مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن التدخين

بواسطة:
تقرير عن التدخين

تقرير عن التدخين إن عملية التدخين تعرف على أنها حرق لمادة معينة وفي الغالب تكون هذة المادة هي التبغ والهدف من حرقها هو إستنشاقها والتلذذ بطعمها لإسعاد النفس والتخفيف عنها، وتعد السجائر من أشهر الوسائل التي يقوم بالكثيرون بتدخينها سواء كانت ما تلف بطريقة يدوية أو ماتلف بطريقة صناعية وهناك وسائل أخرى للتدخين مثل الشيشة والغليون والأرجيلة كما هناك تدخين الحشيش المنتشر بشكل كبير وعملية التدخين تنقسم إلى قسمين النوع الأول تدخين إرادي والنوع الثاني يسمي تدخين لا إرادي أو تدخين سلبي وهو إستنشاق الأشخاص الغير مدخنين للتبغ بغير قصد عن طريق الجلوس مع الأشخاص الذين يقومون بالتدخين.

تقرير عن التدخين

إن التدخين في القدم كان يعتبر من أكثر الطرق المنتشرة في تناول المخدرات التي تروح عن النفس، أما في الوقت الحاضر فيعتبر التدخين من الصور المنتشرة والشائعة والتي يصل عدد من يقوم بها أكثر من مليار شخص سواء كان من الرجال أو النساء على السواء، ويرجع تاريخ التدخين إلى العام 5000 قبل الميلاد، حيث إنتشر ذلك في العديد من الثقافات حول العالم، وكان دائما مايلازم الإحتفالات الدينية مثل حفلات تقديم القربان للألهة وحفلات العرافين والكهنة وتكريمهم تدخين مادة التبغ، وكان أول من دخن هذة المادة رجل فرنسي يدعى جان نيكوت وهو أول شخص قام بإدخال التبغ إلى فرنسا، أما في بريطانيا فكان أول من أدخلوا التبغ إليها البحارة ثم إنتشر بعد ذلك ووصل إلى قارة أفريقيا والعثمانيين.

 أضرار التدخين العامة

إن التدخين عملية أصبحت من المشكلات العالمية التي يوجد لها العديد من الأثار السلبية التي تؤثر على الكثير من المجالات سواء كان تأثيرا على الصحة أو الإقتصاد أو الحضارة أو على الناحية الإجتماعية أو النفسية أو البيئة، حيث أن التدخين  يقتل كل عام مايصل إلى خمسة ملايين شخص، ويتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض مثل الإصابة بالسكتات القلبية، والجلطات الدماغية، والإصابة بإضطراب في الجهاز التنفسي والربو ويعرض الشخص الذي يدخن إلى الإصابة بأمراض سرطانية خصوصا سرطان الرئة والذي يؤدي إلى وفاة الشخص كما انه يؤثر على الحيوانات والنباتات.

إن التدخين يتسبب في وصول من يتناوله إلى حد الإدمان، كما يؤدي إلى الإصابة بأورام سرطانية بالمعدة والفم والمريء فضلا عن الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وإلتهابات في القصبة الهوائية والتعرض للإصابة بمرض السل، كما تشير العديد من الدراسات أن حوالي 80% من الأشخاص المصابون بإنتفاخ في الرئة هم في الأساس من المدخنون ومن مضار هذا المرض أنه يؤثر على التفكير ويزيد من العصبية والتوتر والقلق.

 تأثير التدخين على النساء الحوامل

  • يؤثر التدخين بصفة كبيرة على خصوبة المرأة وعلى دورتها الشهرية.
  • يعرض المرأة للإصابة بسرطان الثدي.
  • يؤثر على وزن الجنين وعلى صحته بشكل عام.
  • من الممكن أن يؤدي لإصابة السيدة الحامل بالإجهاض أو يعرضها للولادة المبكرة، أو تسمم الحمل قبل أن يكتمل.
  • يزيد التدخين من ظهور تجاعيد البشرة على وجه السيدات وتغيير لون البشرة وتغيير أيضا في نبرة الصوت.
  • يؤدي إلى ظهور رائحة غير مستحبة بالفم وبالملابس
  • يزيد التدخين من خطورة الإصابة بهشاشة العظام.

 أضرار التدخين على جسم الإنسان بشكل عام

أولا: أضرار التدخين على الجهاز العصبي المركزي

النيكوتين هو أحد مكونات مادة التبغ والذي يصل إلى منطقة الدماغ بعد إستنشاقه بثواني قليلةثم يؤثر بدوره عليه فيجعله نشط بصورة كبيرة مما يعمل على ضمور عصب العين ويؤثر عليها ويضعف البصر كما يؤثر على حاسة التذوق والشم ويفقد شهية من يتناوله.

