الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار الاشعة فوق البنفسجية على العين والبشرة والنباتات

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2021
mosoah
اضرار الاشعة فوق البنفسجية

اضرار الاشعة فوق البنفسجية

نتطرق من خلال موسوعة للتعرف على اضرار الاشعة فوق البنفسجية إذ تعتبر احد الموجات الكهرومغناطيسية التي يكون لها طول موجي اقصر من الظاهر إلا أنها أطول من الأشعة السينية، وسميت الأشعة فوق البنفسجية بهذا الاسم بسبب طول الموجة البنفسجي هو اقصر الألوان بين ألوان الطيف، بينما تبدأ أمواجها من 10 نانومتر وحتى 400 نانومتر، حيث تتواجد بأشعة الشمس وتنبعث بواسطة التقوس الكهربي والضوء الأسود، بعض الأضرار لتلك الأشعة:

  • قد يؤدي التعرض المباشر لضوء الشمس وأشعتها فوق البنفسجية إلى الإصابة بالعديد من أمراض الجلد والجهاز المناعي بالجسم.
  • يعد مرض ورم ميلامينا السرطاني احد اخطر الأمراض التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، إذ يؤثر بصورة غير مباشرة على الحمض النووي.

أنواع الاشعة فوق البنفسجية

من الممكن تقسيم الأشعة فوق البنفسجية إلى عدد من الأمواج المتداخلة بين بعضها البعض، نوضح ذلك فيما يلي:

  • الأشعة فوق البنفسجية الطويلة: يرمز لها بالرمز UVA ويتراوح طولها بين 320 إلى 400 نانومتر، فيما تكون كمية الطاقة لكل شحنة فوتون بهذه الموجة 3.10 وحتى 3.94 إلكترون فولت.
  • الموجات القريبة: هي الموجات التي يتراوح طول موجتها بين 300 إلى 400 نانومتر ويرمز لها بالرمز NUV، إذ تكون كمية الطاقة بها لكل شحنة فوتون من 3.10 إلى 4.13 إلكترون فولت.
  • الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة: تبلغ كمية الطاقة لكل شحنة فوتون في هذه الأشعة 3.94 إلكترون فولت ومن الممكن أن تصل إلى 4.43 إلكترون فولت، كذا تصل طول الموجة من 280 نانومتر وحتى 320 نانومتر ويرمز لها بالرمز UCB.
  • الأشعة فوق البنفسجية القصيرة: يرمز لها بالرمز UCV ويتراوح طول موجتها بين 100 نانومتر وحتى 280 نانومتر، فضلًا عن كمية الطاقة الموجودة بها لكل شحنة فوتون والتي تبلغ 4.43 إلكترون فولت وحتى 12.4 إلكترون فولت.

اضرار الاشعة فوق البنفسجية على البشرة

تقوم الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة والقصيرة بأحداث بعض التغيرات على ألياف بروتين الكولاجين الموجودة بالجلد، نوضح ذلك فيما يلي:

  • تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على شكل الجلد وشيخوخته حيث تقوم تلك الإشعاعات بتدمير ألياف بروتين الكولاجين وفيتامين أ الموجودة بطبقات الجلد.
  • في السابق كان يرى الباحثين أن الموجات الطويلة للاسعة البنفسجية UVA اقل خطورة عن باقي الموجات، إلا انه ومع الوقت اتضح أن تلك الموجات تسبب الإصابة بسرطان الجلد.
  • حيث تقوم بتدمير الحمض النووي بصورة غير مباشرة عن طريق الانتشار في أعماق الجلد، قد لا تصيب الجلد بحروق الشمس أو الاحمرار.
  • يمكن للأشعة البنفسجية الطولية توليد وسط كيميائي ذات تفاعل شديد كجذور هيروكسيل والأكسحين، والتي تدمر الحمض النووي.
  • أما الموجة البنفسجية المتوسطة UVB فهي أول مسببات سرطان الجلد وتدمير ألياف بروتين الكولاجين، بينما تقوم بتهييج جزيئات الحمض النووي بخلايا الجلد.
  • بالإضافة إلى أنها تساعد في تشكيل الروابط التساهمية بين قواعد السيتوزين والوحدات الثنائية.
  • قد يصاب الجلد بالاسمرار عند تعرضه للأشعة البنفسجية المتوسطة وتختلف درجة الاسمرار حسب نوع الجلد.

