الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اعراض الحمل في البداية قبل التحليل

بواسطة:
mosoah
اعراض الحمل

اعراض الحمل في بدايته بالتفصيل ، الحمل هو أجمل شعور وأجمل إحساس تنتظره كل سيدة وتحلم به، لذلك تنتظر كل سيدة الشعور بأعراض الحمل بفارغ الصبر وذلك من أجل التأكد من حدوث الحمل وتحقيق الحلم المنتظر، ويوجد الكثير من الأعراض التي تدل على حدوث الحمل ولكنها تتشابه كثيراً مع أعراض نزول الدورة الشهرية، لذلك تريد كل سيدة معرفة كيف يتم التفرقة بين علامات الحمل وما بين اعراض نزول الدورة الشهرية، وما هي العلامات التي تدل على حدوث الحمل وعلامات الخطورة على الحمل، وغيرها من الأشياء الكثيرة التي تخص الحمل والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال، لذلك إذا كنت حامل ومامي لأول مرة تابعي معي هذا المقال.

اعراض الحمل:

يوجد الكثير من الدلالات والعلامات التي تدل على الحمل خلال الأسابيع الأولي مثل:

  • تأخر وغياب الدورة الشهرية :

تعد العلامة الأشهر على حدوث الحمل وخاصة إذا كانت الدورة لديك منتظمة.

  • تغييرات في الثدي :

ايضاَ من ضمن العلامات التي تدل على وجود الحمل هو وجود تورم في الثديين وكذلك تغيير لون الحلمة والهالة المحيطة بها إلى اللون الغامق وكذلك وخز ووجع في الصدر، وذلك نتيجة لتغيير الهرمونات وتعد هذه العلامة من ضمن العلامات المميزة والتي تدل على حدوث الحمل.

  • الشعور بالتعب والغثيان الشديد:

يعد هذا العرض من الأعراض الجانبية للحمل وذلك نتيجة للتغيير الشديد في هرمونات الأم.

  • زيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام :

ولكن هذا العرض يحدث في فترة متأخرة أي بعد مرور حوالي 6 أسابيع على الحمل، وذلك بسبب تكوين الجنين وزيادة حجم الرحم مما يجعله يضغط على المثانة ويزيد من عدد مرات الذهاب إلى الحمام.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم وزيادة الحساسية تجاه الروائح:

تعد هذه العلامات من العلامات المبكرة التي تدل على حدوث الحمل، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يبدأ منذ اليوم الأول لتخصيب البويضة ويستمر حوالي أسبوعين ولكنه يكون ارتفاع طفيف لا يتجاوز الدرجة بأي حال من الأحوال، وكذلك قد تلاحظين أنك قد أصبحت أكثر حساسية تجاه الكثير من الروائح.

  • الصداع وتقلب المزاج:

ايضاَ يعد هذا العرض من الأعراض الشهيرة جدا والتي تدل على حدوث الحمل، ويحدث ذلك بسبب زيادة نسبة الهرمونات في الجسم، وقد تصابين بحالة من الاكتئاب والحزن الشديد وتقلب العواطف.

  • الإمساك الشديد:

في بداية الحمل ترتفع نسبة هرمون البروجسترون إلى أعلى مستوياتها في الجسم مما يؤدي إلى جعل الطعام يمر بصعوبة وببطء شديد إلى الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بحالة من الإمساك، كما أن الرحم يميل إلى الاسترخاء في خلال الفترة الأولى من الحمل لذلك يعد الإمساك واحدة من العلامات الشهيرة والتي تدل على حدوث الحمل.

  • الدوخة والاغماء:

ايضاَ من ضمن الأعراض التي تشعر بها الكثير من السيدات في بداية الحمل هي الدوخة والاغماء، وهذا العرض دائماً ما يكون ناتج عن توسيع الشرايين والأوعية الدموية من أجل سهولة مرور الدم إلى الجنين مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى انخفاض ضغط الدم، وكذلك انخفاض نسبة السكر في الدم.

نزيف بسيط:

قد ينتج عن عملية انغراس البويضة في الرحم حدوث بعض الانفجارات في الشعيرات الدموية في جدار الرحم مما ينتج عنه بعض نقاط الدم الحمراء أو الوردية.

نصائح هامة لتخفيف أعراض الحمل:

هناك العديد من النصائح التي يجب عليك عزيزتي حواء الالتزام بها من أجل المساعدة في تخفيف اعراض الحمل وكذلك العمل على راحتك وهذه النصائح هي:

يجب عليك أن تقومي باتباع نظام غذائي صحي ومناسب :

حيث أن تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على كميات كبيرة من الفاكهة والخضار يساعدك كثيراً في التغذية المناسبة للجنين وكذلك يجنبك الإصابة بفقر في الدم والذي يصيب كثير من الحوامل.

ممارسة الرياضة:

تساعدك ممارسة الرياضة على زيادة نسبة تدفق الدم الواصل إلى الجنين، كما أنها تعمل على تقوية عضلات البطن وتخفيف الألم ولكن يجب اختيار رياضة مناسبة مثل المشي أو السباحة.

  • ارتداء الأحذية المريحة للقدمين وذلك من أجل حماية القدمين من الإصابة بالتورم.
  • يجب عليك عزيزتي حواء أن تتجنبي رفع الأشياء الثقيلة على الظهر أو حتى رفع الأطفال، وذلك من أجل تجنب الإصابة بألم في الظهر أو مشاكل في الحمل أو سقوط الحمل.
  • عزيزتي حواء احرصي على ارتداء حمالة الصدر القطنية والواسعة خاصة إذا كنت تعانين من ألم وانتفاخ في الصدر، حيث أن الصدر يصبح أكثر حساسية في هذه الفترة.
  • احرصي على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف حيث أنها تعمل على حمايتك من الإمساك والذي يكون مصاحب لفترة الحمل الأولى.
  • النوم على فراش مريح ويمكنك النوم على الجانبين مع وضع وسادة بين القدمين فإن هذا الوضع يعد من الأوضاع المريحة جداً للحامل.
  • تناولي كميات مناسبة من الماء ومن منتجات الألبان وذلك لتفادي الإصابة بنقص الكالسيوم.

فيديو كيف أكتشف الحمل في بدايته – علامات الحمل المبكرة  :

المراجع :

1

2