة يتم ترجيعها إلى قناة فالوت، وذلك من خلال عدة فتحات بالبطن، ويتم ذلك من خلال القيام بالاحتفاظ بحوالي 15 بويضة من المرأة، مع كمية مناسبة من الحيوانات المنوية من عند الرجل، ثم تتم عملية التخصب باستعمال المعدات الطبية المخصصة لذلك، وبمجرد أن بداية البويضة بعملية الانقسام، تتم عملية زراعة هذه البويضة برحم المرأة، هذا وتتعدد علامات الحمل بع ترجيع الأجنة المجمدة، بالإضافة إلى وجود مجموعة من النصائح التي يجب الانتباه إليها جيد وتجنب إهمالها للحفاظ على الحمل ونجاحه، وهذا ما يتم تناوله بشكل مفصل من خلال هذا المقال.

علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة :

تتعدد علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة، وتتفاوت حدتها حسب الأيام، إلا أنها متشابهة إلى حد كبير، وتمثل أهما في: الشعور بالتعب، آلام بالبطن، الشعور بالمغص والتقلصات، الضعف العام، القيء، الدوخة، آلام بالرأس، … إلخ، ويرجع الشعور بهذه الأعراض نتيجة ارتفاع معدل الهرمون الخاص بالحمل، وكلما زادت نسبته كلما زادت حدة هذه الأعراض، ويمكن التعرف على أهم علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة لليومين الخامس والسابع من خلال:

أولاً: علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس:

تتعدد علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة اليوم الخامس، ويمكن التعرف على أهمها من خلال ما يلي:

  • في حالة نزول الكثير من الدم، فهذا دليل على حدوث إجهاض، وبالتالي فشل عملية الحمل، أما إذا لم يحدث ذلك فهذا دليل على نجاح الحمل.
  • من أهم علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة الإحساس بالإرهاق والإجهاد والتعب الشديد، والشعور بآلام حادة بمنطقة البطن، والشعور بآلام بالثدي وجميع أجزاء الجسم.
  • من علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة اليوم الخامس الإصابة بالصداع، ويكون ذلك بسبب ارتفاع الهرمون الخاص بالحمل في الجسم.
  • كثرة عدد مرات التبول، ويصبح لون البول البرتقالي الداكن، كما تكون رائحته كريهة.
  • الإصابة بالإمساك المفاجئ، ويرجع ذلك بسبب ارتفاع الهرمون الخاص بالحمل بالجسم، والذي يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالمعدة، وقد تصاب المرأة الحامل أيضاً بالإسهال.
  • تصاب المرأة الحامل بالتقلب المزاجي وخاصة في الأيام الأولى من حملها، نتيجة انتشار وزيادة الهرمون الخاص بالحمل بالجسم.

ثانياً: أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم السابع:

أما علامات الحمل بعد ترجيع الأجندة المجمدة اليوم السابع، فيمكن التعرف على أهمها من خلال ما يلي:

  • الإحساس بمغص وتقلصات خفيفة بالبطن.
  • الشعور بدوخة والغثيان، وأحياناً التعرض للقيء.
  • من علامات الحمل بعد ترجيع الأجنة المجمدة اليوم السابع حدوث اضطرابات بوظائف الجهاز الهضمي.

نصائح بعد ترجيع الأجنة المجمدة:

نقدم مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها بعناية لنجاح عملية الحمل، وتجنب حدوث فشل أو إجهاض، ويمكن التعرف على أهمها من خلال ما يلي:

  • الابتعاد تماماً عن ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج حتى يثبت الحمل.
  • ابتعدي تماماً عن استعمال أي غسول للمهبل.
  • تجنب الاستحمام إلا بعد مرور سبع أيام من عملية الزرع للاجنة.
  • يراعى الاستحمام بالماء الدافئ، وابتعدي عن استعمال الساخن.
  • ضرورة النوم على الظهر مدة لا تقل عن واحد وعشرين ساعة، ويفضل أن ترفع القدم على وسادة.
  • الابتعاد عن تناول أي مشروبات غنية بالكافيين، وذلك لأنها تقلل من الفيتامينات وحمض الفوليك أسيد التي تحتاج إليه المرأة الحامل.
  • ضرورة الحرض على شرب اللبن وجميع منتجات الألبان بشكل يومي.
  • الابتعاد عن التعرض لأي مصدر شديد الحرارة، مثل: الحرارة الصادرة من الفرن أو الدفاية.
  • التقليل من استعمال الباهرات الحارة والليمون، ويراعى التقليل من تناول الزيتون وخاصة الأسود.
  • الابتعاد عن تناول مشروبات الأعشاب الطبيعية المغلية مثل: الجنزبيل والقرفة، حيث أنها تتسبب في زيادة معدل انقباضات الرحم، وهذا بدوره قد يؤدي غلى ففشل عملية الحمل.

أعراض ثبات الأجنة بعد الترجيع:

للتأكد من نجاح عملية الحمل، وثبات الأجنة بعد الترجيع، تشعر السيدة الحامل بعدة أعراض وهي لا تختلف كثيراً عن الأعراض التي تشعر بها قبل ثباتها، لهذا فأن الحل الوحيد للتأكد من ثبات الأجنة هو القيام باختبار الحمل بعد خمس عشر يوم من زرع الأجنة، لكن يمكننا توضيح أهم علامات نجاح الحمل أو ثبات الأجنة:

أولاً: مغص بالبطن:

من أهم علامات ثبات الأجنة شعور السيدة الحامل بمغص حاد بالبطن، هذا بالإضافة إلى التقلصات الشديدة، لهذا ينصح بالالتزام بالراحة لنجاح عملية ثبات الاجنة.

ثانياً: الدوخة والقيء:

من عامات ثبات الأجنة شعور الحامل بدوخة باستمرار والرغبة في التقيؤ أو القيء، وخاصة وقت الاستيقاظ من النوم، كما تقل رغبتها في تناول الطعام إلى حد كبير.

ثالثاً: عدم نزول دم من المهبل:

من أهم مؤشرات نجاح عملية الحمل أو ثبات الأجنة عدم نزول دم من المهبل حتى وان كان بسيطاً، فنزول الدم مؤشر لاحتمال حدوث إجهاض أو فشل عملية ثبات الأجنة، وينصح بزيارة الطبيب فوراً في حالة نزول دم حتى وإن كانت الكمية بسيطة.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.