معلومات هامة عن تحليل البول الكامل

كريم عزت 9 يوليو، 2019

نطرح لكم اليوم معلومات هامة عن تحليل البول الكامل ، ولأن البول هو مادة سائلة معقمة إن كان لا يوجد أي أمراض في الجسم، وذلك السائل يتكون نتيجة فضلات تقوم الكلي بإفرازها ويقوم الجهاز البولي بطرده عن طريق قناة مجرى البول، ويعتبر البول هو عامل قوى في تحديد حالة المريض ولذلك يعد تحليل البول من أهم التحاليل الطبية لأننا نعرف من خلالها العديد من الأمراض التي نعاني منها، مثل: أمراض الكبد، الكلى، بالإضافة إلي السكر، ولذلك؛ من خلال موسوعة سنقدم لكم بعض المعلومات المتعلقة بتحليل البول.

معلومات هامة عن تحليل البول

الفضلات التي يفرزها البول تحتوي على مواد متعددة وذلك على حسب الأطعمة والمشروبات الذي تتناولها في اليوم، ويعمل المختبر أثناء فحص البول على اكتشاف المواد المختلفة وتحليلها، كما يفحص في التحليل هذه المقاييس: مستوى الحموضة، التركيز،الصفاء، مستويات السكر، اللون، الزلال، بالإضافة إلى الخلايا التابعة لجهاز المانعة وخلايا الدم الحمراء، وذلك لأن عند فحصهم تكون نتيجة التحليل هي الدليل الكامل على المشكلة الذي يعاني منها المرضى.

الإجراءات اللازمة قبل تحليل البول

قبل التحليل بأربعة أيام من الأفضل أن لا نتناول أطعمة مثل الفواكه البرية والخضروات الحمراء لأنها تؤثر على لون البول وهذا عامل أساسي في تحليل  البول، إلى جانب الراحة الجسدية وأن لا نبذل جهداً لأن ذلك يؤثر على نتيجة التحليل بسبب تفكيك بروتين العضلات.

نتائج التحليل

تكون مدّونة في ورقة كبيرة وبها قائمة تحتوي على النتائج الخاصة لكل من:

  • البول: إن كان لون البول مائل للأصفر وصافي فهذا يعني أن لا يوجد أي أمراض وأن التحليل سليم، وإن كان لونه أحمر فهذا يدل على وجود التهابات في الكلى أو دماء في البول، وإن كان لونه أصفر داكن فهذا يدل على مرض الجفاف، وذلك يكون بسبب عدم شرب السوائل بطريقة كافية.
  • مستوى الحموضة: وفي الطبيعي يتراوح بين 4.6 و 8.0 وإن نتج مستوى الحموضة أعلى من  4.6 حيث ينبع نتيجة أمراض الرئتين أو مستوى السكر غير متوازن في الدم، التسمم في الكحول، الجوع، الإسهال الشديد، ولكن إن على عن 8.0 فيكون نابعاً عن عدوى تصيب المسالك البولية.
  • الصفاء: في الطبيعي يكون البول صافياً وإن كان فيما عدا ذلك، فهذا يدل على وجود عدوى أو نزيف أو تنشيط البكتيريا والفطريات.
  • التركيز: يكون في حدود 1.005 و 1.030، وإن كان التركيز فوق 1.030 هذا يدل على الإصابة بالجفاف أو مرض يؤدي إلى ارتفاع التركيز في الكلى، ولكن إن كان أقل من 1.050 فهذا يدل على وجود مشكلة في الكلى تعيقها عن حفظ السوائل بشكل جيد، وربما يكون بسبب شرب سوائل أكثر من اللازم.
  • مستوى السكر:  في الطبيعي لا يوجد سكر في البول ولكن إن كشفت التحاليل ذلك فيكون نتيجة عدم توازن مستوى السكر في الدم، أو أمراض في الغدة الكظرية.
  • مستوى الزلال: لا يوجد الزلال في البول ولكن إن وجد  فذلك يكون بسبب الإصابة بأمراض كلوية، مثل: مقدمة الإرتعاج، ارتفاع ضغط الدم، التهابات الكلى.
  • الخلايا:  من الطبيعي عدم وجود خلايا في نتيجة التحليل ولكن إن وجدت فهذا دلالة على عدوى في الكلى أو في المسالك البولية، وللتأكد من صحة التشخيص ذلك يكون بإجراء فحص آخر وهو زرع البول.

أهمية تحليل البول الكامل

تحليل البول الكامل يحمينا من الإصابة بالعديد من الأمراض، واللحاق بها إن أصابتنا، ومنها:

  • أمراض الكلى
  • أمراض الكبد
  • السرطانات
  • التهابات المسالك البولية
  • فشل القلب الاحتقاني

بعد أن عرضنا لكم بعض المعلومات عن  التحليل الكامل، فمن الوارد أن تكون مُصاباً بمرض وأنت لا تعلم، فإن لاحظت شيئاً مما ذكر، فعليك أن تقوم بتحليل البول للتأكد على سلامة صحتك.

معلومات هامة عن تحليل البول الكامل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د