تجربتي في الحمل بعد الاشعة بالصبغة

أمل سالم 24 سبتمبر، 2021

الحمل بعد الاشعة بالصبغة فوائدها واضرارها واهم الاحتياطات، تعانى الكثير من السيدات من تأخر الإنجاب، وتتمنى من الله أن يقر عينها برؤية طفل سليم معافى، فتبدأ بالبحث عن الطرق والأساليب التي تمكنها من العلاج وزيادة قدرتها على الإنجاب، ومن هذه الطرق هى الأشعة بالصبغة، فهي واحدة من أهم الطرق التي أثبتت فاعليتها في اكتشاف أسباب تأخر الحمل وعلاجها، فتعرفي على المزيد عن الأشعة بالصبغة من خلال هذا المقال على موقع موسوعة.

مفهوم الأشعة بالصبغة

  • الأشعة بالصبغة هي تصوير إشعاعي، يتم القيام بها في حالات تأخر الإنجاب للوقوف على الأسباب التي أدت إلى عدم الحمل، سواء كانت الأمراض أو العيوب الموجودة بالرحم أو الأنابيب، وذلك ليتمكن الطبيب من وصف العلاج السليم للمريضة، ويفضل أن تقوم المرأة بإجراء هذه الأشعة في يوم الدورة الشهرية الخامس، أو عقب انتهاء الدورة مباشرة، وذلك حتى يكون الرحم فى حالة استعداد، وعلى المريضة ألا تمارس العلاقة الزوجية حتى تقوم بإجراء الأشعة.
  • يعد مثل هذا النوع من الأشعة من الأنواع التشخيصية، حيث تعمل على تشخيص حالة المريضة وبيان إن كانت هذه المريضة تعانى من العيوب الخلقية أو الالتصاقات، أو غيرها من الأمراض التي قد تؤدى إلى تأخر الإنجاب، كما تعتبر أشعة علاجية حيث تسمح للطبيب بالتعرف على الأمراض التي تصيب المرأة وتمنع حملها فيتم وصف العلاج المناسب لحالتها.
  • تمثل الأشعة بالصبغة نوع من أنواع التصوير الداخلي للرحم والأنابيب، حيث تعطى صورة تفصيلية لحالة المرأة الإنجابية وقدرتها على الحمل.

كيفية إجراء الأشعة بالصبغة

  • تشبه الأشعة بالصبغة الكشف عند طبيب أمراض النسا كثيراً، حيث يتم حقن المرأة بالصبغة من خلال المهبل، لتدخل هذه الصبغة إلى الرحم، وتنتشر لتصل إلى الأنابيب، وتمتلأ الأنابيب بالصبغة حتى تصل في النهاية إلى البطن، ويتابع الطبيب ذلك من خلال شاشة الأشعة التليفزيونية، وإذا وجد الطبيب أن الصبغة توقفت في الأنابيب ولم تنتشر حتى تصل إلى تجويف المعدة فإن هذه المريضة يتم تشخيصها على أنها تعانى من انسداد في أحد الأنابيب أو في الأنبوبين معاً.
  • القيام بالأشعة بالصبغة ليس مرهق أو متعب على الإطلاق، فعلى المرأة الهدوء والاسترخاء، فلا داعى لشعورها بالقلق والخوف.

الحمل بعد الأشعة بالصبغة وفوائدها للحمل

  • تعرف الأشعة بالصبغة بفائدتها الكبيرة والمتعددة في علاج حالات تأخر الحمل والإنجاب، ومشكلات الرحم والأنابيب، حيث تساعد الأشعة بالصبغة على اكتشاف العديد من العيوب الخلقية التي لا يمكن اكتشافها من خلال الكشف العادي أو السطحي، كما تساعد على معرفة إن كان هناك التصاقات في الرحم أو الأنابيب أم لا، بالإضافة إلى فوائد مادة الصبغة الطبية لرحم المرأة، والتي تعمل على غسل الرحم والأنابيب من الملوثات والالتهابات والشوائب التي قد تمنع أو تؤخر الحمل لمدة طويلة، فيصبح الرحم نظيف وجاهز للحمل، ويساعد مرور الصبغة في الأنابيب على تسليكها من الأشياء التي قد قد تكون عالقة بها، مما ييسر الحركة للبويضة والحيوان المنوي، ويساعد على الحمل.
  • ولا تقتصر فوائد الأشعة بالصبغة على الحمل فقط، بل أنها تساعد المرأة على معرفة إن كان هناك أورام خبيثة أم حميدة فى الرحم والأنابيب، كما تعمل على معرفة أسباب حدوث الاضطرابات في التبويض وتأخر نزول الدورة الشهرية.