اضرار الاشعة فوق البنفسجية على العين

تتسبب الأشعة فوق البنفسجية بالعديد من الأضرار للعين وخاصة الموجات المتوسطة منها، نوضح ذلك فيما يلي:

  • قد تصاب العين التي تتعرض بصورة مباشرة إلى الموجات المتوسطة من الأشعة فوق البنفسجية بماء العين والضمور البقعي.
  • من الأفضل الاعتماد على نظارة الحماية لتغطية العين خاصة لمتسلقي الجبال، إذ يضعف الغلاف الجوي عند المرتفعات العالية.
  • يعتبر الأشخاص المعرضين لأشعة الشمس المباشرة من العاشرة صباحًا وحتى الرابعة مساءً هم الأكثر عرضة للإصابة بأضرار الأشعة فوق البنفسجية، حيث تستطيع اكثر من 2/3 الأشعة أن تخترق الغيوم والضباب وتدخل إلى العين.

اضرار الاشعة فوق البنفسجية على النبات

على الرغم من وجود الكثير من الفوائد بالأشعة فوق البنفسجية إلا انه ينتج عنها العديد من الأضرار التي قد تصل إلى النباتات، نوضح ذلك فيما يلي:

  • من المعروف أن النباتات تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون وتستبدله بغاز الأكسحين مما يساعد في زيادة غاز الأكسحين الذي يستخدمه الإنسان في عملية التنفس.
  • ربما تعيق الأشعة فوق البنفسجية من قدرة العوالق النباتية بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون إذا تعرضت لها بصورة مباشرة ولفترات طويلة.

مؤشر الاشعة فوق البنفسجية

هو عبارة عن مجموعة أرقام لجأ إليها العلماء من اجل تحديد مستويات الأشعة فوق بنفسجية في وقت معين وتكون غالبًا بقوت الظهيرة، حيث تكون أشعة الشمس قوية، نستعرض فيما يلي مستويات مؤشر الأشعة فوق البنفسجية:

  • يعتبر المستوى بين 0:2 والذي يرمز له باللون الأخضر احد مؤشرات الأشعة فوق البنفسجية والتي لا تسبب أي ضرر بالنسبة للإنسان الطبيعي، ولزيادة الأمان يمكن ارتداء نضارة شمسية.
  • أما مستوى الرقم 3 إلى 5 فيرمز له باللون الأصفر وقد يسبب بعض الأضرار البسيطة عند التعرض المباشر لأشعة الشمس، ويمكن تجنب تلك الأضرار من خلال البقاء بالأماكن المظللة وارتداء قبعة الرأس.
  • كذا مستوى الرقم 6 إلى 7 والذي ينبأ بوجود خطر إذا تم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة ويرمز له باللون البرتقالي، بينما تتم الوقاية من خلال تجنب التعرض لأشعة الشمس في الفترة من 11 صباحًا وحتى 4 مساءً خاصة في فصل الصيف.
  • إلى جانب المستوى الأشد خطرًا والذي يكون رقمه من 8 إلى 10 ويرمز له باللون الأحمر، ربما قد يصاب من يتعرض لأشعة الشمس بهذا المستوى إلى أضرار كبيرة لذا وجب الحرص على تغطية الجسم بالكامل في حالة الاضطرار إلى الخروج.
  • فضلًا عن الأشعة من رقم 11 إلى ما يزيد عن ذلك، فيما يرمز إليها باللون البنفسجي ويفضل عدم الخروج إلى الأماكن المشمسة تحت أي ظروف لتجنب الإصابات الخطيرة الوارد حدوثها.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على أضرار الأشعة فوق البنفسجية وبعض الأمراض التي قد تسببها، بالإضافة إلى أنواع الأشعة فوق البنفسجية ومنها طويلة ومتوسطة الموجه، إلى جانب الأشعة البنفسجية قصيرة الموجه، كذا أضرار الأشعة فوق البنفسجية على العين والبشرة والنباتات، فضلًا عن مؤشر الأشعة فوق البنفسجية وما اللون الخاص لكل مستوى.

يمكنكم التعرف على المزيد من المقالات عن طريق زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

1-الاشعة السينية فوائدها واضرارها.

2-أضرار اشعة الصبغة على الرحم.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.