الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الارهاق والضعف والخمول وأسبابه

بواسطة: نشر في: 15 ديسمبر، 2018
mosoah
علاج الارهاق

علاج الارهاق وأهم أسبابه ، بسبب كثر ضغوط الحياة و كثرة الأعمال التي أصبح الفرد في يومنا هذا يقوم بها أصبحنا نشعر دوما بالارهاق و الاجهاد و الذي ينتج عنهما قلة النشاط و الحيوية و عدم وجود طاقة لتأدية المهام المطلوبة، و نجد أنه لا ينبغي تجاهل هذا الشعور لأنه مع كثرة التجاهل قد يؤدي ذلك لإصابة الجسم بالعديد من الأمراض، و من هنا سوف نقدم لكم في المقالة اليوم عبر موقع موسوعة الأسباب التي تؤدي لحدوث الإرهاق و التعب و ما هي طرق علاج الإرهاق بشكل صحيح .

نجد ات الأشخاص يصابون بالإجهاد نتيجة تعرضهم للكثير من الضغوطات و الأحداث الكبيرة في حياتهم على سبيل المثال موت أحد أفراد العائلة أو موت حبيب أو صديق أو الطلاق أو فقدان عزيز أو ضياع فرصة كان يحلم بها الانسان و الكثير غير ذلك من الأزمات التي يتعرض لها الشخص أو كثرة المهام و الأعمال التي قوم بها الشخص كأن يعمل أكثر من 12 ساعة في اليوم أو القيادة طوال اليوم دون الراحة و الكثير من الأسباب التي تسبب الإجهاد و الذي ينتج عنه ضعف القوزة لدى الفرد و عدم القدرة على التركيز و انجاز المهام .

علامات الاجهاد

  1. زيادة معدل ضربات القلب .
  2. حدوث ارتفاع كبير في ضغط الدم .
  3. كثرة التوتر و القلق .
  4. الخمول الذهني و عدم التركيز .
  5. كثرة الأخطاء في العمل على غير المعتاد نتيجة للتعب و عدم التركيز .
  6. الانعزال عن الناس .
  7. الشعور بالعجز عن القيام بالمهام .

اسباب الارهاق و التعب 

التغذية الغير سليمة

عدم تناول الطعام الصحي و الغني بالفيتامينات و الألياف و كافة العناصر التي يحتاجها الجسم، و الإكثار من تناول المواد الحافظة و الشيبسي و كثرة شرب الكحوليات و البيبسي و الأطعمة المليئة بالسكريات و الدهون، كما أن اتباع أنظمة الرجيم القاسية و التي لا تكون متوازنة سبب رئيسي للشعور بالخمول و الإرهاق و الذي يسبب الضعف في الطاقة و الذي يسبب تفكك في العضلات و العظام مما ينتج عنه الضعف لأداء المهام اليومية، لذلك ينصح بتناول الطعام الصحي المتوازن الغير مليء بالدهون و السكريات .

قلة النوم

من الأكثر الأسباب التي تسبب الارهاق و التعب عدم النوم لساعات كافية و نجد أن الكثير من الدراسات تقول ان عدد الساعات الكافية للنوم 8 ساعات هي يستطيع الجسم الارتياح من تعب و عناء اليوم، فعدم النوم جيدا يسبب الخمول و التعب و عدم النشاط و ضعف التركيز و قد أوصانا الرسول بحق البدن و في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن لربك عليك حقا، وإن لبدنك عليك حقا، وإن لأهلك عليك حقا، وإن لزورك عليك حقا، فأعط كل ذي حق حقه )، و لا يعني ذلك الزيادة في عدد ساعات النوم فهو يسبب السمنة و العديد من المشاكل الصحية، و نجد أن النوم الجيد يحتاج إلى بيئة هادئية و وقت ثابت للنوم و الاستيقاظ فيه .  

قلة شرب الماء

نجد أن عدم شرب المعدل الكافي الذي يحتاج له الجسم من المياه قد يسبب ذلك التعب و الارهاق كما أنه يؤدي للشكثير من المشاكل الصحية و تكون الحصوات في الكلى، و المعدل المناسب للنساء من المياه هو من 8 إلى 10 أكواب، بينما الرجال هو من 10 إلى 12 كوب من المياه .

