الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حملت بعد الأشعة بالصبغة : الحمل بعد اشعة الصبغه مباشره

بواسطة: نشر في: 2 يونيو، 2018
mosoah
حملت بعد الأشعة بالصبغة

حملت بعد الأشعة بالصبغة تعرفي على الأعراض في بدايتها ، تلجأ الكثير من السيدات إلى عمل الأشعة بالصبغة للاطمئنان على صحة الرحم، ويكون هناك علاقة قوية جدا وراء عمل الإشاعة بالصبغة وحدوث الحمل، وهذا ما سوف نذكره من خلال هذا الموضوع على موسوعة .

ما هي الأشعة بالصبغة ؟

هي عبارة عن نوع من أنواع التصوير الإشعاعي ولكن يستخدم في حالات معينة فقط علي سبيل المثال في حالات تأخر الإنجاب وعدم حدوث حمل للتعرف علي الأسباب التي تسبب المشاكل وهل يوجد أمراض أو عيوب في الرحم أو في الأنابيب والتأكد من أن الرحم لا يوجد فيه أورام لقدر الله أو يوجد عيوب أو يكون هناك إلتصاقات أو وجود انسداد بالأوعية الدموية الموصلة بالرحم أو وجود انسداد في قناة فالوب فمع الأشعة يتم تحديد مكان الانسداد بدقة من أجل العلاج وتعمل الأشعة لكلا من الرحم والأنابيب في مكان أو في مختبر للأشعة وتعمل هذه الأشعة بعد انتهاء الدورة الشهرية أو في اليوم الخامس من نزول الدورة الشهرية بعد أن تطهر السيدة تماما منها لأن الرحم يكون مازال مفتوحا ولا يحدث حمل في تلك الأوقات ومن الضروري عدم حدوث العلاقة الحميمة لوقت  عمل الأشعة .

ما  هي أسباب عمل الأشعة بالصبغة ؟

  • تعمل الأشعة بالصبغة علي علاج انسداد قناة فالوب .
  • تعمل الأشعة لتأكد من خلو الرحم من عيوب .
  • تقوم هذه الأشعة لتأكد من خلو الرحم من الأورام والسرطان .
  • وتقوم هذه الأشعة لتأكد من خلو الرحم من الالتصاقات  (التصاق البويضة في جدار الرحم )
  • تقوم هذه الأشعة للكشف وتشخيص سبب  انسداد قناة فالوب .
  • لمعرفة كمان الانسداد بدقة لتحديد العلاج الناسب لها .

كيف يتم إجراء الأشعة بالصبغة ؟

يتم عمل هذه الأشعة بعد الدورة الشهرية للسيدة ليكون الرحم مفتوحا فيقوم الطبيب بوضع الكانيولا داخل عنق الرحم ويقوم بحقن الصبغة وممكن أ يقوم الطبيب باستبدال الكانيولا بقسطرة  ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بمتابعة دخول الصبغة إلي الرحم عن طريق شاشة والأشعة تقوم بإظهار الصبغة في الجزء الداخلي للرحم والأنابيب .

وبعد ذلك يظهر الرحم علي شكل مثلث أبيض والخلفية تكون سوداء اللون  تمر الصبغة داخل الحوض من طريق فتحة الأنبوبة وتظهر علي شكل تموجات بيضاء علي خلفية سوداء وفي حالة وجود انسداد بالأنبوبة ناحية الرحم لا تمر الصبغة نهائيا ولا تظهر الأنبوبة ولكن لا تمر إلي الحوض أيضا مما يعرف ذلك بأن هناك انسداد في الجزء الخارجي من الأنبوبة  ولو كانت الأنبوبة سليمة من الضروري عمل منظار للبطن لمعرفة حالة الأنابيب  لأن أثناء الأشعة يسبب ألم شديد بسب حقنة الصبغة داخل الرحم ممكن أخذ مسكنات قبل عمل هذه الأشعة أو أخذ مضادات حيوية للوقاية من حدوث أي التهابات وكل ذلك يكون تحت أشراف الطبيب المعالج لكي .

أضرار التي تسببها الأشعة بالصبغة في الرحم :

من أكثر المشاكل شيوعا التي تحدث نتيجة عمل الأشعة بالصبغة هي :

  • حدوث إصابة الأنابيب بتشنجات وذلك بسبب عملية حقن الرحم بالمادة الصبغية داخل الرحم.
  • يكون السبب أيضا في نزول بعض قطرات الدم من داخل عنق الرحم بعد عمل الأشعة بالصبغة  ولكن هذا الأمر لا يبقي لمدة طويلة وبتوقف بشكل تلقائي .
  • تسبب الأشعة بالصبغة حدوث التهابات في الرحم وذلك بسبب حقن المادة الصبغية في الأنابيب والرحم ولذلك علي المريضة من الضروري أن تأخذ مضادات حيوية لتجنب حدوث الالتهابات .
  • في بعض الحالات تحدث لهم حساسية ضد المادة الصبغية المستعملة وذلك بسبب أنه يحتوي علي (الأيودين ) ولكن حدوث الحساسية اتجاه هذه المادة تكون قليلة جدا ونادرة .
  • تسبب أيضا هذه الأشعة الشعور بالدوخة والقئ والغثيان وهذا يحدث بسبب خوف السيدة الشديد من عمل الأشعة بسبب انخفاض في ضغط الدم فمن الضروري أن تقوم المريضة بالاسترخاء والهدوء  قبل الدخول للفحص .

 ما هي أنواع المشكلات التي تظهرها الأشعة بالصبغة :

هناك العديد من المشاكل التي تستدعي عمل الأشعة بالصبغة منها :

  • حدوث مشاكل في الرحم منها النتوءات الرحمية والألياف الرحمية .
  • وجود أشكال غير طبيعة للرحم كالرحم المقلوب والرحم المستقيم بحاجز والرحم ذو القرنين .
  • وجود مشاكل في قناة فالوب كالانسداد والتوسيع .
  • وجود التصاقات خارجية تؤثر علي قناة فالوب .
  • وبمرور تلك الصبغة في الرحم والأنابيب تقوم بفتح الأنابيب المسدودة بشكل بسيط ويعمل علي تحسين وضعها واستقامتها  لتجهز الرحم للحمل أن شاء الله .

ماذا يحدث بعد الأشعة بالصبغة :

بعد عمل الأشعة بالصبغة يقوم الطبيب المتابع لحاله المريض  بمعرفة الحالة الدقيقة لرحم المريضة ويقوم بعد ذلك بوصف العلاج المناسب ليقوم  الرحم  لاستقبال البويضة وحدوث الحمل إن شاء الله تعالي

حملت بعد الأشعة بالصبغة :

يحدث حمل بأمر الله تعالي في الكثير من الحالات بعد عمل الأشعة بالصبغة لأن بمرور الصبغة خلال الأنابيب فقد يؤدي ذلك إلي فتح الأنابيب إذا كانت مسدودة وتعمل علي تحسين حالتها واستقامتها إذا كان الوضع غير طبيعي وهذه من فوائد الأشعة بالصبغة فهي من أهم الفحوصات الهامة للمريضة وأيضا لها فائدة كبيرة علاجية للحمل

وفي بعض الحالات ونتيجة للتشنجات يمكن أن يؤدي ألا تمر الصبغة إلي قناة فالوب بشكل طبيعي ولذلك فالطبيب الذي يقوم بعمل الفحص فهو يحدد حاجة المريضة لإجراء منظار بطني أو منظار رحمي للتأكد من أحوال الرحم والأنابيب .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.