الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الأسبوع السادس عشر من الحمل

بواسطة: نشر في: 30 يونيو، 2018
mosoah
الأسبوع السادس عشر من الحمل

تعرفي على مراحل نمو الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل فعلى الرغم من أن الكثير من السيدات تمر بالكثير من المشاكل طوال فترة الحمل، سواء كانت تواجه الأزمات الصحية أو الأزمات النفسية، إلا أن هناك مرحلة الحمل تعد من أجمل المراحل التي تمر بها المرأة في فترة حياتها حيث يبدأ هذا الشعور مع بداية فترة الحمل إلى نهايتها حيث تحمل الأم طفلها بين يديها وتبدأ في مداعبته وهو في بطنها، حيث تستمر مدة الحمل تسعة أشهر في الحالات الطبيعية، وفي كل شهر من الحمل ينمو الطفل ويصبح به العديد من التطورات المختلفة، حيث أن الأسبوع السابع عشر من الحمل يكون به الكثير من التغيرات والتطورات التي تحدث لكل من الأم والطفل.

مراحل نمو الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل :

التطورات التي تحدث في الأسبوع السادس عشر من الحمل :

توجد العديد من التطورات التي تحدث لكل من الأم والجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل، ومن تلك التغيرات :

  • في بداية الأسبوع السادس عشر من الحمل يصل طول الجنين إلى ما يقارب الـ 13سم، أما عن وزنه فهو يعادل الـ 140 غرام تقريبًا.
  • وتبدأ المشيمة في هذا الشهر في منح الجنين الغذاء والأكسجين الذي يحتاج إليه لكى ينمو، كما أن المشيمة تساعده في التخلص من جميع الفضلات التي تتواجد في جسمه، حيث يصير في هذا الأسبوع الجنين مليء بالآلاف من الأوعية الدموية.
  • يتم تراكم الدهون تحت جلد الجنين، حيث تساعده تلك الدهون في الحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء الولادة وفى الفترة ما بعد الولادة، حيث تصل نسبة الدهون إلى حوالى الـ 2 % من وزن الجنين عند ولادته.
  • كما أن الطفل يبدأ في هذا الأسبوع من الحمل في عمل الحركات البسيطة داخل الرحم، ولكن لا تتعرف عليها الأم لأنها تكون ضعيفة جدًا في هذا الأسبوع من الحمل.
  • يبدأ نبض الجنين في البدء منذ هذا الأسبوع حيث لا يتم التعرف عليه إلا عن طريق الأشعة التليفزيونية التي تعرض حالة الجنين بالداخل.
  • يبدأ الطفل في التكوين مرحلة تلو الأخرى، وفى هذا الأسبوع يمكن ان يتعرف التعرف على نوع الجنين عن طريق استخدام جهاز السونار، وهذا ما يؤكده إلينا الأطباء.

الأسبوع السادس عشر الأسبوع الذي يظهر فيه نوع الجنين :

من الطبيعي أن الفترة الطبيعية سواء كانت للأم أو الأب هو التعرف على نوع الجنين في مرحلة الحمل، حيث يتم تحديد جنس المولود في الأسابيع الأولى من الحمل، وهذا لأن الأجنة تكون متشابهة جدًا في المرحلة المبكرة من أيام الحمل، حيث يتم التعرف على نوع الجنين في الأسبوع السادس عشر أي في الشهر الرابع من الحمل، وهذا عن طريق استخدام جهاز السونار، حيث يمكن للطبيب المختص أن يقوم بالتفرقة بين نوع الجنين ما إذا كان أنثى وذكر، وهذا يكون من الأشياء السهلة جدًا، كما يمكن تحديد نوع الجنين بكل سهولة من خلال التقدم في مرحلة الحمل ومرور الأشهر المتعددة من الحمل، كما أن في هذا الشهر يمكن التعرف على صحة الطفل وسماع ضربات قبله وأيضًا يقوم الطفل بتحرك بكثرة.

حيث يبدأ الجسم في إفراز هرمون التستيرون، وهذا عند تطور الأجهزة التناسلية للجنين، حيث تشبه نتوءات صغيرة في بداية الحمل، حيث يتم إفراز هذا الهرمون بعد مرور أول سبعة أسابيع من فترة الحمل، ويكون وظيفته هو تطوير الأعضاء التناسلية لدى الذكر والأنثى، لكى يتشكل نوع الجنين.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.