الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أسباب حدوث حمل بدون اعراض

بواسطة: نشر في: 29 أكتوبر، 2019
mosoah
حمل بدون اعراض

تعرفي معنا على أسباب حدوث حمل بدون اعراض ، من المعروف أن السيدات يكتشفن حملهن من خلال الشعور بعدد من الأعراض الشائعة للحمل مثل تأخر موعد الدورة الشهرية، أو الشعور بالغثيان الصباحي، وجود آلام أسفل البطن ومنطقة الحوض بالإضافة إلى الشعور بالألم والحرقة عند التبول، فيتم التأكد من وجود الحمل من عدمه عبر إتباع العديد من الطرق الشائعة مثل إجراء تحليل الدم أو البول.

ولكن ماذا إذا ما اكتشفت السيدة حملها بالرغم من أنها لم تشعر بأي عرض من الأعراض السابقة، هل يمكن حدوث هذا بالفعل، وإن كان ممكناً فما هي اسباب الحمل بدون اعراض او وحام وما هي الطريقة الأمثل لاكتشافه مبكرا، ذلك ما ستتعرفون عليه في المقال التالي بالتفصيل من موقع موسوعة.

حمل بدون اعراض

الحمل بدون أعراض

لا تُعد الأعراض الشائعة للحمل من الأمور التي يجب أن تقلق السيدة بشأنها إذا ما لم تلاحظها في بداية الحمل، فأعراض الحمل كثيرة ومتنوعة وتختلف من سيدة لأخرى، كما أنها تختلف بمرور شهور الحمل، فالأمر نسبياً ولا يشترط أن تشعر كل السيدات بالأعراض عينها.

فتجد أنه أحياناً قد لا تشعر المرأة بأعراض الحمل خلال الأسابيع الأولى بسبب بدء الجسم في إفراز هرمون الحمل تدريجياً، مما يجعل أعراض الحمل غير مؤثرة على الجسم ولا تظهر بشكل كامل.

كما أكد بعض أطباء الصحة الإنجابية بأن تأثير هرمون الحمل على جسم المرأة يبدأ في العمل بعد عدة أسابيع من بدء تلقيح البويضة وانغراسها داخل الرحم، مما يجعل الأعراض تتأخر في الظهور أو قد لا تظهر بالشكل الواضح على كل السيدات بنفس الدرجة.

وقد تشعر بعض السيدات بالتوتر والخوف الشديد نتيجة لعدم ظهور أعراض وعلامات الحمل المعتادة، إلا أنه يُعد أمرأً طبيعياً لا يجب القلق حياله، ولا يستدعي الشعور بالخوف، فقد تتعرض بعد لسيدات لعدم الشعور بأعراض الحمل حتى نهاية الشهر الثاني أو أكثر قليلاً لتبدأ بعدها في الشعور بأعراض خفيفة تدل على الجمل.

وقد تعود هذه الأعراض لتختفي مرة أخرى مع بداية الشهر الرابع من الحمل، لتستكمل السيدة فترة حملها بدون أعراض القلق والتوتر والإجهاد البدني والذهني الشائع لدى السيدات خلال أشهر الحمل، حيثُ أن أعراض الحمل تختلف من سيدة إلى أخرى تبعاً للطبيعة الداخلية للجسم .

اسباب الحمل بدون اعراض

قد يعود سبب حدوث الحمل بدون أعراض إلى أحد الأسباب التالية:

  • عندما تتعرض المرأة لإجهاض جنينها في مرحلة مبكرة في حملها السابق، لذا قد تغيب لديها أعراض الحمل في حملها الثاني.
  • عدم انتظام موعد الدورة الشهرية لدى السيدة قد يؤدى لعدم شعورها بأعراض الحمل بشكل واضح، كونها تشابه مع أعراض الدورة الشهرية، فلا يمكنها اكتشاف حملها إلا بعد غياب دورتها الشهرية لمدة طويلة قد تصل إلى شهرين، وذلك بعدما تقوم بإجراء فحص “السونار ” والتأكد عن طريق زيارة الطبيب وإجراء الفحص الطبي.

وبالرغم من كون عملية عدم الشعور بأعراض الحمل وخاصةً في الشهور الأولى أمر شائع ووارد الحدوث بين كثير من السيدات ولا يستدعي القلق أو التوتر، إلا أنه يجب إجراء الفحص الطبي والتعرف جيداً على سبب غياب الشعور بالأعراض، حيثُ من الممكن أن يكون غياب الأعراض بسبب مشكلة صحية معينة لدى الأم أو لدى جنينها كعدم وجود نبض مثلاً، لذا فالفحص الطبي أمر واجب الحدوث، كما أن المتابعة الطبية طوال فترة الحمل من الأمور المهمة التي يجب على الأم الانتظام فيها حتى انتهاء فترة الحمل بولادة الطفل إن شاء الله.

معرفة الحمل بدون اعراض

يمكن للسيدات اللاتي يرغبن في التأكد من حملهن دون أن تكون ظهرت لديهن أية أعراض دالة على الحمل سوى غياب الدورة الشهرية عن موعدها المحدد ببضعة أيام، أن يتبعوا إحدى الطرق التقليدية التالية للتأكد من حملهن قبل الذهاب لإجراء الفحص الطبي أو تحليل الدم للتأكد بشكل قاطع، فمن الطرق التقليلية المتبعة لمعرفة الحمل بدون أعراض:

  • إضافة الملح/الكلور  إلى البول الصباحي

تُعد هذه الطريقة من أقدم الطرق التقليدية المتبعة للكشف عن الحمل، حيثُ استخدمتها النساء القدامى عندما لم يكن يتوافر لديهن أية وسائل أو تحاليل حديثة للتأكد من الحمل، والذي يمك إجراؤه عبر إضافة كمية من الملح الأبيض للطعام إلى كمية من بول المرأة الصباحي (وذلك لارتفاع نسبة هرمون الحمل في البول صباحاً عقب الاستيقاظ من النوم) مما يسهل من مهمة الكشف عنه من خلال تفاعل الملح مع البول.

كل ما عليك هو القيام بإحضار كأس شفاف به كمية من البول الصباحي، ثم أضيفي له ملعقة من الملح الأبيض، فإن لاحظتي حدوث تفاعل بين البول والملح يظهر في هيئة رغوة بيضاء على سطح السائل فهذه إشارة إلى كونك حامل بالفعل، بينما إن لم يحدث أي تفاعل فلا يوجد حمل.

كما يمكنك إتباع نفس الخطوات السابقة مع اختلاف إضافة كمية من الخل الأبيض إلى البول، فإن حدث تفاعل بينهما وظهرت رغوة بيضاء سميكة على السطح فأنتي حامل، وإن لم يحدث تفاعل أو تظهر أية رغوة فلا يوجد حمل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.