كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم

شيرين عبد السلام 14 ديسمبر، 2019

كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم ، إليكم أبرز الطرق الفعالة في تنشيط الدورة الدموية وهي الدورة التي تتوزع فيها الدم إلى جميع أنحاء الجسم، كما أنه في هذه العملية يتوزع غاز الأكسجين والمواد الغذائية، وهي عملية تنقسم إلى نوعين الدورة الدموية الصغرى وهي المختصة بالقلب والرئتين حيث يتم ضخ الدم من القلب وتوزيعه إلى الرئتين، إلى جانب الدورة الدموية الكبرى التي يتم فيها توزيع الدم لكافة الأعضاء، وفي تلك العملية يتم التخلص من ثاني أكسد الكربون إلى جانب الفضلات، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن طرق تعزيز كفاءة الدورة الدموية.

أهمية الدورة الدموية

  • يجب أن تكون الدورة الدموية في حالة نشاط دائم، لأنه في حالة قلة نشاطها وإصابتها بالضعف يؤدي ذلك إلى قلة كمية الدم المتدفق إلى جميع أنحاء الجسم، إلى جانب نقص نسبة الأكسجين، وينتج عن ذلك الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة من أبرزهم مرض الشرايين الطرفية وهو مرض ينشأ عن الإصابة بالتشنجات في منطقة الأطراف ويصاحبه الشعور بالألم، إلى جانب أن هذا المرض يظهر عقب الإصابة بمرض انسداد الشرايين.
  • هناك العديد من العوامل التي تؤثر في الإصابة بهذا المرض وفي نفس الوقت تضعف من نشاط الدورة الدموية مثل زيادة معدل الكوليسترول الضار في الجسم إلى جانب ارتفاع نسبة ضغط الدم.

كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم

الرياضة

 وهي من أكثر الطرق الفعالة في تنشيط الدورة الدموية، إذ أن حركة الجسم لها دور فعال في تنشيط عضلات القلب والرئتين مما يؤدي ذلك إلى تعزيز نشاط الدورة الدموية، من أبرز التمارين الرياضية التي تساعد على ذلك التمارين الهوائية مثل الكارديو والآيروبيك، إلى جانب التمارين العضلية التي تعتمد على تنشيط كافة عضلات الجسم، إلى جانب رياضة المشي، وممارسة هذه التمارين الرياضية لها دور فعال في الوقاية من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، إلى جانب داء السكري.

اتباع نظام غذائي صحي

  •  إذ أن الغذاء له دور فعال في تنشيط الدورة الدموية من خلال تناول بعض الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية للازمة لحدوث هذا النشاط كالأحماض الدهنية مثل أحماض أوميجا 3 التي نحصل عليها من الأسماك، إلى جانب الفيتامينات والمعادن التي يتم الحصول عليها من الخضروات والفواكه، وذلك مثل الفلفل الأخضر، والموز والكمثرى والتفاح.
  • يعتمد هذا النظام على التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة والتي لها تأثير سلبي على نشاط الدورة الدموية.
  • الاهتمام بتناول الأعشاب التي لها دور فعال في تنشيط الدورة الدموية مثل عشبة الزعرور والكركديه.
  • من بين الأغذية التي تعزز تدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم الشيكولاتة وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة التي تزيد من نشاط الدورة الدموية.

الإقلاع عن التدخين

تلعب العادات الغير الصحية دور فعالاً في التأثير على كفاءة الدورة الدموية، وتتمثل هذه العادات في التدخين الذي يؤثر سلبياً على نشاط الرئة والقلب، كما أنه يفتح الطريق للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة كالنوبات القلبية.

شرب الماء

يلعب الماء دوراً فعالاً في تنشيط الدورة الدموية للجسم وتحديداُ في حالة تناول ما يقرب من 8 أكواب يومياً، كما أن تناول المياه بكميات كافية يؤدي إلى الوقاية من حدوث جفاف الجسم.

الاستحمام بالماء البارد

يساعد الماء البارد على تعزيز وصول الدم إلى جميع أنحاء الجسم مما يؤدي ذلك إلى تنشيط الدورة الدموية، إلى جانب أن الاستحمام بالماء البارد يساعد على تعزيز النشاط والحركة والشعور بالانتعاش.

كما أن هناك مجموعة من الطرق الأخرى التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية مثل:

  • الحصول على قسط كافي من الراحة والاسترخاء.
  • التنفس العميق الذي يساعد أيضاً على التخلص من السموم.
  • التخلص من التوتر والقلق.
  • يساعد التدليك والمساج أيضاً على تنشيط الدورة الدموية لأنه يعزز نشاط أجهزة الجسم، كما أن هذه الطريقة تقلل من الإحساس بالألم وتخلص الجسم من السموم المتراكمة وتعزز الشعور بالراحة.

لتنشيط الدورة الدموية في القدم

  • قي حالة تنشيط الدورة الدموية للقدم فإن ممارسة رياضية المشي لمدة 10 دقائق يومياً يساعد على تعزيز وصول الدم للقدمين.
  • كما أن وضعية الجلوس الصحيحة تؤثر بشكل فعال على كفاءة الدورة الدموية، وذلك من خلال تجنب وضع قدم فوق الأخرى والجلوس معتدلاً من خلال وضع القدمين على الأرض.
  • تدليك القدمين بحركات دائرية من خلال استخدام الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند وزيت الزيتون.

مراجع

1

كيفية تنشيط الدورة الدموية في الجسم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د