الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اشعة الدوبلر للحامل في التاسع

بواسطة: نشر في: 7 أبريل، 2018
mosoah
اشعة الدوبلر للحامل في التاسع

اشعة الدوبلر او الاشعة ثلاثية الابعاد والتي تعد أحد التقنيات العلمية الحديثة والتي يتم استخدامها من اجل الاطمئنان على صحة الأم والجنين، ويتم استخدام هذه الأشعة من اجل الاطمئنان على صحة الجنين وعلى عدم وجود أي تشوهات خلقية في الجنين، ويجب على السيدة الحامل أن تقوم بعمل هذه الأشعة أكثر من مرة خلال فترة الحمل من اجل معرفة التاريخ المرضي الوراثي للجنين، وكذلك يتم عملها في الشهر التاسع من الحمل من اجل معرفة تاريخ الولادة ومعرفة مدى اكتمال الجنين وهل وضعه سليم ام لا.

اشعة الدوبلر للحامل في الشهر التاسع:

اكد معظم أطباء النساء والتوليد على أن اشعة الدوبلر في الشهر التاسع من الحمل هامة جداً، حيث أنه عن طريقها يستطيع الطبيب أن يكشف عن مدى وصول الدم إلى الجنين وما إذا كان الدم يصل بصورة جيدة إلى مخ الجنين، وكذلك من ان الحبل السري للجنين سليم تماماً ولا يوجد أي مشاكل تؤثر على صحة الجنين.

كما أن اشعة الدوبلر خلال الشهر التاسع تكشف عن الوضع الأفضل للولادة وتحدد للطبيب ما إذا كانت الولادة طبيعية أم قيصرية، وتساعده في معرفة اكتمال الرئة أم أن الجنين لا زال يحتاج إلى حقن من اجل اكتمال الرئة، كما أنها تساعد الطبيب على اتخاذ القرار الأمثل والسليم في حال كون وضع الجنين في خطورة على حياة الأم ام لا.

لماذا نحتاج إلى تصوير الدوبلر خلال فترة الحمل:

قد يوصيك الطبيب بضرورة عمل اشعة الدوبلر كل فترة خلال الحمل وذلك من أجل:

1-معرفة إذا كنت حامل بتوأم أو أكثر.

2-معرفة مدى نمو طفلك وما إذا كان طفلك ينمو بشكل سليم أم لا، وكذلك مدى معرفة التاريخ المرضي الوراثي للطفل إذا كان هناك أي من الأمراض الوراثية في العائلة.

3-معرفة أي امراض يعاني منها الطفل وإمكانية التدخل جراحياً في بعض الأوقات من اجل انقاذ حياة الجنين بسرعة.

4-يجب عمل اشعة الدوبلر إذا كنت قد انجبت طفلاً صغير الحجم قبل ذلك أو إذا كنت قد تعرضت إلى الإجهاض خلال الحمل السابق أو عانيت من وفاة الأطفال بعد الولادة لوجود عيوب خلقية بهم.

5-إذا كنت تعانين من مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم، او إذا كان لديك انخفاض أو ارتفاع في مؤشر كتلة الجسم أو كنت من المدخنات.

6-كما يمكن لأشعة الدوبلر معرفة ما إذا كان طفلك يعاني من مرض الاجسام المضادة أو المرض الخامس.

ما الذي يكشف عنه تصوير اشعة الدوبلر:

  1. تستطيع اشعة الدوبلر أن تصور لك مدى تدفق الدم بينك وبين طفلك من اجل التأكد من أن كمية الدم الواصلة إلى الجنين كافية وأنه لا يحتاج إلى أي من المكملات الخارجية.
  2. تستطيع اشعة الدوبلر ايضاَ أن تقوم بتصوير الشريان الرحمي من اجل الاطمئنان على وضع المشيمة والتأكد من أن المشيمة يصل اليها الدم بشكل كافي، كما أن اشعة الدوبلر تكشف عما إذا كان شرايين الرحم قابلة للتمدد كي تسمح بمرور كمية أكبر من الغذاء والدم والاكسجين إلى الطفل من أجل أن يحصل على غذاءه تماماً.
  3. إذا ظهر من خلال اشعة الدوبلر أن نمو الطفل كان غير طبيعي أو أن الطفل يعاني من أي من الأمراض وخاصة الاجسام المضادة للريسوس، فقد يطلب منك الطبيب أن تخضعي لنوع أخر من أنواع اشعة الدوبلر وهذا النوع يسمى تصوير الشريان السري عبر الدوبلر، ويتم هذا التصوير بطريقة ادق من اجل معرفة القرار الصحيح وكيفية علاج الطفل وعلاج الأم إذا كان هناك أي مشكلات قد تؤثر على حياتها.
  4. كما أنه من الممكن أن تظهر اشعة الدوبلر أن حجم الجنين صغير أو أن الجنين لا يحصل على القدر الكافي من الدم أو المواد الغذائية أو الاكسجين، وهنا قد يلجأ الطبيب إلى اجراء عملية ولادة مبكرة واستكمال نمو الجنين في الحضانة، أو أن الأمر قد يكون مختلف في حال كون الطفل نموه غير طبيعي أو يوجد العديد من المشكلات الخلقية وهنا قد يضطر الطبيب إلى انهاء الحمل حيث أن هذا يكون في صالح الأم وكلما كان القرار مبكراً كان أفضل.
  5. لذلك في حال طلب منك الطبيب أن تقومي بأجراء اشعة دوبلر لا تتردي في ان تقومي بها، ويجب أن يتم ذلك في مكان مضمون وموثوق منه وذو مستوى عال، حيث أن القرار الذي سوف يبنيه الطبيب بناء على هذه الأشعة يكون قرار مصيري لك ولجنينك.
  6. وكذلك ينصحك الأطباء بعدم الاعتماد على أجهزة الدوبلر العادية والتي تشبه الأجهزة المحمولة والتي تستخدمها بعض الأمهات في المنزل من اجل معرفة نبض الجنين والاستماع اليه، حيث أنه من الممكن أن تعطي تقارير كاذبة عن حال طفلك، حيث أنك في الغالب من الممكن أن تستخدميه بطريقة خطأ لذلك عليك الوثوق بطبيك والاستماع اليه.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.