 ثانيا: أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

حينما يتم إستنشاق دخان السجائر يدخل للرئتين مما يفقدها القدرة على تصفية المواد الكيميائية منها، وتنحصر السموم بالرئة، ويتعرض الشخص المدخن للإصابة بإلتهابات الجهاز التنفسي أكثر من غيره كما يصاب كثيرا بنزلات البرد، ويؤدي التدخين إلى الإصابة بإلإنتفاخ الرئتين مما يعمل على تدمير حويصلات الهواء بها والإصابة بإلتهاب الشعب الهوائية المزمن، وفي بعض الأحيان يصاب المدخن بسرطان الرئة.

ثالثا: أضرار التدخين على القلب والأوعية الدموية

يتعرض من يقوم بالتدخين لزيادة نسب الكوليسترول بالدم مما يؤدي إلى تراكم المواد الدهنية ويعرض الشرايين للإصابة بالتصلب، كما يعرض الشخص المدخن لخطر الإصابة بتجلط الدم، والإصابة بالنوبات القلبية.

رابعا: أضرار التدخين على الجهاز الهضمي

يعمل التدخين على التقليل من شهية الشخص المدخن ويجعله غير قادر على أن يحصل على المواد الغذائية المفيدة لجسمه، كما تؤدي مادة التبغ الموجودة في السجائر إلى زيادة الإصابة بإلتهابات اللثة والإصابة بسرطان البنكرياس والفم والكلى ويؤثر على نسبة الأنسولين.

 معلومات مختلفة عن التدخين

  • إنسحاب المدخن وإبتعاده عن التدخين في البداية يشعره بنفسية سيئة ويشعر بالغضب والقلق والتوتر والإكتئاب وقد يشعر بالصداع ويتعرض لمشكلات أثناء النوم.
  • جلطات الدم التي تنتج عن التدخين من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية وتؤدي للإصابة بالشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد على البشرة في وقت مبكر.
  • أكبر مؤثر على الرئتين هو التدخين بسبب إحتواء السيجارة على الكثير من المواد الكيميائية الضارة مثل النيكوتين وحينما يتم إستنشاقه يسبب خلل في كافة أجهزة الجسم المختلفة من أهمها الجهاز التنفسي حيث يحعله غير قادر على القيام بوظائفه بشكل كامل.

 ماهي أضرار التدخين على الجهاز التنفسي؟

هناك العديد من الاضرار التي تنتج عن التدخين وهي تظهر بطريقة تدريجية وبطيئة وتتمثل فيما يلي:

  • ينتج عن تدخين التبغ إضطراب بالجهاز التنفسي يظهر على هيئة إنفلونزا وإلتهابات وتعرف هذة الحالة بإنتفاخ الرئة ومع تقدم الشهص بالعمر تقل قدرة رئتيه على العمل بشكل جيد بسبب التدخين المستمر مما يعمل أيضا على تدمير حويصلات الهواء بها ثم يصاب المدخن بسرطان الرئة.
  • إصابة المدخن بالسعال المتكرر كرد فعل طبيعي للتخلص من الأوساخ الموجودة بالرئتين ولكن السعال الذي يصيب المدخن لا يطرد أي سموم بسبب ضعف جهازه التنفسي ويزداد الأمر سوء لديه بسبب إنتاج الأنف لكميات كبيرة من المخاط مما يعمل على إنسداد الممر التنفسي فيسبب له الإحتقان الشديد.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي مما يؤدي إلى تمزق الجدران السنخية للرئتين وعلى المدى البعيد يؤدي ذلك للإصابة بسرطان الرئة، وإذا توقف الشخص عن التدخين يمكن علاج ماتعرض له من أمراض بالجهاز التنفسي

 كيف يتمكن المدخن من الإقلاع عن التدخين

سوف نوضح لكم بعض النصائح والإرشادات التي تساعد المدخن على الإقلاع عن عملية التدخين وهي كما يلي:

  • عليك أن تحدد التاريخ الذي سوف تقلع فيه عن التدخين وتقوم بتدوينه فذلك يشجعك على الإقلاع الحتمي عنه.
  • قم بالتخلص مما تبقى معك من سجائر وولاعات.
  • إطلب المساعدة من المحيطين بك لدعمك.
  • إكتب قائمة بالأسباب التي جعلتك تتخذ قرار الإقلاع عن التدخينز
  • قم بغسل ملابسك التي تعلقت بها رائحة الدخان.
  • قم بإشغال نفسك بعد الوجبات بدلا من تناول السجائر، كأن تقوم بممارسة الرياضة أو زيارة الأصدقاء أو الخروج معهم لتناسي التدخين الذي كنت تعتاد عليه بعد الوجبات
  • قم بإستبدال السيجارة بنعناع أو تناول المصاصات أو علكة خالية من السكر.

المراجع :