الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية الوقاية من العدوى الفيروسية الخطوات الموصى بها طبيا

بواسطة: نشر في: 30 مارس، 2020
mosoah
الوقاية من العدوى الفيروسية

سنقدم لك عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم طرق الوقاية من العدوى الفيروسية ، فانتفال الفيروس قد يشكل ضررًا كبيرًا على صحة الإنسان فهناك بعض الفيروسات التي تؤدي إلى حدوث أمراض خطيرة، كما أنها توثر على العديد من أجزاء الجسم، فقد تتسبب الفيروسات في حدوث السرطانات، وأمراض الجهاز الهضمي والتناسلي، وغيرها من الأمراض.

من أحدث الفيروسات التي تعاني منها جميع دول العالم في وقتنا الحالي فيروس كورونا المستجد، فهذا الفيروس خطير والإصابة به قد تؤدي إلى الوفاة، لذا قد جئنا لكم بهذا المقال اليوم، فمن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض لكم بعض الطرق التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالفيروسات.

كيفية الوقاية من العدوى الفيروسية

العدوى الفيروسية هي انتقال الفيروس من شخص لآخر، وتتفاوت فترات انتقال الفيروس من شخص لآخر تبعًا للفيروس نفسه، فالمدد الزمنية التي يتطلبها كل فيروس للانتقال تختلف عن المدد الزمنية التي يتطلبها فيروس آخر، وهناك عدة طرق لانتقال الفيروس مثل اللمس أو اللعاب، أو عن طريق اللعاب، وغيرهم من الطرق.

طرق الوقاية من الفيروسات

الأكثر عُرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية هم الأكبر سنًا خاصة الذين يعانون منهم من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، أو مرض السكري، وهناك بعض الإجراءات التي يتم اتخاذها لتجنب الإصابة بالعدوى الفيروسية سنوضحها لكم فيما يلي:

  • غسل اليدين: يجب المداومة على غسل اليدين بصفة مستمرة لتجنب الإصابة بالفيروسات، فهناك بعض الأنواع من الفيروسات تظل عالقة على اليدين إلى حين أن يلمس الشخص وجهه وحينها يدخل الفيروس إلى الجسم، لذا يجب تجنب لمس الوجه بعض مصافحة أحد الأشخاص أو بعد فتح مقبض باب قبل غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لتجنب الإصابة بالفيروسات.
  • المحافظة على رطوبة الجسم: فجفاف الجسم يجعله أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات لذا يجب المداومة على شرب السوائل والماء باستمرار لتجعل الجسم رطب، وعدم التواجد قدر المستطاع في الأماكن ذات الهواء الساخن أو الجاف.
  • أخذ قسط كافي من النوم: فعندما لا يستريح الجسم في النوم بعدد الساعات التي يحتاج إليها يصعب عليه محاربة الفيروسات، لذا يجب أخذ القسط الكافي من النوم، ويفضل تثبيت مواعيد النوم يوميًا على أن تكون في نفس التوقيت.
  • عدم مشاركة الأمتعة الخاصة: فقد تنتقل الفيروسات من خلال تلك الأمتعة، مثل فرشاة الأسنان، المشط، شفرة الحلاقة، وحتى الأواني المنزلية، أي عدم مشاركة الأشياء التي يتم استخدامها بشكل منتظم.

إجراءات وقائية للحماية من الفيروسات

  • البقاء في المنزل: المكوث في المنزل أثناء فترة العدوى يحد من انتشار الفيروس وانتقاله إلى الآخرين، لذا يجب عند الشعور بأعراض الفيروس التغيب عن العمل أو الدراسة والبقاء في المنزل إلى أن تنتهي العدوى.
  • استخدام المناديل الورقية للعطس: فعند الشعور بالحاجة إلى العطس يجب استخدام المناديل الورقية حتى لا ينتشر الفيروس ثم التخلص من هذا المنديل في سلة القمامة، وغسل اليدين جيدًا بالماء والصابون مدة لا تقل عن 20 ثانية.
  • استخدام معقم اليدين: بجانب غسل اليد بالماء والصابون يتم استخدام معقم اليدين حيث يقضي المعقم على الفيروسات العالقة باليدين.
  • تناول المأكولات التي تعزز المناعة: فتناول كل الأكل الذي يعمل على رفع مناعة الجسم يجعل الجسم أقل عُرضة للإصابة بالفيروسات، فكلما كانت مناعة الجسم قوية كلما كان قادرًا على محاربة الفيروس.

بهذا نكون قد قدمنا لكم بعض الطرق التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية، نأمل أن نكون قد قدمنا لكم محتوى واضح ومفيد يتسنى لكم من خلاله إتباع الخطوات لتجنب الإصابة بالفيروس فمما لا شك فيه أن اتباع الخطوات التي تم ذكرها في مقالنا اليوم يكفل السلامة من الإصابة بالعدوى، وفي النهاية نود أن نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة كل ما هو جديد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

مراجع

1

2

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.