الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعاني من شد في البطن مع الحمل هل طبيعي

بواسطة: نشر في: 31 أكتوبر، 2018
mosoah
شد في البطن مع الحمل هل طبيعي

اعاني من  شد في البطن مع الحمل هل طبيعي ، تتعرض المرأة أثناء الحمل للكثير من التغيرات التى تعانى منها، فقد تتعرض للتغيرات الهرمونية أو الفسيولوجية أو الجسمانية، ويؤثر ذلك عليها بشكل كبير، ومن التغيرات التى تحدث للمرأة الحامل وتضايقها كثيراً هو تغير شكل البطن مع وجود شد كبير بها، حتى يختفى التجويف السرى الخاص بها، لذا نقدم لك من خلال مقال اليوم على موقع موسوعة تفسير حدوث شد فى منطقة البطن بشئ من التفصيل.

أعاني شد في البطن مع الحمل هل طبيعي ؟

  • فى بداية الحمل تشعر المرأة بشد كبير فى منطقة البطن، ويرجع هذا إلى تمدد الرحم بسبب نمو الجنين، ويزداد شد البطن بتقدم الحمل، بسبب زيادة حجم الجنين الذى يؤدى إلى تمدد الرحم بشكل كبير، كما قد يحدث شد فى البطن بسبب وجود بعض التقلصات المعوية غير ضارة، ولكن فى بعض الحالات قد يكون شد الحمل دلالة على أنه من الوارد أن تتعرض المرأة لحدوث الإجهاض، أو تكون علامة على قرب موعد ولادتها.

شد البطن فى بداية الحمل:

  • قد تتعرض المرأة للشعور بوجود شد فى منطة البطن، ويرجع هذا الشد الكبير الذى تشعر به إلى أن جنينها ينمو ويتمدد معه رحمها، كما قد تشعر ببعض الآلام فى جوانب بطنها بسبب تمدد عضلات البطن.

شد البطن فى منتصف الحمل:

  • فى هذه المرحلة تبدأ المرأة فى التعود على الشعور بالشد فى البطن، حيث يعتاد جسمها ذلك، كما قد تتعرض إلى ما يعرف باسم الرباط المستدير، ويتمثل فى مجموعة من التشنجات العضلية التى قد تتعرض لها المرأة فى منطقة أسفل البطن، كما قد يمتد هذا الألم بشكل كبير، لتشعر الحامل بآلام فى الضلوع وفى الفخذين، كما قد تتعرض المرأة الحامل فى كثير من الأحيان إلى الشعور بآلام كالإنقباضات فى شهرها الرابع من الحمل، وينتابها الخوف والقلق من أن تكون هذه الانقباضات اشارة على التعرض للإجهاض، أو أن تكون علامة على فقدان الجنين، إلا أن هذه الإنقباضات هى أمر طبيعى جداً ، ويحدث لجميع الحوامل ولا داعى للخوف من حدوثه.

 شد البطن فى المرحلة الأخيرة من الحمل:

  • يدل شد البطن فى الشهور الأخيرة من الحمل على اقتراب موعد ولادة هذه المرأة، حيث تبدأ فى الشعور بآلام الطلق وألام الولادة ولكن يكون هذا بشكل بسيط جداً، ثم تبدأ الآلام فى التصاعد تدريجياً حتى تضع جنينها بسلامة.

طرق للقضاء على آلام شد البطن:

هناك مجموعة من الطرق التى تساعد المرأة على التخلص من آلام الشد فى منطقة البطن، أو تخفيف تلك الآلام بشكل كبير، ومن هذه الطرق:

  • شرب كميات كبيرة من المياة، حيث أن للماء فوائد كبيرة فى علاج جفاف الجلد وزيادة الرطوبة التى قد تخفف من الشعور بالشد فى منطقة البطن.
  • الإبتعاد عن الحركات المفاجئة من القيام والجلوس، كالنهوض من السرير فجأة.
  • تغيير وضع وحركة الجسم بإستمرار مما يعمل على تهدئة الشد فى البطن بشكل كبير.
  • القيام بعمل جلسات تدليك للمرأة الحامل، لأن ذلك مفيد لها جداً فى أن تشعر بالراحة والاسترخاء.
  • يمكنك أيضاً أن تقومى بشراء ما يعرف بالأربة من أقرب صيدلية وتضعى بها الماء الدافئ وتحركيها على البطن، وإن لم يمكنك شراءها فيمكن استخدام زجاجة من الماء الدافئ، أو القيام بالاستحمام بالماء الدافئ، للتقليل من الآلام المصاحبة لشد البطن.
  • فى حالة استمرار شد البطن بصورة لا تستطيع المرأة أن تتحملها، فعليها استشارة الطبيب المتابع ليصف لها العلاج السليم.

الشعور بشد البطن والإجهاض:

فى بعض الحالات قد يكون شد البطن للمرأة الحامل دلالة على أنها ستتعرض للإجهاض، وفى بعض الحالات لا يتقصر شعور المرأة على وجود الشد فى منطقة البطن فقط بل يكون هناك أعراض أخرى ملازمة لشعور الشد فى منطقة البطن، ومن هذه الأعراض:

  • تعرض المرأة للإصابة بنزيف حاد مع شعورها بشد فى منطقة البطن.
  • نزول بعض السوائل أو الأنسجة من المهبل مع الشد الكبير فى البطن.
  • وجود بعض الآلام فى منطقة الظهر يصاحبها الشعور بشد فى البطن.
  • الشعور بآلام حادة أسفل البطن أو وجود تقلصات شديدة لا تستطيع الحامل تحملها.

لابد من الأخذ فى الحسبان أن شد البطن فى بعض الحالات دون أن يصاحبه أى أعراض أخرى قد يكون دلالة على الإجهاض، أو يكون نذير على نزول الجنين لذلك من الضرورى فى حالة عدم القدرة على تهدئة شد البطن بالطرق المذكورة، التوجه الفورى إلى المستشفى أو الطبيب المعالج.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.