طريقة تعلم قراءه الفحوصات الطبية لمعرفة المرض

ايمان سعيد محمد 14 يناير، 2019

طريقة وخطوات تعلم قراءه الفحوصات الطبية لمعرفة المرض من خلال الإطلاع علي هذا المقال على موسوعة ، حيث ستتعرف علي الطريقة الصحيحة لقراءة تحليل البول بأنواعه، وكذلك قراءة تحليل الحمل، وفحوصات الدم بأنواعها المختلفة.

تعلم قراءه الفحوصات الطبية لمعرفة المرض

  • إن تحليل البول يعتبر من اشهر التحليلات التي يلجأ الكثير من المرضي للقيام بها، وتنقسم انواع تحاليل البول الي فحص بول فيزيائي وفحص بول كيميائي.
  • يقيس فحص البول الفيزيائي كثافة البول ودرجة حموضته، والكمية، والشكل الخاص به،  ويمكن التعرف علي وجود بعض الأمراض من خلال قراءة الفحوصات الطبية الخاصة بالبول.
  • يمكن معرفة الإصابة بمرض السكري من خلال قراءة كثافة البول، حيث تشير ارتفاع كثافة البول إلي وجود مرض السكري، فكثافة البول لا يجب أن تقل عن 1003 ولا يجب أن تزيد عن 1035.
  • إذا وصلت كثافة البول إلي 1010 هذا يعني أن المريض يعاني من مشكلة في الكلي، لأنها تعتبر إشارة لمشكلة لدي المريض.
  • كما تعتبر زيادة حجم البول عن اللتر ونصف دلالة علي وجود مشكلة في الكلي، ويجب الانتباه لها حيث ان الشخص الطبيعي حجم البول لديه من لتر إلي لتر ونصف فقط.
  • تحليل البول الكيميائي يعتبر دليل علي وجود الكثير من الأمراض المختلفة من أهمها الفشل القلبي، والفشل الكلوي، وغيرها من الأمراض الكلوية، بحيث يتم فحص بول المريض لمعرفة إذا كان به أي مواد كيميائية غير طبيعية.
  • يمكن قراءة فحوصات البول الخاصة بالمريض من خلال الكشف عن نسبة الجلوكوز أو السكر لأنها تشير إلي مرض السكري.
  • بينما وجود الزلال والبروتين يعتبر دلالة علي معاناة الشخص مع الاضطرابات الكلوية، أما قراءة مادة “البيليروبين” يعتبر دليل علي مشكلات الكبد.
  • قراءة الفحوصات الطبية قد تشير إلي وجود كريات الدماء الحمراء في البول وهذا دليل علي احتمال وجود سرطان وحصوات في المسالك البولية.
  • الفحوصات الطبية التي تُظهر وجود نيتريت البول دليل علي معاناة المريض من التهابات في الجهاز البولي وحاجته للمساعدة الطبي.

طريقة قراءة الفحوصات الطبية لتحليل الحمل

  1. إن معرفة نتيجة الفحوصات الطبية الخاصة بتحليل الحمل تعتبر من اهم واسعد الأخبار التي يمكن أن تحظي بها أي شخص، ويمكن الكشف عن وجود حمل لدي المرأة بعد مرور أسبوع إلي حوالى 10 أيام من حدوث عملية التخصيب.
  2. بحيث يكشف تحليل البول الخاص بالحمل عن ارتفاع الهرمون الخاص بالحمل والذي يدعي HCG، والذي يظهر بصورة اكثر ارتفاعاً لدي المرأة الحامل.
  3. يمكن التعرف علي الحمل لدي المرأة من خلال معرفة نسبة هرمون الحمل لديها وهو الأمر الذي يظهر في التحليل الخاص بها.
  4. يمكن استخدام تحليل البول في التعرف علي إذا كانت المرأة مصابة بسكر الحمل أم لا، بحيث تظهر نسبة الجلوكوز مرتفعه في تحليل المرأة الحامل.
  5. يمكن معرفة إذا كانت المرأة الحامل مصابة بتسمم الحمل من خلال الاطلاع علي نسبة الزلال او البروتين في الفحوصات الخاصة بالبول .

