هل الصيام يقي من الامراض

مريم قاسم 1 أبريل، 2020

في المقال التالي نقدم لكم إجابة على سؤال هل الصيام يقي من الامراض ، وما هي الأوبئة التي يقي منها، فالصيام هو عبادة دينية يقوم بها المسلمون رغبة في الحصول على الرضا والمغفرة من المولى عز وجل، وذلك من خلال الامتناع عن تناول الطعام والشراب لساعات معينة، فالصيام يُعلم الناس الصبر والتقشف والشعور بالفقراء والبعد عن شهوات الدنيا وملذاتها، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن للصيام فوائد كبيرة، وأنه يعود على الصحة بالنفع، حيث يساعد في وقاية الجسم من الأمراض المزمنة والخطيرة، كما أنه يعزز من صحة الجسم ومن جهاز المناعة، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية ما هي الأمراض التي يقي منها الصيام بالتفصيل، فتابعونا.

هل الصيام يقي من الامراض

هناك العديد من الفوائد الطبية للصيام، إليكم أهمها :

فوائد الصيام طبياً

  • الوقاية من مرض السكري

يساعد الصيام لساعات طويلة على وقاية الجسم من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وذلك لأنه في فترة الامتناع عن الطعام والشراب يأخذ البنكرياس فترة راحة يقوم بتجديد نشاطه بها، حتى يستطيع العمل من جديد وإفراز الأنسولين فيما بعد دون الإصابة بالإرهاق.

  • الحفاظ على صحة الكبد

يساعد الصيام على مساعدة خلايا الكبد في القيام بوظائفها، كما أنه يساعد على تسريع عملية تجديد الخلايا، ويقي الكبد من الأمراض المزمنة.

  • الوقاية من السمنة

أثبتت الدراسات العلمية أن الصيام يقي من الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في الجسم، وذلك من خلال الاعتدال  في تناول وجبة السحور ووجبة الإفطار، والامتناع عن تناول الطعام طوال ساعات الصيام، كما أن الصيام لساعات طويلة يعزز قدرة الجسم على حرق الدهون الموجودة به.

  • الحفاظ على صحة البشرة

الصيام لساعات طويلة والامتناع عن تناول الطعام والشراب يقي من الإصابة بالأمراض الجلدية، وذلك لأنه يساعد على تقليل نسبة المياه الموجودة في الجسم وفي الجلد، الأمر الذي يساهم في التقليل من الالتهابات الجلدية والأمراض المزعجة مثل الصدفية، كما يساعد على تخليص الجسم من السموم المتراكمة به، الأمر الذي يجعل مظهر الجلد نضراً.

  • الوقاية من الإصابة بمرض النقرس

النقرس هو مرض يُصاب به الإنسان نتيجة تناول كميات كبيرة من اللحوم، الأمر الذي يؤدي إلى وجود اضطرابات في تمثيل البروتينات بالجسم، فيُصاب الفرد بزيادة ترسيب حمض البوليك في مفاصله، ويزداد الترسيب في مفاصل أصابع القدم، وبخاصة الإصبع الكبير، الأمر الذي يؤدي إلى تورم الجسم والشعور بالآلام الحادة والمزمنة، والصيام لساعات طويلة يساعد على وقاية الجسم من تلك الترسبات.

فوائد الصيام علميا

  • الحفاظ على صحة الكلى

تناول الطعام بشراهة قد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى نتيجة زيادة أملاح البول في الدم، وترسيب تلك الأملاح في الكليتين، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين حصوات، ونجد أن الصيام والامتناع عن تناول الشراب والطعام لساعات طويلة يساعد على وقاية الكلى من تكوين الحصوات.

  • الحفاظ على صحة القلب

الصيام عن تناول الطعام يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى التخلص من الدهون الموجودة في الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية بطريقة إيجابية، ويقي من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

  • تعزيز صحة الدماغ

أثبتت الدراسات العلمية أن الصيام يساهم في تعزيز صحة الدماغ، وتعزيز عملية إنتاج الخلايا العصبية في الجسم، الأمر الذي يزيد من قدرة العقل على القيام بالوظائف الإدراكية مثل التذكر والتركيز والإدراك.

  • الوقاية من الإصابة بأمراض الدماغ

يساعد الصيام على تقليل الالتهابات، فيقي الدماغ من الإصابة بالأمراض مثل مرض الباركنسون، أو الإصابة بالاضطرابات التنكسية العصبية، كما يقي من الإصابة بالزهايمر.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم أهم الفوائد التي تعود على صحة الجسم بالنفع عند الصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب لعدد ساعات معين.

المراجع

1

2

3

هل الصيام يقي من الامراض

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د