أضرار إجراء الأشعة بالصبغة

  • قد ينتج عن القيام بعمل الأشعة بالصبغة العديد من المشكلات، ففي بعض الحالات تتعرض المرأة للإصابة بتشنجات فى الأنابيب بسبب حقن الصبغة داخل الرحم، وقد تعانى من نزول بعض نقط الدم الذي يستمر لفترة ولكن لا داعى للقلق لأنه سيتوقف تلقائياً، قد ينتج أيضاً وجود بعض الالتهابات في المهبل بسبب الحقن وفى هذه الحالة يتعين على المريضة استشارة الطبيب في وصف العلاج المناسب لها، واحتواء المادة الصبغية على الأيودين قد يسبب الحساسية لدى بعض النساء ولكن يكون هذا في حالات نادرة.
  • الخوف الشديد الذي يسيطر على المرأة التي تقوم بإجراء الأشعة بالصبغة، قد يعرضها إلى الإصابة بانخفاض في مستوى ضغط الدم، وهذا الانخفاض قد ينتج عنه الكثير من الأعراض كالشعور بالدوار والميل إلى القيء، لذا على المريضة أن تتحلى بالهدوء لأن الأمر لا يستدعى قلق على الإطلاق.

بعد اجراء الأشعة بالصبغة

  • قد يحدث الحمل بعد القيام بعمل الأشعة بالصبغة مباشرة، وذلك لأن المادة الصبغية عملت على دفع العديد من المواد المتعلقة بجدار الرحم أو الأنابيب، مما ساعد على توفير الحركة للحيوان المنوي والبويضة من أجل حدوث الحمل، قد يضطر الطبيب بعد عمل الأشعة بالصبغة إلى القيام بإجراء منظار للبطن أو للرحم للتأكد من النتيجة التي أثبتتها الأشعة بالصبغة ووصف العلاج المناسب للحالة.

هل أشعة الصبغة للرحم مؤلمة

  • يحدث بعض التمدد في عضلات الرحم أثناء وضع القسطرة الممتدة إلى الرحم مما ينتج عنه بعض الآلام الخفيفة والتشنجات.
  • قد تحدث الصبغة تهيجاً في التجويف البريتوني ولذلك؛ إذا شعرتي بأي ألم يمكنك إخبار الطبيب في الحال كي ينزع منك القسطرة ولكن لن يستمر الألم أكثر من 60 ثانية وإذا استمر مثلما يحدث في بعض الحالات النادرة يمكنك تناول المسكنات.
  • لا داعى للخوف سيدتي حيث أن الإجابة على تساؤلك هل أشعة الصبغة على الرحم مؤلمة قطعاً لا حيث أن الألم لا يذكر وطفيفاً للغاية.

ما هي استخدامات أشعة الصبغة للرحم

يتم استخدام أشعة الصبغة للرحم بحسب طلب الطبيب إن كانت الحالة تستدعى للكشف عن بعض الأسباب وهى:

  • لكى يعرف الطبيب ما الذي يعرقل عملية الحمل لدى المرأة من خلال الكشف عن الزوائد وكشف أي أمراض موجودة داخل الجهاز التناسلي الأنثوي.
  • تساهم أشعة الصبغة للرحم في علاج بعض انسدادات عنق الرحم مما يساعد على الإنجاب.
  • الكشف عن الأورام والسرطانات إذا كانت موجودة داخل الأجهزة التناسلية.
  • يتخذ الطبيب إجراءات العلاج اللازمة فور ظهور نتائج أشعة الصبغة للرحم حيث إنها تساعد الطبيب على تشخيص الحالة ووصف العلاج الدقيق لها.
  • حدوث حالات إجهاض متكرر.

مميزات أشعة الصبغة للرحم

  • في بعض الحالات قد لا تحتاجين إلى إجراء التخدير الكلى لسهولة إجرائها وعدم تسببها في حدوث الآلام شديدة.
  • تعطى أدق المعلومات اللازمة لتشخيص حالة المرأة والوقوف على أسباب تأخر الحمل.
  • يمكن إجرائها في إحدى العيادات الخاصة والذهاب فور انتهاء الفحص ولا يستلزم إجرائها الحجز داخل المستشفى.

عيوب أشعة الصبغة للرحم

  • نزول قطرات دم خفيفة بعد انتهاء الفحص وتختفى في غضون فترات قليلة من تلقاء نفسها.
  • تصاب بعض النساء بالتهابات بعد عمل أشعة الصبحة للرحم ومن الضروري استشارة الطبيب عند ظهور تلك الالتهابات حتى لا تتفاقم العدوى المسببة للالتهاب.
  • قد يحدث الذي بعض السيدات ردود فعل تحسسية من الصبغة وعند إخبار الطبيب بذلك يتم وصف العلاج لها.
  • الإحساس بالقيء والغثيان ويتم ذلك بسبب إجراء الفحص تحت توتر أو قلق مما قد يحدث بعض التشنجات التي تحتاج إلى تخدير موضعي أو مسكنات.

كما يمكنك الاطلاع على المزيد عبر هذه المواضيع:

تجربتي في الحمل بعد الاشعة بالصبغة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د