طريقة قراءة الفحوصات الطيبة لتحليل الدم

يعتبر تحليل الدم من اهم التحاليل التي يمكن الاستدلال منها على الكثير من الأمراض، وتعلم قراءة فحوصات الدم يعتبر أمر في غاية الأهمية لكل مريض.

يمكن التعرف علي بعض نتائج الفحوصات من خلال النقاط التالية:

قراءة فحوصات سرعة الترسيب

  • يمكن التعرف من خلال نتائج فحوصات تحليل الدم علي سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء، وتعني معرفة سرعه الترسيب بالتعرف علي سرعة الهبوط لكريات الدم الحمراء داخل الأنبوب الخاص بحفظ عينة الدم خلال ساعه من الحصول علي هذه العينة.
  • ويرمز إلي سرعه الترسيب في التحاليل الطبية “ESR” وتعتبر زيادة سرعه الترسيب دليل علي معاناة الشخص من التهابات بسبب وجود مرض مناعي، او معاناة الشخص مع السل أو السرطان.
  • الإصابة بمرض الأنيميا المنجلية قد يؤدى لظهور نتائج كاذبة لمشكلة سرعه الترسيب، وهذه النتائج قد تسبب قراءة خاطئة للتحاليل والفحوصات الطبية.
  • ويمكن قراءة الفحوصات الخاصة بسرعه الترسيب للأطفال من خلال معرفة القيمة الطبيعية لسرعه الترسي وهي اقل من 11 مليمتر في الساعة.
  • وسرعه الترسيب تكون اقل من 21 مليمتر في الساعة عند المرأة البالغة، بينما تكون اقل من 16 مليمتر في الساعة لدي الرجل البالغ.

قراءة فحوصات سيولة الدم

  • يشار إلي معدل سرعه تجلط الدماء وسيولتها من خلال مجموعه من الاختصارات هي PT – BT – ABTT، ويشير معدل الزيادة في سيولة الدم لدي المريض بكونه اكثر عرضة للإصابة بالنزيف.
  • كما تشير قلة سرعه التجلط إلي أن المريض اكثر عرضة للإصابة بالجلطات في أجزاء الجسم المختلفة، ولهذا فسرعه سيولة الدماء لابد وان تكون بنسبة معقولة بحيث تتراوح بين 0.8 حتي 1.1 وحدة دولية والوقت من 10 إلي 14  ثانية.

قراءة فحوصات الأنزيمات في الدم

  • تعتبر فحوصات الدماء من اهم التحاليل الطبية خاصة المتعلقة بالأنزيمات، ومن اهم الأنزيمات التي يمكن التعرف علي نسبتها من التحاليل هي Glucos 6 phosphate dehydrogenase وهو من الأنزيمات التي تحمي الجسم من التسمم الناتج عن عملية الايض، ونقص هذا الأنزيم في الفحوصات يشير إلي خطر تعرض المريض إلي فقر الدم الانحلالي أو الأنيميا الخاصة بالفول.
  • يمكن معرفة إذا كان المريض مصاب بالتهاب في البنكرياس من خلال معرفة نتائج فحوص أنزيم Lipase في الدم، حيث تشير أي زيادة في معدلات إنتاج هذا الأنزيم إلي إصابة الشخص بالتهاب البنكرياس.
  • في النهاية لا يوجد بديل عن زيارة الطبيب ومعرفة الرأى الطبي السديد في المشكلات الصحية التي تواجهها، حتى مع معرفة نتائج الفحوصات فانت بحاجة لزيارة الطبيب ليصف لك الدواء المناسب للمشكلة.

طريقة تعلم قراءه الفحوصات الطبية لمعرفة المرض

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د