فقر الدم 

انخفاض معدل الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء في الدم أحد ألأاسباب التي تؤدي لشعور الفرد بالاجهاد و الارهاق، و نجد أن فقر الدم له أسابا مختلفة و أكثرها انتشار :

  •  نقص في الحديد .
  • نقص فيتامين B12 .
  • نقص حامض الفوليك .
  • الإصابة بالتصلب المتعدد .
  • مرض الذئبة .
  • التهاب المفاصل، .
  • أمراض السرطان .

الحمل

خلال فترة الحمل تحدث للمرأة الكثير من التغيرات الجسدية و التي تحتاج منها طاقة كبيرة، و خصوصا في أول الحمل تصاب المرأة بالتعب و الاجهاد الشديد و مع مرور الشهور تبدأ في التحسن، كما أن الحمل يستنفذ الكثير من المعاد و الكالسيوم و الحديد و الفيتامينات الموجدة في جسم المرأة، لذلك لابد من أن تتغذى جيدا .

الخلل في نشاط الغدة الدرقية 

من الممكطن أن يسبب عدم نشاط الغدة الدرقية إلى الاحساس بلاجهاد و الارهاق الشديد، و لذلك عدة أعراض مأكثرها شيوعا :

  • عدم وجود القدرة على تحمل البرد .
  • الامساك .
  • حدوث جفاف في الجلد .
  • الصوت الاجش .
  • الوذمات .
  • عدم وجود شهية للطعام .

كما أن زيادة نشاط الغدة الدرقيةله بعض الأعراض من أبرزها :

  • وهن في العضلات .
  • انخفاض الوزن .
  • اننفتاح الشهية للطعام .
  • زيادة ضربات القلب .

مرض السكري

الأشخاص المصابين بمرض السكري معرضين للشعور بالتعب و الارهاق و الاجهاد .

السمنة المفرطة 

الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة كثيرا ما يشتكون من شعورهم بالتعب و الاجهاد من أقل مجهود يبذلونه و قد يرجع ذلك لثقل الجسد، لذلك ينصح بتباع نظام صحي للتقليل من الوزن و الذي يحتوي على العناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها الجسم و الابتعاد عن تناول الأطعمة المليئة بالدهون و السكريات .

علاج الارهاق والتعب النفسي

  1. كثرة شرب المياه و السوائل حتى لا يتعرض الجسم للإاصبة بالجفاف و الذي ينتج عنه الشعور بالارهاق الجسدي و التعب .
  2. النوم بشكل كافي  و اعطاء الجسد الفرصة للارتياح و عدم الإكثار من السهر الطويل .
  3. تنتول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم و تمدة قو الفيتامينات و المعادن و الألياف التي يحتاج لها مثل : الفواكه و الخضروات الطازجة .
  4. ممارسة التمارين الرياضة و الانتظام عليها بمعدل نصف ساعة كل يوم على الأقل نجد أن ذلك يمد الجسم بالطاقة و النشاط و الحيوية .
  5. لحمام الدافئ له دور في مساعدة الجسم على التخلصمن الاجهاد و التعب الذي يشعر بهما الشخص و يعطيه النشاط .
  6. صوم يومي الاثنين و الخميس من كل أسبوع فالصيام صحة فهو يعمل على مساعدة الجسم على طرد السموم .
  7. المشي في الهواء النظيف بعض الوقت يمعل على تحسين امزاج و المساعدة على التخلص من التعب .
  8. البعد عن الأشخاص الكسولين و الذين يحبون الخمول و الأشخاص المكتئبين دوما فلذلك تأثير كبير على نفسية الشخص .
  9. عدم الاكثار من شرب المشوبات الغنية بالكافين فكوب واحد من القهوة يمد الجسم بالطاقة لكن الإكثار عن ذلك يعطي النتائج العكسية و يقلل من النشاط .

المراجع :

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.