الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسباب الحمل بدون اعراض او وحام

بواسطة: نشر في: 22 أكتوبر، 2018
mosoah
اسباب الحمل بدون اعراض

تعرفي على اسباب الحمل بدون اعراض ؟ واعراض الحمل في بدايته ، في بعض الأفلام والمسلسلات التي تعد تعبيرًا عن واقعنا نجد البطلة تطلب وجبة معينة أو فاكهة محددة عندما تكون حامل وتقل “أصل أنا بتوحم” وفي حالة عدم تلبية الرجل لرغبات المرأة في فترة الوحم يتخوف من أن يظهر أثره على الجنين عندما يولد، ولكن هل يمكن أن يتم الحمل ويكون طبيعيًا بلا وحم؟ ، خلال هذا المقال على موسوعة  سنتاول ما يتعلق بالوحم وعدمه خلال فترة الحمل.

اسباب الحمل بدون اعراض :

يعد الوحم ظاهرة طبيعية وحقيقية تظهر لدى كثير من النساء خلال فترة الحمل، فتتواجد رغبة ملحة لدى المرأة الحامل لتناول نوع معين من الطعام أو شرب أحد العصائر، وقد تتواجد رغبة لتناول نوع من الطعام غير معتاد ومألفو بالنسبة لها ولا تفضله في حالتها الطبيعية، وبعض النساء يفقدن الرغبة تمامًا في تقبل أو تناول أنواع من الطعام وتكرهها خلال تلك الفترة.

ماهي أسباب وحم الحمل؟

يقال إن وحم الحمل يأتي ويظهر على المرأة الحامل عندما يفتقد جسمها إلى عنصر معين ويحتاجه الجسم لبناء جسم المولود، فتظهر الرغبة في تناول الأطعمة والمغذيات المحتوية على هذا العنصر لتعويض الفقد، فيتم اشتهاء وجبات معينة قد يكون بلا حمل لا تشتهيها المرأة، وقد تنفر من أطعمة أخرى كانت تفضلها، وقد تفقد شهيتها تماما في الأكل.

ويقال أيضًا أن سبب الوحم قد يعني حاجة المرأة الحامل للأملاح والفيتامينات، ورغم ذلك لا يوجد دليل قطعي او دراسة مثبتة أن الوحم سببه نقص بعض العناصر الغذائية أو سوء وضعف التغذية، وقد يرتبط الوحم بهرمونات الحمل، حيث إن هذه الهرمونات خلال الأشهر الثلاثة الأولى يتضاعف كل بضعة أيام، وخلال تضاعفه قد يسبب بعض الأعراض كالغثيان أو القيئ، أو اشتهاء أنواع محددة من الأطعمة والنفور من الأخرى، وأوضحت الدراسات أن الغثيان والنفور من بعض أنواع الطعام يبدآن في ذات الوقت عند غالبية النساء الحوامل.

متى يبدأ وحم الحمل ومتى ينتهي؟

يبدأ الوحم في كثير من الأحيان في الأشهر الأولى من الحمل، ويعتمد ذلك على بعض العوامل مثل العوامل النفسية، جنس المولود، هرمونات الحمل، وتختلف أعراض الوحم من امرأة لأخرى.

فوفقًا لدراسات وأبحاث طبية تبدأ فترة الوحم مع بداية الحمل وتستمر خلال الشهور الأربعة الاولى، وتستمر فترة الوحم خلال الشهور الأربعة الأولى تبعًا لطبيعة كل امرأة وجسدها ومدى تأثرها بالتغييرات النفسية والفسيولوجية والهرمونية المصاحبة للحمل، وقد يبلغ الوحم ذروته خلال الشهر الثاني، ثم يبدأ في الانخفاض وينتهي في الشهر الرابع، ولكن يمكن أن يستمر مع بعض النساء خلال الشهرين الخامس والسادس.

وتوجد حالات يستمر معها الوحم طوال مدة الحمل، كما توجد حالات أخرى يأتي لها الوحم في الفترة من بداية الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر السادس.

ما أكثر المواد التي يتم التوحم عليها؟

أثبتت نتائج استطلاع أجراه مركز (بيبي سنتر الأمريكي) أن 40% من النساء الحوامل يرغبن في تناول الحلويات مثل الشوكولاته خلال فترة الوحم، بينما 33% منهن اشتهين المنتجات المالحة كالمخلل، و10% منهن رغبن في تناول المواد الحمضية كالبرتقال والليمون.

كما أن بعض النساء يرغبن في تناول المواد الخفيفة وينفرن من الأطعمة الدسمة، وقد تشتهي بعضهن ليس الطعام أو الشراب بل استنشاق بعض الروائح كرائحة الدهان.

كيفية التعامل مع الوحم؟

  • احصلي على وجبات خفيفة وصحية طوال الوقت، ففي حالة اشتهاء شئ حلو يتم تناول قطعة من إحدى الحلويات، ويفضل الحصول على منتجات طبيعية فهي أكثر صحة من المنتجات المصنعة.
  • الاعتدال في تناول الطعام شئ صحي ومفيد حتى لا يضر الإفراط والمبالغة في الأكل إلى الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن وما يصاحبها من مشاكل صحية تؤثر عليكِ وعلى الجنين.
  • احرصي على تناول المأكولات الصحية المفيدة والمتوازنة، والمحتوية على البروتين ومشتقاته والخالية من الدهون، ومشتقات الحليب قليل الدسم، والخضراوات والفواكه، والبقوليات والحبوب الكاملة.
  • عدم الذهاب إلى التسوق عند شعورك بالجوع.
  • تناولي الأطعمة المحتوية على نسب قليلة من السكر وتكون صحية مثل الفاصوليا، والفواكه، والحبوب الكاملة، وخبز، والشوفان غير المحلى.
  • الاستلقاء على السرير بعد تناول الفطور لمدة ربع ساعة لتجنب تشنجات عضلات المعدة مما يسبب القيئ.
  • الابتعاد عن تناول الدهون والزبدة في وجبة الإفطار وتناول المأكولات الخفيفة.
  • إجراء فحوصات مستمرة للتأكد من نسبة العناصر والمعادن الأساسية في جسمك وعدم نقص أي منها.
  • لا تغسلي أسنانك بعد الانتهاء من الاكل مباشرة فالمعجون قد يسبب الغثيان لبعض الحوامل.

    هل توجد وصفات طبيعية للتخلص من الوحم؟

  • يمكن تناول كوب من الزنجبيل مع العسل دافئًا، لأنه يعمل على تهدئة المعدة وبالتالي يخفف الإحساس بالقيئ والغثيان.
  • يمكن تناول حبة موز لأنه يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين6 صباحًا.
  • يتم غلي بعض الأوراق من البقدونس وتناول ربع كوب منها صباحًا.
  • شرب المياه مضافًا إليها ملعقتين صغيرتين من خل التفاح.
  • يتم نقع أربع ملاعق كبيرة من الكمون في المياه مضافًا إليها ملعقتين من الخل، ثم تركهم يوم كامل، ثم تحميصهم على النار وتناول ملعقة من الخليط بشكل يومي.

هل يمكن أن يتم الحمل بدون وحم؟

نعم ليس بالضرورة أن تشعر المرأة بالوحم، فكثير من النساء الحوامل مرت فترة الحمل بدون أن يشعرن بالوحم وأعراضه.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.